30
كتابــا جـديـدا يومــيــا
!! إشترك الان
About the book
المحاسبة الرشيقة ودورها في تقويم الأداء

في ظل التطورات الهائلة في العقدين الأخيرين والمنافسة الشديدة ما بين الوحدات الاقتصادية وتغير إذواق المستهلكين ومحاولة الوحدات الاقتصادية المستمرة في تخفيض تكاليف إنتاج منتوجاتها وتقديم منتوجات تتلائم مع رغبات الزبائن، اصبحت المحاسبة التقليدية ونظم الإنتاج التقليدية المبنية على نظام الإنتاج الواسع Mass Production قاصرة في بعض ممارساتها على مواكبة التطورات الاقتصادية والتكنولوجية والمنافسة الشديدة.
لذلك ظهر في بداية الثمانينات من القرن الماضي مفهوم الإنتاج الرشيق Lean production والذي يعرف على أنه نظام إدارة متكامل يهدف إلى تعظيم القيمة المضافة لكل نشاط من أنشطة الوحدات الاقتصادية من خلال تشديده على الحد وازالة الهدر والضياع والاختناقات من جهة والتحسين المستمر للعمليات من جهة أخرى وبالشكل الذي يوفر ما يرغب به الزبون ويلبي إحتياجاته.
وبناءاً على ما تقدم فقد انطلق مفهوم الترشيق Lean ليخرج من إطار تصميم نظم الإنتاجليكون شكلاً من أشكال تصميم الوحدات الاقتصادية الرشيقة Lean Enterprises التي اتصفت بنسبة عالية من الأمثلية في الشكل والمحتوى التنظيمي لتكون وحدات إقتصادية بحجم ومستوى مناسب لتحقيق الغايات الإستراتيجية في عصر يتصف بكون نجاح الوحدات الإقتصادية لا يرتكز على حجم التمويل المتاح بل على الصيغ الهندسية المصممة لتلك الوحدات والمناسبة لخلق حالة منافسة ناجحة مع مفردات السوق الأخرى.

Read more
Rate this book:
0
Position
2708
-2708
Index
× Close
  1. المقدمة .
  2. الفصل الأول الأنتاج الرشيق
  3. المبحث الأول: مفهوم الإنتاج ا لرشيق وفلسفته
  4. المبحث الثاني: أدوات الإنتاج الرشيق ومنهجياته .
  5. الفصل الثاني الإطار النظري للمحاسبة الترشيقية.
  6. المبحث الأول: مفهوم المحاسبة الرشيقة وأهميتها وعناصرها.
  7. المبحث الثاني: مبادئ المحاسبة الرشيقة وممارساتها وأدواتها. .
  8. الفصل الثالث المشكلات المتعلقة بمقاييس الأداء التقليدية وقياس أداء الوحدات الاقتصادية وتقويمها في ظل مقاييس أداء المحاسبة الرشيقة.
  9. المبحث الأول: قياس الأداء في ظل مقاييس الأداء التقليدية ومقاييس أداء المحاسبة الرشيقة.
  10. المبحث الثاني:تقويم أداء الوحدات الاقتصادية في ظل المحاسبة الرشيقة. .
  11. المصادر .
Book year:
2016
Genre
Publisher
دار غيداء للنشر والتوزيع
Comments(0)
Яндекс.Метрика