30
كتابــا جـديـدا يومــيــا
!! إشترك الان
Policy
24 Jun 2017 - 4:27pm
من أكثر عواصم العالم زيارة.... براغ

أدرجت براغ أو براها كما يسميها أهلها، على لائحة اليونيسكو بصفتها موقعا تراثيا ثقافيا عالميا، في عام 1992. وللمدينة ألقاب كثيرة، فهي المدينة الذهبية، وأم المدن وقلب أوروبا، ومدينة المائة برج، لما تحتضنه من أبراج منتصبة فوق كنائسها وقصورها.

هناك وجهتا نظر لتسميتها بالمدينة الذهبية، تقول الأولى، إنّ اللقب يعود لفترة حكم الملك التشيكي والقيصر الألماني تشارلز الرابع، تيمّنا بأبراج القصر المذهّبة أثناء حكمه. والثانية، تُرجع اللقب إلى فترة حكم الملك رودولف الثاني الذي كان يدعم الخيميائيين القدماء في تجاربهم لصناعة الذهب.

25 May 2017 - 5:32pm
«ترامب بلا قناع»

أسرار شخصية الرئيس الأميركي الأكثر إثارة للجدل دونالد ترمب، وخلفيات مواقفه التي حيرت العالم يمكن للقارئ أن يتعرف إليها في كتاب تستعد «دار الساقي» لإصداره نهاية الشهر الحالي تحت عنوان «ترمب بلا قناع» مع عنوان آخر فرعي هو «رحلة من الطموح والغرور والمال والنفوذ». المؤلّف صدر بالإنجليزية، لتعريف الناخب الأميركي من دونالد ترمب على مشارف الانتخابات الأميركية، وها هو يبصر النور بالعربية.

10 May 2017 - 3:52pm
مدى فعالية الإتفاقيات الدولية في مجال التعاون الجنائي الدولي

يمكن القول إن النظام الذي أقامته المجموعة الدولية من أجل إحكام الرقابة على المخدرات قد حقق نتائج إيجابية لا يمكن إنكارها، وذلك إذا ما نظرنا إلى الأوضاع التي عرفها العالم في العهود التي سبقت صدور الإتفاقيات المذكورة. فقد إستطاع هذا النظام أن يشدد الرقابة على التجارة الدولية غير المشروعة للمخدرات، ولولا وجوده لكان الوضع مختلفا تماما على ماهو عليه اليوم. كما ساهمت الاتفاقيات الدولية في تطوير سياسات وطنية فعالة لتقليص الطلب, وذلك بحث الدول على القيام بعمل وقائي فاعل، وإتخاذ إجراءات ملموسة في مجال علاج المدمنين وإعادة تأهليهم.

3 Dec 2015 - 5:18pm
الربيع العربي وآثاره على البيئة الأردنية

كانت تلك إحدى اللحظات الساحرة، حين ثبّت منظاري ثنائي العدسات على طائر رفراف — ربما كان مهاجرًا من أوروبا — بينما ترددت أصداء الأذان بجمال فوق البركة. وبجواري في مأوى مراقبة الطيور، كان المرشد السياحي حسين يتمتم في ضيق. هل كان قلقًا من أن يتركني هناك حتى يتسنى له الانصراف للصلاة؟

3 Dec 2015 - 4:20pm
حرب الإنترنت المخيفة تعيد أصداء سباق القنبلة الذرية

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز كيفية قيام الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل بتطوير فيروس ستاكسنت ونشره لمهاجمة المنشأة النووية الإيرانية في نيتنز. وقد احتوى الفيروس على برمجيات خبيثة تستهدف أنظمة تحكم صناعية محددة؛ من النوع الذي يدير أجهزة الطرد المركزي المستخدمة في تخصيب اليورانيوم بالمحطة.

3 Dec 2015 - 4:10pm
أوباما لا يزال غاية آمال العلم في الولايات المتحدة

نشأتُ في بنسلفانيا خلال السنوات المثيرة لسباق غزو الفضاء. وتخرجت من المدرسة الثانوية في الصيف الذي خطا فيه نيل أرمسترونج وباز ألدرين على القمر. وكان كل الأولاد والبنات، وكل المزارعين والمعلمين، الديمقراطيين منهم والجمهوريين، يشعرون أن سلك مسيرة مهنية في مجال العلوم والاستكشاف هو أفضل ما يمكن للمرء عمله.

3 Dec 2015 - 4:00pm
آيزنهاور وأوباما

في الوقت الذي يبدأ فيه باراك أوباما — الرئيس الأمريكي الرابع والأربعون — فترة ولايته الأخيرة، يبدأ أولئك الذين يرغبون في جعْله نسخة من دوايت دي آيزنهاور (المعروف باسم «آيك») — الرئيس الرابع والثلاثين — في المقارنة بينهما، بعد أن أخذت سمعة الرئيس الأسبق — ذاك الجد المتعب — تبلغ الآفاق منذ أن أفسح الطريق أمام صبغة الجمال اليافع التي اكتنفت عصر كينيدي في عام ١٩٦١.

3 Dec 2015 - 2:26pm
أساطير سياسية تؤثر في الناخبين

تخفي الكثير من المناشدات السياسية لتجميع أصوات الناخبين بين طياتها رسائل خفية تؤثر في اللاوعي. وكما أن المعلنين يدركون تمام الإدراك تأثير الارتباط الذهني بين الأشياء، المؤثر في اللاوعي على بيع المنتجات، بدءًا من السيارات وحتى رقائق الذرة؛ كذلك يدرك المستشارون السياسيون القوى المقنعة للرسائل التي تؤثر في اللاوعي، كما كان الحال في إعلانات «ويلي هورتون» السياسية الشهيرة، التي استخدمت في عام ١٩٨٨ لاستحضار المخاوف العرقية فيما بين الناخبين. 

Яндекс.Метрика