30
كتابــا جـديـدا يومــيــا
!! إشترك الان
Psychology
8 Oct 2018 - 11:15am
تأثيرات إدمان الشاشة على النمو العاطفي والمعرفي للأطفال

يشهد العالم تناميا مستمرا لعملية الرقمنة التي أدت إلى استخدام متصاعد لمختلف أجهزة الترفيه والاتصالات الإلكترونية، بما في ذلك الهواتف الجوالة والأجهزة اللوحية وأجهزة الكومبيوتر والتلفزيون.

14 Jul 2018 - 11:09am
الأثر النفسي للعلاقات المضطربة بين الإخوة

لا شك أن وجود أخ أو عدة إخوة للطفل يعتبر من الأمور الطيبة التي تترك في الأغلب أثراً نفسياً جيداً على الطفل، ولا تشعره بالوحدة، وتمده بالدفء العائلي، خصوصاً إذا كان عمر الإخوة متقارباً.

19 May 2018 - 12:56pm
كيف تنشئ طفلا سويا من الناحية النفسية؟

يتعلّم الأطفال من خلال التفاعل مع عائلاتهم، وتحديداً مع والديهم، كيفية التعرّف إلى الحاجات والمشاعر والقيم والتواصل الصحي مع الذات ومع الآخرين. ولهذا فإن كيفية التواصل مع الأبناء أو مع الآخرين أمام الأبناء، أمر بالغ الأهمية لتشكيل هويتهم، ونموّهم الشخصي والانفعالي. إن ارتكاب الأخطاء أو الوقوع في المطبات أمر لا بدّ منه في التربية، إلا أن ما يميز والداً/ والدة عن الآخرين، هي القدرة على اكتشاف الأخطاء التي يرتكبها أثناء تربيته لأبنائه، وتصحيح هذه الأخطاء، بطريقة تساعد على تحقيق نمو نفسي واجتماعي وجسدي صحي لهم.

27 Mar 2018 - 11:55am
دراسة حديثة تكشف تأثير الجينات على تعاطفنا مع الآخرين

التعاطف مع الآخرين هو جزء من حياة الإنسان وتعايشه مع الآخرين، وبعض البشر يميلون للتعاطف بصورة أكبر من غيرهم في الأفراح والأتراح. لكن ما الذي يحدد نسبة تعاطفنا مع الغير ومن أكثر تعاطفا المرأة أم الرجل؟

ووفقا للاعتقاد السائد يتأثر التعاطف بصورة خاصة بالتجارب الإنسانية السابقة للبشر، وربما بالتأثيرات التي رافقت الحمل وأثناء تكون الجنين، حسب ما ذكر موقع "سكينيكس" الألماني الإلكتروني.

6 Mar 2018 - 9:47pm
غريزة الجنس.. رغبة أم حافز بشري؟

70 % من الرجال وأقل من 20% من النساء يتمتعون برغبة جنسية عفوية.

تفتقر الأفكار المضللة الخاصة بالشهوة الجنسية داخلنا، إلى النظر للصورة الأكبر، وتتسبب في تعاسة البشر على حد قول إيميلي ناغوسكي، الحاصلة على درجة الدكتوراه في السلوك الصحي ومديرة تعليم الصحة في كلية سميث كوليدج في نورثهامبتون بولاية ماساتشوستس الأميركية التي صدر كتابها الجديد عن علم الجنس بعنوان «تعالَ كما أنتَ» (Come As You Are) عن دار نشر «سايمون أند شوستر». 

* الحافز والرغبة

6 Mar 2018 - 3:36pm
الأرق ... أخطار ومضاعفات

تشير كثير من البحوث العلمية إلى أن الضوء المنبعث من شاشات العرض سواء للأجهزة الذكية، أو التلفزيونات وخصوصا أثناء الليل، يمكن أن يحد من قدرة البدن والعقل على الاسترخاء المطلوب قبل الخلود للنوم، نتيجة تثبيط إفراز «الميلاتونين» المحفز على النعاس والمساعد على النوم.
فإلى أي مدى ساهمت التقنية الحديثة في إصابتنا بـ«الأرق الإلكتروني» ومن ثم الحرمان المزمن من النوم؟ وما هي الآثار والمضاعفات التي تترتب عليها؟ وما علاقة الأرق والحرمان من النوم بالسمنة (بوابة أمراض العصر) وبالأمراض الصدرية، بشكل خاص، كالربو الشعبي؟

5 Jan 2018 - 3:10pm
هل يعكس ذوقك في الطعام والشراب حالتك النفسية؟

اقترحت دراسة جديدة أن ذوقك في الطعام والمشروبات قد يعني أكثر مما تعتقد.

عندما تفكر في المرضى النفسانيين، قد يتبادر الى ذهنك أشخاص مثل نورمان بيتس أو هانيبال ليكتر. ولكن إذا كنت تحب شراب الجين والتونيك، فقد تكون منهم أيضا.

نعم، هذا صحيح. وفقا لدراسة حديثة، الناس الذين يحبون الأطعمة والمشروبات ذات الطعم المر، مثل الشوكولاتة الداكنة، القهوة، والماء منشط، يميلون إلى أن يكونوا ذو "سمات شخصية حاقدة".

5 Nov 2017 - 11:57am
النساء أكثر كرما ولطفا من الرجال.. لماذا؟

دراسة سويسرية تؤكد أن مادة الدوبامين بالدماغ تحفز النساء على السخاء، وأن النواة المخططية تدفع الرجال إلى التصرُّف بنوع من الأنانية.

منذ بدء الخليقة، احتدم السجال بين معسكري الرجال والنساء فيما يتعلق بتمييز أحدهما عن الآخر في بعض المجالات، أو حتى في درجة تعبير كلٍّ منهما عن مشاعره، وظل صراع "المرأة- الرجل" محكومًا بسلوكيات مجتمعية تختلف وفق ثقافة كل مجتمع، لكن دراسة حديثة أجراها فريق من الباحثين بجامعة زيوريخ السويسرية انتهت إلى أن عوامل التمييز المجتمعي بين المرأة والرجل مرهونة بشفرات الدماغ، التي لا يتوقف العلم الحديث عن كشف طلاسمها.

Pages

Яндекс.Метрика