Skip to main content
«الإيكيغاي الصغير» عن اليابانية

«إيكيغاي» هي كلمة يابانية تصف المباهج ومعنى الحياة. تتألف الكلمة من مقطعين «إيكي» (أن تعيش) و «غاي» (سبب). وتمثّل الإيكيغاي حكمة اليابانيين في الحياة والرقة والأخلاق والأفعال المتأصّلة في المجتمع الياباني، والتي تطورت عبر مئات السنين في مجتمع الأمة.


تستخدم كلمة «إيكيغاي» في اللغة اليابانية في عدة سياقات، ويمكن استخدامها للأحداث البسيطة اليومية وللأهداف والإنجازات الكبرى. إنها كلمة شائعة يستخدمها الناس في حياتهم اليومية من دون الانتباه إلى أنها ذات معنى خاص ومميز. ولكن ما تجدر الإشارة إليه هو أن الإنسان يمكنه أن يحظى بالإيكيغاي في حياته من دون أن يترافق ذلك بالضرورة مع النجاح المهني. وبهذا نرى أنه مبدأ تتبدّى فيه التعددية في الحياة بأبهى حللها. ويصح القول إن الإيكيغاي يؤدي إلى النجاح، ولكن العكس غير صحيح؛ بمعنى أن النجاح ليس شرطاً ضرورياً لتوافر الإيكيغاي. فالإيكيغاي حالة متاحة لكل واحد منّا.

في هذا الكتاب يُريك المؤلف كين موغي كيف يمكنك الاستحواذ على الإيكيغاي من دون أن تكون يابانياً من خلال أركان الإيكيغاي الخمسة وهي: «البدء بالأشياء الصغيرة، إطلاق العنان لنفسك، التناغم والاستدامة، متعة الأشياء الصغيرة، عيش اللحظة»، هذه الأركان الخمسة دليلك إلى السعادة... كما يقدمها (كتاب الإيكيغاي الصغير) الذي يأمل مؤلفه بأن يكون دعماً إلى المهتمين بمبدأ الإيكيغاي. ويمكن حصولك على الإيكيغاي أن يغيّر حياتك في شكل كامل وجذري ويمد بعمرك ويجعلك تنعم بصحة جيدة وتصبح أكثر سعادة ورضى ويخفف من ضغوطك. إضافة إلى أن مفهوم الإيكيغاي هذا يمكنه أن يجعلك أكثر إبداعاً ونجاحاً. يمكنك التمتع بكل هذه المزايا إذا عرفت كيف تقدّر هذه الفلسفة الحياتية وتتعلم كيف تطبقها على حياتك. تأليف: كين موغي وترجمة: ماجد حامد الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون.

 

17 May, 2018 11:23:51 AM
0

لمشاركة الخبر