Direkt zum Inhalt

كيف حجر الزمرد الأصلي

حجر الزّمرد

حجر الزمرد هو نوع من الأحجار الكريمة النادرة، ولكنه يفوق باقي الأحجار الكريمة بالوزن، وهو حجر شفّاف ذات طبيعة بلورية، يمتاز باللّون الأخضر الغامق الجميل، لاحتوائه على مادة الكروم التي تعطيه اللون الأخضر، ولا يتغيّر لونه إذا تعرّض لأشعة الشمس أو لضوء قويّ، وكلما ازدادت درجة لونه وكان قليل الشوائب أصبح أثمن.

 


يحتوي الزمرد في تركيبته على معدن البريل، الذي يعطي الزمرد خاصّية القوة والقساوة؛ لاحتواء البريل على الأملاح وعلى سليكات الألمنيوم والبريليوم، ويُستخرج الزمرد من مناجم الصخور التي تحتوي على الرخام والصخور الصلدة.

 

'); }

أنواعه

هناك عدّة أنواع من حجر الزّمرد، صنّفت حسب اختلاف اللّون فيما بينها:

  • الزمرد الذبابي الذي يمتاز باللون الجميل الذي يشبه لون ذبابة الربيع، لذلك سمّي بالزمرد الذبابي، ويعتبر أفضل أنواع الزمرد.
  • الزمرد السلقي الذي يشبه لونه لون أوراق نبات السلق الطري.
  • الزمرد الريحاني الذي يشبه في لونه ورق نبات الريحان.
  • أمّا الزمرد الصابوني فهو من أشباه الزّمرد وليس له قيمة كباقي الأنواع من الزمرد، أمّا لونه فيشبه لون الصّابون الأخضر.

 

 

مواصفات الزّمرد الأصلي

هناك عدة مواصفات يتميّز بها الزّمرد الأصلي، كقدرته على كسر الضوء الذي يتعرض له، وأيضاً يتميّز بقدرته على التوهج وبطبيعته البراقة، بالإضافة إلى درجات لونه، ويمكن من خلال هذه المواصفات الكشف عن الزّمرد الأصلي وتفريقه عن الزّمرد المغشوش، مع مراعاة القيام بالأمور التالية: 

  • فحص قدرته على كسر الضوء، حيث يتمّ تنظيف حجر الزمرد جيداً من الرواسب، وحتى من آثار الأصابع عليه باستخدام قطعة قماش، ثمّ نقوم بتسليط ضوء قوي على حجر الزمرد حتى يقوم بعكس الضوء، ونضع بطاقة بيضاء اللّون أمام الحجر لتقوم بعمل ارتداد للضوء المنعكس، الذي ينتج عنه انكسار للضوء داخل حجر الزمرد، وحدوث الانكسار داخل الحجر يدل على أنّ الزمرد أصلي.
  • فحص قدرته على التوهّج، بعد مرور الضوء من خلاله، ينتج توهج أخضر بسبب الشوائب الطبيعية في حجر الزمرد، وهذا التوهج هو الذي يميّز الزمرد عن غيره، أمّا الزجاج أو الكريستال فهي مواد نظيفة من الشوائب، وينتج عنها ضوء نظيف.
  • الفحص باستخدام المجهر، حيث نقوم بوضع حجر الزمرد تحت عدسة المجهر، ونقوم بالتدقيق في تركيبة حجر الزّمرد والبحث عن الشوائب الطبيعية في الحجر، أو احتوائه على خطوط بلوريّة أو شقوق على شكل أطياف، تميّز حجر الزمرد عن غيره ويصعب تقليدها.
  • هناك عدة أجهزة تفحص الزمرد الأصلي أو أي أحجار كريمة أخرى، كجهاز معامل الانكسار وجهاز التحلّل الطّيفي وغيرها.
23 Nov., 2021 04:56:35 PM
0