30
كتابــا جـديـدا يومــيــا
!! إشترك الان
Biology
1 Sep 2020 - 1:10pm
الطيور تستخدم دماغها كدماغين

دماغ الطيور يختلف عن دماغ الإنسان بالعديد من التفاصيل. واحدة من هذه الإختلافات هي عدم ارتباط الفص الأيسر مع الفص الأيمن كما هو الحال لدى الإنسان. فصي الدماغ الأيمن والأيسر لدى الإنسان متصلان مع بعضهما البعض من خلال قسم اسمه Corpus Callosum.
على الرغم من غياب قسم Corpus Callosum تشريحياً لدى البط إلا أن هذا ليس دليل على عدم حصول تبادل معلومات عبر أقسام آخرى لهذا لا يكفي التدقيق التشريحي للدماغ ويتوجب القيام بفحص تجريبي يثبت عدم تبادل المعلومات بين الفصين الأيمن والأيسر.

1 Sep 2020 - 12:56pm
مقارنة بين دماغ الأنثى و الذكر

بداية يتوجب توضيح بعض المصطلحات و المفاهيم قبل الخوض في التفاصيل. التمييز الجنسي بين الأنثى و الذكر من الناحية الدماغية ليس بهذه البساطة. الشائع بين العامة أن الذكر هو الإنسان الذي لديه قضيب و أن الأنثى هي الإنسانة التي لديها مهبل ولكن هذا التوصيف محدود جداً و لا يغطي جميع التوجهات و الهويات الجنسية التي قد ينتمي إليها الدماغ.

عند المعاينة الدماغية نجد أن تحديد الجنس موضوع مركب أكثر من أن يتم عن طريق الأعضاء التناسلية فقط. الهوية الجنسية للدماغ غير مبنية على نوع الأعضاء التناسيلة بل بالافرازات الهرومونية التي يتعرض إليها الجنين أثناء الحمل.

Яндекс.Метрика