30
كتابــا جـديـدا يومــيــا
!! إشترك الان
كل المقالات
21 Jun 2018 - 10:51am
الزواج يقي من مخاطر نوبات القلب والسكتات المميتة

أظهرت مراجعة بحثية أن المتزوجين ربما يكونون أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب أو الوفاة، بسبب النوبات القلبية أو السكتات، مقارنة بمن يعيشون من دون زواج.

وفحص باحثون بيانات 34 دراسة سابقة شملت أكثر من مليوني شخص. وبشكل عام، وجد الباحثون أن البالغين من المطلقين والمطلقات أو الأرامل أو الذين لم يسبق لهم الزواج كانوا أكثر عرضة بنسبة 42 في المئة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأكثر عرضة بنسبة 16 في المئة للإصابة بأمراض الشريان التاجي، بالمقارنة مع المتزوجين.

19 Jun 2018 - 10:09am
السردين يحمي شرايين القلب والدماغ

يعتبر السردين من أكثر الأسماك ثراءً بالأحماض الدهنية أوميغا-3 التي كشفت الدراسات التي أجرتها جامعة كاليفورنيا ونشرت في مجلة «نيوترشن» أنه يحمي شرايين القلب والدماغ من الإصابة بالجلطات القاتلة لأنها تخفف من نسبة الكوليسترول الضار وتزيد من نسبة الكوليسترول الجيد. وتقوم أحماض أوميغا-3 بوظيفة مهمة لدى مرضى التصلب اللوحي لأنها تمنع تفاقم المرض الذي لا يتوافر علاج ناجع له حتى الآن.

19 Jun 2018 - 9:54am
خل التفاح دواء لكل داء

للخل استخدامات عامة كثيرة خصوصا في عمليات تحضير الطعام والتنظيف، فهو يدخل في الكثير من وصفات الصلصات الخاصة بالسلطة وتحضير المخللات ونقع اللحوم لتطريتها وغيره كما استخدمه الناس منذ القدم في تنظيف المعادن والأواني التي يصعب تنظيفها عادة وفي السنوات القليلة الماضية أصبح يباع في المحلات لغايات التنظيف العام وقتل البكتيريا وتطهير المنزل والتخلص من البقع على الثياب وإطالة عمر الورود والزهور وغيره.
إلا أن للخل فوائد أهم وأكبر من هذه الفوائد وهي الفوائد الصحية والعلاجية الجمة التي يتحدث عنها خبراء الطعام والتغذية في الدول الغربية هذه الأيام.

9 Jun 2018 - 12:44pm
علماء يفكون الرموز الجينية لأكثر من 3000 بكتيريا خطرة

تمكن علماء يسعون للتوصل إلى أساليب جديدة لمكافحة البكتيريا الخارقة المقاومة للعقاقير من رسم الخرائط الوراثية (الجينوم) لأكثر من 3000 نوع من البكتيريا بينها عينات من ميكروب من أنف العالم ألكسندر فلمينغ مخترع البنسلين وسلالة بكتيريا تسبب الدوسنتاريا أخذت من جندي من الحرب العالمية الأولى.

وجرى كذلك فك شفرة الحمض النووي لسلالات بكتيريا مميتة تسبب الطاعون والدوسنتاريا والكوليرا، فيما قال الباحثون إنه مسعى لتحقيق فهم أفضل لبعض أخطر الأمراض في العالم وتطوير أساليب جديدة لمكافحتها.

9 Jun 2018 - 12:37pm
قرحة القرنية

القرنية هي الجزء الشفاف الذي يقع في المركز في مقدم العين، وهي دائرية الشكل وشفافة تسمح للضوء بالمرور إلى أعماق كرة العين من أجل تأمين عملية الرؤية. وتتصل القرنية في شكل وثيق مع منطقة بياض العــين، ويمكن من خلال القرنية رؤية لون العينين.

ولا تحتوي القرنية على أي وعاء دموي، وتحصل خلاياها على التغذية المناسبة من مصدرين هما الدموع والخلط المائي الواقع في مؤخر العين. وتتعرض قرنية العين إلى إصابات عدة أخطرها التقرح.

29 May 2018 - 12:24pm
المواطنة... من الوطنية إلى العولمة

ارتبط مفهوم المواطنة ارتباطًا وثيقًا بالوطنية إلا أن العصر الحديث الذي ولجنا فيه فرض نوعًا جديدًا من المواطنة هو المواطنة العولمية أي التي تتجاوز حدود جنسية وبلد معين إلى فضاء أعم وأرحب.

 أكد سعيد المصري أستاذ علم الاجتماع في جامعة القاهرة، والأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، أن المواطنة مفهوم محوري في تقييم العدالة بمعناها الأوسع في الحياة الإنسانية بصفة عامة، وفي علاقة الأفراد والجماعات بالسلطة التي يخضعون لها بصفة خاصة.

29 May 2018 - 11:13am
هل يختفي صناع العسل؟

بعد ربع قرن على اليوم العالمي للتنوّع البيولوجي، ربما يجدر تذكر جملة منسوبة إلى العالِم الفيزيائي الأشهر آلبرت آينشتاين: «إذا اختفى النحل من كوكب الأرض فلن يبقى للإنسان إلا سنوات قليلة ليختفي بعدها».

24 May 2018 - 11:34am
ماذا يفعل بنا شرب الماء وقوفا؟

يوصي كبار السن في العادة بعدم شرب الماء في حالة وقوف، لكن قلما يجري الانتباه إلى نصيحتهم، إذ يعتقد الناس أن الأمر مجرد خرافة، لكن الأطباء ينبهون إلى خطورة عدم الاكتراث بهذا الأمر.

وبحسب موقع "بولد سكاي"، فإن شرب الماء في حالة وقوف ينذر بمتاعب صحية عدة، ولذلك يتوجب على الإنسان أن يجلس قبل البدء في شرب السائل الحيوي.

وينبه خبراء الصحة إلى أن شرب الماء وقوفا يؤدي إلى الإضرار بجزء من المريء، فتحصل عندئذ جروح في "العاصرة"، وهي عضلة تربط المعدة بالمريء.

Pages

Яндекс.Метрика