Direkt zum Inhalt
التنسيب بكتب جديدة لرواد مكتبة "شومان" ضمن مبادرة "أنسب لكم"

ضمن مبادرة "أنسب لكم" التي تنفذها المكتبة العامة في مؤسسة عبد الحميد شومان، لتشجيع القراءة لدى أفراد المجتمع، اختارت الدكتورة رزان إبراهيم مجموعة من الكتب التي تم ترشيحها لرواد المكتبة للاطلاع عليها وقراءتها للاستفادة من محتواها القيم. 

و"أنسب لكم"، هي مبادرة لترشيح كتب من قبل شخصيات عامة مؤثرة سواء كانت هذه الشخصيات العامة ذات توجهات سياسية أو اقتصادية أو فكرية أو ثقافية أو فنية، وهي شخصيات قارئة بحيث تتمكن من خلال تجربتها القرائية تلك التوصية للرواد بمجموعة من عناوين الكتب التي ترى أنها قيمة وجديرة بالقراءة.

وتعمل المكتبة في شومان على توفير هذه العناوين وعرضها في خزانة خاصة صممت لهذا الغرض مع الإشارة الى الشخصية التي قامت بترشيحها. ويستطيع الرواد قراءة هذه الكتب داخل المكتبة أو استعارتها.

وقد اختارت الدكتورة رزان مجموعة من الكتب أهمها: "مواعيد قرطبة" لوليد سيف، و"إشكاليات ورؤى نقدية في قصص الأطفال" للمؤلفة رزان إبراهيم، و"فتاة القطار" لبولا هوكينز، و"كيف تكتب الرواية" لرزان إبراهيم واسيني الأعرج، و"حكاية الشتاء" لبول أوستر، و"تلاع الريح" و"خابية الحنين" لجمال أبو غيدا، و"الحياة في بيوت فلسطين" لماري إليزا روحرز، و"الفقيه الفضائي" و"السيدة أمريكا" لعبدالله الغذامي، و"اختلال العالم" لأمين معلوف، و"أولاد الغيتو" للمؤلف الياس خوري، و"الطنطورية" لرضوى عاشور، و"حكايتي شرح يطول" لحنان الشيخ، و"داغستان بلدي" لرسول حمزاتوف، و"شرفة الفردوس" لإبراهيم نصر الله، و"بابنوس" لسميحة خريس، و"لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة" لخالد خليفة، و"شرفة الهاوية" لابراهيم نصر الله، و "حياة معلقة" لعاطف أبو سيف، و"سوناتا لأشباح القدس" لواسيني الأعرج، و"مخمل" لحزامة حبايب، و"فستق عبيد" لسميحة خريس، و"يا مريم" لسنان أنطون، و"القوس والفراشة" لمحمد الأشعري، و"طشاري" لإنعام كجه جي، و"نساء كازانوفا" لواسيني الأعرج، و"أبناء الريح" للمؤلفة ليلى الأطرش.

وجاءت مبادرة " أنسب لكم إيمانا من المكتبة العامة في شومان بأن المكتبات تهدف إلى زيادة المعرفة لدى أفراد المجتمع بشكل أساسي، وتقدم في سبيل ذلك خدماتها كمركز معلوماتي يوفر مصادر المعرفة الموثوقة الورقية والإلكترونية، وكمركز مجتمعي يوفر مساحة للجمهور العام لتطوير المهارات والتعلم المستمر.

والدكتورة رزان محمود إبراهيم: هي أستاذ ( بروفيسور) في الأدب والنقد الحديث في جامعة البترا، وأغلب دراساتها منصبة حول الدراسات الثقافية، بما تتضمنه من نقد معني بالدراسات النسوية ودراسات ما بعد الاستعمار وقضايا الترجمة المختلفة. لها اهتمام خاص بإشكاليات وقضايا الرواية العربية.

لها أكثر من مشاركة علمية وإعلامية في مجال أدب الطفل في العالم ككل، وفي العالم العربي على نحو خاص، مثلما لها مشاركات عديدة في مؤتمرات نقدية في أكثر من بلد عربي، وهي عضوة في أكثر من لجنة علمية محلية وعربية، وكانت عضوة فاعلة في العديد من لجان التحكيم العربية وفي الأردن في مجالي الرواية وأدب الأطفال. أشرفت على العديد من رسائل الدراسات العليا، ولها الكثير من المساهمات الكتابية في أكثر من مجلة وصحيفة فكرية ثقافية. 

من أهم كتبها المنشورة: " إشكاليات ورؤى نقدية في قصص الأطفال"، و"الرواية التاريخية بين الحوارية والمونولوجية" و"الاستقبالية العربية للحداثة وما بعدها"، و"خطاب النهضة والتقدم في الرواية العربية المعاصرة"، و"شعرية الفقد: جدلية الحياة والموت في شعر الخنساء" مشترك مع الدكتور خالد الجبر، وكتاب قيد النشر بعنوان "كيف تكتب الرواية" مشترك مع واسيني الأعرج، بالإضافة إلى عدد كبير من الأبحاث المنشورة في مجلات علمية محكمة. 

والجدير بالذكر أنّ "شومان"، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، وهي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، وإنما تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.

 

 

 

المصدر: الدستور

14 Sep, 2021 11:25:39 AM
0