30
كتابــا جـديـدا يومــيــا
!! إشترك الان
كل المقالات
9 Nov 2017 - 7:31am
«ميكروبات دهنية» داخل الفم... قد تكون السبب في أمراض القلب

في حين يتحدث الأطباء عن العلاقة القوية بين أمراض القلب وحدوث انسداد الشرايين نتيجة ترسب الدهون فيها، ظهرت نتائج علمية جديدة تفترض أن جزيئات الدهون (اللبيدات) المتراكمة داخل الشرايين لا تأتي من المأكولات فقط، بل وأيضاً مما أطلق عليه العلماء اسم «الميكروبات الدهنية» التي تحيا داخل فم الإنسان.
وقال فريق علمي من جامعة كونيكتيكت الأميركية، نشر دراسته في مجلة «جورنال أوف ليبيد ريسيرتش» المعنية بدراسات الدهون، إن هذه النتائج قد تفسر العلاقة بين أمراض اللثة وحدوث مشكلات صحية في القلب.

5 Nov 2017 - 12:12pm
هل يمكن أن يفسد الماء المعبأ؟

يُختم على معظم عبوات الماء المعبأ تاريخ انتهاء صلاحية، ولكن هل يعني هذا أن الماء المعبأ يمكن أن يفسد فعلياً؟ إذا كان يفسد، ما المدة التي يبقى فيها صالحاَ؟ هنا ستجد جواب هذا السؤال الشائع.

بالرغم من أن لعبوات الماء تاريخ صلاحية إلا أنه لا يفسد. فلماذا يوجد تارخ صلاحية على منتج لا يفسد؟ هذا يعود إلى أن ولاية نيوجيرسي تطلب وجود تاريخ صلاحية على عبوات الطعام والشراب وحتى الماء.

5 Nov 2017 - 11:57am
النساء أكثر كرمًا ولطفًا من الرجال.. لماذا؟

دراسة سويسرية تؤكد أن مادة الدوبامين بالدماغ تحفز النساء على السخاء، وأن النواة المخططية تدفع الرجال إلى التصرُّف بنوع من الأنانية.

منذ بدء الخليقة، احتدم السجال بين معسكري الرجال والنساء فيما يتعلق بتمييز أحدهما عن الآخر في بعض المجالات، أو حتى في درجة تعبير كلٍّ منهما عن مشاعره، وظل صراع "المرأة- الرجل" محكومًا بسلوكيات مجتمعية تختلف وفق ثقافة كل مجتمع، لكن دراسة حديثة أجراها فريق من الباحثين بجامعة زيوريخ السويسرية انتهت إلى أن عوامل التمييز المجتمعي بين المرأة والرجل مرهونة بشفرات الدماغ، التي لا يتوقف العلم الحديث عن كشف طلاسمها.

4 Nov 2017 - 3:22pm
الأسبيرين يقاوم سرطانات الجهاز الهضمي

يخفض تناول جرع قليلة من الأسبيرين بشكل دائم فرص نمو سرطان الكبد والمعدة ومعظم الأعضاء الداخلية الأخرى المرتبطة بالجهاز الهضمي.

أدلى علماء صينيون بهذا التصريح في مؤتمر UEG-2017 لأطباء الجهاز الهضمي الذي انعقد في برشلونة مؤخرا.

وأشار كيلفين تسوي من الجامعة الصينية في هونغ كونغ إلى أن الباحثين أظهروا أن تناول الأسبيرين بشكل منتظم، لفترة طويلة من الزمن، يؤدي إلى انخفاض احتمال الإصابة بأنواع كثيرة من السرطان، بما فيها سرطان أعضاء الجهاز الهضمي بشكل خاص.

4 Nov 2017 - 1:01pm
تعايش الإنسان مع الجراثيم.. فوائد عظمى وأخطار كبيرة

كثير من الكائنات، ومن ضمنها البشر، تتعايش مع البكتيريا والفيروسات، وهي تستأنس بجينات مهمة من جينوم تلك البكتيريا والفيروسات التي تربطها بيئة حاضنة واحدة، وفقا لأحدث الدراسات المنشورة في مجلة «بيولوجيا الجينوم»، «Genome Biology».

جراثيم الإنسان

4 Nov 2017 - 12:27pm
حشرات بق الفراش تتسبب بمتاعب صحية ويصعب القضاء عليها

حذر الباحثون من جامعة بيردو بولاية إنديانا الأميركية من تنامي الصعوبات في القضاء على أنواع بق الفراش Bed Bugs، وقالوا إن حشرات بق الفراش طورت من قدراتها على مقاومة المبيدات الحشرية Insecticide Resistance، وتحديداً تجاه اثنين من أقوى المبيدات الحشرية الشائعة الاستخدام، وأفادوا بأن حشرات بق الفراش ربما لم يعد ممكناً هزيمتها والقضاء عليها باستخدام المواد الكيميائية فقط، في إشارة إلى ضرورة اتخاذ الخطوات الأخرى الوقائية والعلاجية لتفشي تلك الأنواع من الحشرات.

3 Nov 2017 - 11:35am
متلازمة التعب المزمن... حقيقتها وكيفية معالجتها

«متلازمة التعب المزمن» (Chronic Fatigue Syndrome)، أحد أكثر المواضيع الطبية تعقيداً وغموضاً حتى يومنا هذا. ويشمل التعقيد والغموض تعريف هذه الحالة المرضية، وكيفية تشخيص الإصابة بها، ومدى تشعب الحالات الفرعية لها، وما هي طرق المعالجة الممكنة ومدى عمق تأثيراتها البعيدة المدى، وعلاقتها بالإصابة بالأمراض المزمنة الأخرى، إضافة إلى تدني معرفة الناس بها، وعدم إقبال المُصابين بها لتلقي المعالجة الطبية، لاعتقادهم أن ما يُعانون منه هو مجرد تعب أو إرهاق نتيجة المعاناة من ظروف حياتية وعملية وأسرية مزمنة.

أمراض التعب

2 Nov 2017 - 2:02pm
انتشار العنف يؤثر في الأداء المدرسي للأطفال الأصحاء

كشفت دراسة أميركية حديثة نشرت في شهر يوليو (تموز) من العام الحالي النقاب عن أثر العنف والجريمة في المجتمع على الأداء الأكاديمي للطلاب في المدارس، حيث أوضحت أن العنف يؤثر على نوعية النوم، ويساعد في إفراز هرمونات من شأنها أن تحدث خللا في الأداء الدراسي، وبخاصة في المجتمعات التي ترتفع فيها معدلات العنف والجريمة والتي يمكن أن تحدث في كل دول العالم حتى بعض الدول المتقدمة ذات الوفرة الاقتصادية.

Pages

Яндекс.Метрика