Skip to main content
صدور كتاب «عالم الرياضيات العجيب» قريبا

القومي للترجمة يفتح باب التسجيل لورشة الفرنسيةيصدر قريبا عن المركز القومي للترجمة، كتاب «مغامرة يوم واحد.. في عالم الرياضيات العجيب»، من تأليف جين أكياما ومارى جو رويز، ومن ترجمة مجدى عبد المجيد خاطر.

و«عالم الرياضيات العجيب»، هو متحف نماذج رياضيات تفاعلية في هوكايدو باليابان،أسسه أحد مؤلفى الكتاب وهو جين أكياما عام 2003.

وتهتم نماذج أرض العجائب، والتي عرض الكثير منها بكافة أرجاء اليابان ومدن أخرى حول العالم، بمساعدة الأطفال والشباب على الاكتشاف والمران على روائع الرياضيات.

وهذا الكتاب متمركز على تجارب ثلاثة طلاب متخيلين بالمرحلة المتوسطة –تقابل المرحلة الإعدادية- خلال رحلة إلى أرض العجائب يقضون يوما في عالم الرياضيات العجيب، ويتعاملون مع النماذج التفاعلية ويشاركون بالنشاطات المعروضة هناك،وفى نهاية اليوم يغادرون محملين بامتنان حقيقى للمعارف الرياضياتية التي اكتسبوها من خلال مشاهدة جمالها، وقابليتها للتطبيق وحتميتها.

ويعد الكتاب إسهاما مهما في مجاله، حيث يقدم الرياضيات والنماذج التي لم تظهر من قبل أبدًا في كتب اختصت بنفس المجال: مجسمات قابلة للانعكاس، وتبليط المستوى مع انماء الرباعيات الأوجه، والمجسمات ذات القابلية المزدوجة للحشو، وهى مشتقة من أوراق بحثية أنجزها المؤلفان ونشرها في دوريات متخصصة بعلوم الرياضيات.

والكتاب رغم أنه موجه بالأساس للشباب، ويحتوى على العديد من الصور التوضيحية الملونة التي توضح الأفكار الشيقة التي يتعرض لها الكتاب،فإنها أيضا مهم وشيق للآباء والمعلمين.

وكانت محاضرات المؤلف جين أكياما، أستاذ الرياضيات مدير معهد أبحاث تطوير التعليم في جامعة طوكيو باليابان، عن الرياضيات تبث في التليفزيون التعليمي منذ عام 1991، و"عالم الرياضيات العجيب" من بنات أفكاره،و النماذج الرياضياتية هناك مستحدثة من نظائرها التي استخدمت في سلسلة حلقاته التليفزيونية، أما ماري –جو رويز فهى أستاذ الرياضيات ووكيل جامعة ايتون دى مانيلا في الفلبين وقد فازت بالعديد من الجوائز الدولية على التميز في مجال التعليم.

أما مترجم الكتاب، مجدى عبد المجيد خاطر، له العديد من الأعمال المترجمة، نذكر منها: "أن نصبح اغرابا"، "مجرد شكل" مجموعة قصصية، و"إفطار عند تيفاني" ورواية جور فيدال "هوليود".

12 Sep, 2018 09:49:54 AM
0

لمشاركة الخبر