Direkt zum Inhalt
معرض الكتاب.. تدشين إصدارات متنوعة تغطي صنوف المعرفة

دشن الملتقى القطري للمؤلفين أمس، على هامش أعمال معرض الدوحة الدولي للكتاب، مجموعة من الإصدارات الجديدة في شتى صنوف المعرفة ومجالاتها المختلفة وسط أجواء مفعمة بالرغبة في معرفة ما تحتويه من علوم ومشارب في مختلف المجالات.

ويأتي في صدارة هذه الإصدارات كتاب « التحيزات الثقافية في برنامج افتح يا سمسم « بنسخته العربية الجديدة عن دار كنوز المعرفة، وصدرت النسخة العربية عام 2015 وحظيت بشهرة واسعة، فيما استحوذت على نسب مشاهدة عالية، لاسيّما على منصة» يوتيوب». وتعد الدراسة - التي أعدتها الإعلامية والباحثة سمية تيشة - هي الأولى من نوعها في الوطن العربي وجاءت للكشف عن التحيّزات الثقافية لبرنامجٍ إعلاميٍ مهم هو برنامج (افتح يا سمسم)، والبحث في مدى قدرة النسخة العربية من البرنامج على التخلص من التحيّزات الثقافية التي واكبت النسخة الإنجليزية، ولاسيما أنه صُنع لثقافة تغاير الثقافة العربية الإسلامية، ولمجتمع أجنبي يختلف عن المجتمعات العربية الإسلامية.

 


وفي سياق آخر دشن الملتقي كتابي «اتحاف القلوب» و»هداية الخلان» تأليف سالم بن محمد بن عبد الرحمن الأنصاري، ويتحدث الكتاب الاول عن سيرة بطل شجاع، قاوم ظلم الحكومة وبعض الولاة والاقطاعيين وقطاع الطرق في عهد رضا شاه بهلوي وابنه، بينما يوثق الكتاب الثاني نسب آلرضوان للنسب الهاشمي من أهل مدينة «گنک» في ساحل فارس، ومنهم أسرة الرضوان في الكويت والإمارات.

 

وشهد جناح الملتقي تدشين ديوان ((ما لم يقل طيني )) هو ديوان للشعر الفصيح، وباكورة أعمال الكاتب د. معين الكلدي، ويحتوي على ٤٠ قصيدة منها قصائد بالشكل العمودي وأخرى بالشكل التفعيلي. وفيما يتعلق بعلوم وفنون الطبخ، جرى تدشين كتاب مذاقات قطرية للكاتبة نوف المري، ويتناول كافة فنون الطبخ القطري المتعارف عليه، والتعريف بمذاقاته المتنوعة ذات النكهة المتميزة.


كما تم تدشين رواية ايزابيل شميد طريق للكاتب خالد حمد المري وتتناول قصة الضابطة ايزابيل شميد وهي شابة سويسرية طموحة حائزة على أغلى الاوسمة خلال فترة الدراسة العسكرية في بلجيكا والأولى على دفعتها مع مرتبة الشرف.

 

 

 

 

المصدر: الشروق 

18 Jan., 2022 03:12:50 PM
0