Skip to main content

فوائد الليمون الأسود

 الليمون الأسود

ينتشر استخدام الليمون الأسود أو اللومي كما يطلق عليه البعض في مختلف مطابخ المدن الهندية والإيرانية، كما بدأ بالانتشار بشكل واسع في مختلف المطابخ العربية، وذلك لما يقدمه للطعام من نكهة مميزة ورائحة عطرة، بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية، والتي تتمثل في ما يحتويه من عدد متنوع من الفيتامينات والمعادن، كما يستغل البعض القيمة الغذائية العالية لليمون الأسود من خلال غلي ثمار أو بذوره وشربها.

فوائد الليمون الأسود

للقلب: انتشر في الآونة الأخيرة استخدام الليمون الأسود في الوقاية من أمراض القلب المتنوعة، وذلك بسبب ما صرحت به عدد من الدراسات حول الفوائد التي يقدمها الليمون الأسود لعضلة القلب، بالإضافة إلى قدرته على تنظيم ضخ الدم من وإلى القلب، كما يحث الأطباء على استعماله في معالجة خفقان القلب.

طرد السموم: يساعد الليمون الأسود في طرد البكتيريا الضارة الموجودة في الجهاز الهضمي إلى خارج الجسم، كما يعمل على جمع الفضلات والسموم المتراكمة في مختلف مناطق الجسم وطردها إلى الخارج، وذلك لاعتباره واحداً من المطهرات القوية للمعدة والأمعاء بسبب احتوائه على معدلات عالية من فيتامين ج وغيرها من العناصر الحمضية، وللاستفادة منه بشكل أكبر في هذا المجال يمكن مزجه مع عصير الجزر.

في مرحلة ما بعد الولادة: ينصح الأطباء الأمهات بعد الولادة الطبيعية أو الولادة القيصرية بالحصول على كميات مناسبة من الليمون الأسود، ولذلك لاعتباره مصدراً غنياً بالفيتامينات وغيرها من العناصر الغذائية الضرورية لها، والتي شهدت انخفاضاً حاداً في معدلاتها بعد عملية الحمل والولادة وبالأخص فيتامين ج، حيث يساعد هذا الفيتامين في تقوية وتنمية الجهاز المناعي للأم والطفل الرضيع، وتجنب شعور الأم بإرهاق ما بعد الولادة.

فاتح للشهية: يستخدم الليمون الأسود بشكل واسع في الطبخ وتحضير الأكلات المختلفة، فبالإضافة إلى النكهة الطيبة التي يقدمها للطعام تساعد الفيتامينات الموجودة فيه، ومن أهمها فيتامين د بالإضافة إلى الكالسيوم والبوتاسيوم ومادة الريبوفلافين في تحفيز الدماغ على إطلاق الإشارات للجسم بتناول الطعام بكميات أكبر وفتح الشهية طوال اليوم لتناول الطعام، كما أكد خبراء التغذية على إمكانية خلط الليمون الأسود مع شراب أعشاب الزنجبيل لفتح الشهية بشكل أكبر.

مدر للبول: يساعد تناول الليمون الأسود بشكل دوري على الوقاية من أمراض الكلى المختلفة، وذلك بسبب قدرته على تحفيز إدرار البول من الجسم وتجنب التعرض لاحتباس البول، ويمكن تناول الليمون الأسود على شكل مشروب بعد غليه لتحقيق ذلك. للتنحيف: على الرغم من قدرته على فتح الشهية، إلا أنه يستخدم بشكل واسع في مجال التنحيف، وذلك بسبب احتوائه على عدد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في حرق الدهون والسعرات.

21 Oct, 2020 04:25:39 PM
0

لمشاركة الخبر