Direkt zum Inhalt

أهمية وفائدة الكهرباء في حياة الإنسان

الكهرباء

تعرف الكهرباء على أنّها طاقة متجدّدة تنتج عن وجود شحنات كهربائيّة ويتمّ تجديدها وتكرارها بشكل مستمرّ دون نفاذها، وللكهرباء أهميّة كبيرة في حياتنا اليوميّة سواء في المنازل أو المصانع وفي كلّ مكان تقريباً ولا يمكن الاستغناء عنها فمن شأن انقطاع التيار الكهربائيّ تعطيل العديد من نواحي الحياة المختلفة.

 

الكهرباء

تعرف الكهرباء على أنّها طاقة متجدّدة تنتج عن وجود شحنات كهربائيّة ويتمّ تجديدها وتكرارها بشكل مستمرّ دون نفاذها، وللكهرباء أهميّة كبيرة في حياتنا اليوميّة سواء في المنازل أو المصانع وفي كلّ مكان تقريباً ولا يمكن الاستغناء عنها فمن شأن انقطاع التيار الكهربائيّ تعطيل العديد من نواحي الحياة المختلفة

 

 

أهمية وفائدة الكهرباء في حياتنا

  • الإضاءة: تستخدم الكهرباء في الإضاءة بشكل رئيسيّ سواء في المنازل أو الشوارع.
  • المصانع: فكل الآلات التي تستخدم في المصانع تعمل على الكهرباء.
  • المستشفيات: تُستخدم فيها الكهرباء للإنارة وللأجهزة الطبية، ومن الضروريّ المحافظة على وجود الكهرباء دائماً فيها، فكيف إذا تمّ انقطاع التيار الكهربائيّ عن مريض وهو تحت الجهاز في العناية المشدّدة أو عندما يكون المريض يجري عمليّة جراحيّة لهذا نجد أن معظم المستشفيات لديها مولّدات للكهرباء تستخدم في حال انقطاع الكهرباء حيث تغعمل على الفور عند انقطاع التيار الكهربائيّ عن المستشفى لأنّ مدّة قصيرة تصل لثوانٍ قد تهدّد حياة بعض المرضى.
  • في المنزل: إنّ العديد ممن الأجهزة المستخدمة في المنزل تعمل على الكهرباء من أمثلة ذلك الغسالات والتلفاز هذا بالإضافة إلى المصابيح وغيرها الكثير.
  • أجهزة التكييف: وهي ضروريّة خاصّة في المناطق التي يكون صيفها حارّ جدّاً وأشهر مثال عليها دول الخليج التي لا يمكن الاستغناء عن المكيّفات فيها.
  • القطارات الكهربائيّة ( المترو): وهي وسيلة نقل مهمّة تعمل على الكهرباء وبإمكان انقطاع الكهرباء في الدول المستخدمة لهذه القطارات أن يعطّل حركة المواصلات والتنقّل بين المدن.
  • الهواتف النقّالة والحاسب الآليّ والأجهزة اللوحيّة: كل هذه الأجهزة بحاجة إلى الكهرباء كي تعمل بشكل صحيح فالهواتف النقالة تحتاج إلى شحنها بواسطة الكهرباء كي تعمل.


ومن هذا كله نستنتج أنّنا لا نستطيع العيش بدون كهرباء فهي أصبحت من ضروريّات الحياة، ولا نبالغ إنّ قلنا أن أهميّتها مثل أهميّة الطعام والشراب ففي عصرنا الحالي والاختراعات المستخدمة في معظم نواحي الحياة بحاجة إلى الكهرباء، ويجب التنويه إلى أنّ هناك مخاطر لاستخدام الكهرباء منها: التكهرب، والحريق، والصدمة الكهربائيّة، لذلك يجب الحذر عند التعامل مع الأجهزة الكهربائيّة لما لها من مخاطر إذا تمّ استخدامها بشكل خاطئ.


ومن المهم توعية الناس بضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء فالأجهزة التي تعمل بالريموت كنترول لا تنطفئ تماماً عند إغلاقها بواسطة الريموت بل تظلّ تستهلك الكهرباء لذلك يجب فصلها من المقبس حتّى تنطفئ تماماً، فبالرغم من أن الكهرباء طاقة متجدّدة ومن الصعب نفاذها إلا أنّ الإنسان عليه أن يُحافظ على هذه الطاقة.

 

 

12 Aug., 2021 03:26:13 PM
0