30
كتابــا جـديـدا يومــيــا
!! إشترك الان
شخصية الاسبوع

تقف هذه الزاوية عند مترجمي الأدب العربي إلى اللغات العالمية المختلفة، ما هي مشاغلهم وأسئلتهم وحكاية صداقتهم مع اللغة العربية. هنا تتحدّث...

30 Jul 2018 - 9:33am

يقول جوناثان سويفت: "لم توجد على الإطلاق موهبة فطرية خالصة إلا بمسٍّ من جنون"!
لكن ما هو الجنون؟ وما هو تعريفه؟...

16 Aug 2018 - 7:16pm
انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الرابع للنشر الإلكتروني في "الأردنية"

انطلقت يوم أمس الثلاثاء في الجامعة الأردنية أعمال المؤتمر الدولي الرابع للنشر الإلكتروني بعنوان "أنشئ.. تواصل.. وتعاون" بمشاركة 200 باحث ومتخصص في علم المكتبات وتكنولوجيا المعلومات من مختلف دول العالم.

ويهدف المؤتمر إلى إبراز دور المكتبات في دعم العملية التعليمية والبحث العلمي في ضوء التغير الهائل والحاصل في تكنولوجيا المعلومات واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي والزيادة في حجم البيانات، ما أدى إلى ظهور كثير من المفاهيم كالحوسبة السحابية والبيانات الضخمة والتعلم الإلكتروني والمدمج.

وقال نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الإنسانية الدكتور أحمد مجدوبة بافتتاح أعمال المؤتمر، إن الجامعة تدرك تماما أنها لن تحقق غاياتها الاستراتيجية دون إسهام المكتبة ودورها الفاعل في مجال توفير المعلومات الرقمية ومحو الأمية المعلوماتية باستخدام أحدث وسائل الاتصال والتكنولوجيا وصولا إلى تعليم فعال وإلكتروني ذكي.

وقال الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو سلامة: إن النشر الإلكتروني يحظى باهتمام كبير في الأوساط المجتمعية والعلمية، ويبرهن على قدرته الفائقة بالتأثير المباشر والسريع في نقل المعلومة بسهولة ويسر وبتكلفة قد تكون معدومة، ما دفع بالجهات الرسمية والحكومية الدولية لاستصدار القوانين والأنظمة التي تنظم آلية عمل هذا النوع من وسائل الاتصال.

وأكدت مديرة مكتبة الجامعة الأردنية ورئيسة المؤتمر الدكتورة نشروان الطاهات، دور المكتبة كحاضنة طبيعية ومزودة لخدمات المعلومات المختلفة، ومواكبتها لكل ما هو متطور وحديث في علم المكتبات والمعلومات من خلال حرصها على تنظيم اللقاءات العلمية وورشات العمل لمناقشة كل ما هو جديد في ظل التطور الهائل في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت إن المؤتمر يتضمن لهذا العام عددا من أوراق العمل تناقش موضوعات عن المصادر الرقمية وتكنولوجيا المعلومات والتعليم والقضايا والاتجاهات الحديثة في علم المكتبات والمعلومات كالاستدامة والاعتمادية، والتدريب والقضايا الأمنية والأخلاقية للتعامل مع المحتوى الرقمي.

وبينت ان اللجنة التحضيرية للمؤتمر ستنشر أفضل أوراق العمل التي سيقدمها المشاركون باللغتين العربية والانجليزية، في مجلة (دراسات) الصادرة عن عمادة البحث العلمي في الجامعة، وأوراق العمل باللغة الانجليزية في كتاب محقق مع الناشر العالمي سبرنجر، مشيرة إلى أنه سيتم منح جائزة لأفضل بحث في اللغتين العربية والانجليزية.

وعلى هامش الجلسة، افتتح في المكتبة معرض شاركت فيه نخبة من دور النشر الإلكتروني الرائدة المحلية والعربية والدولية للتعريف بطبيعة الخدمات التي تقدمها للمستفيدين منها.

ويشارك في المؤتمر لهذا العام عدد من الباحثين من مختلف الدول العربية والإقليمية والعالمية مثل الأردن ومصر وفلسطين والمملكة العربية السعودية والعراق والجزائر وتونس وليبيا وأمريكا وبلجيكا وإسبانيا.

ويناقش المؤتمر على مدار ثلاثة أيام 30 ورقة علمية موزعة على أربع جلسات تتعلق بالمكتبة وتكنولوجيا المعلومات، وأثر تكنولوجيا المعلومات على المكتبات، والاتجاهات الحديثة في المكتبات، والتدريب في المكتبات.

11 Jul 2018 - 9:23am
Яндекс.Метрика