Skip to main content
في "قميص يوسف" عائشة موماد تواصل ترجمات رباعيات الرومي

تعدّ هذه الترجمة "قميص يوسف.. رباعيات مولانا جلال الدين الرومي" والتي تضم جملة مختارة من رباعيات مولانا استمرارًا لجهود المترجمة والباحثة المغربية عائشة موماد في تقديم جملة من أشعار مولانا الصوفية إلى اللغة العربية. فقد سبق لها ترجمة بعض أشعاره وعددًا من الدراسات الغربية التي كُتبت عنه وعن تعاليمه الصوفية، نُشرت في كتاب "الرومي بين الشرق والغرب" الصادر عن دار المحروسة بالقاهرة. كما شاركت في مؤلف جماعي عن التصوف المولوي بترجمة لدراسة عن تعاليم مولانا الروحية، صدرت في مركز "المسبار" بالإمارات، إضافة إلى ترجمات أخرى نشرت في مواقع عديدة، ثم صحّ العزم منها لنقل مختارات من رباعيات مولانا (أكثر من ٣٠٠ رباعية) صدرت في بيروت قبل عامين، ولقيت قبولا من كثير من القراء، فسجّل جزء منها صوتيًا وكُتبت لها مراجعات عديدة.

المختارات الجديدة التي صدرت أخيرا بالتعاون بين دار المحروسة ودار طواسين قدم لها الباحث والكاتب خالد محمد عبده الذي رأى أن مولانا جلال الدين الرومي اشتهر بكتابه المثنوي، وهو عمل شعري تعليمي أراد أن يقرّب من خلاله مفاهيم التصوف الإسلامي، سرد فيه الكثير من القصص والحكايات متأسيًا بما وجده في القرآن الكريم الذي حوى قصص السابقين وطويت في داخل كل قصة منه عبر ودروس لا يزال الناس يتدارسونها حتى يومنا هذا. وقد اعتمد فيه القصة والحكاية قالبًا لسرد أفكاره كما فعل من قبله فريد الدين العطار في مؤلفاته الشعرية الصوفية، فالحكاية تقرّب الكثير من المعاني الغامضة، وتجعل الأفكار المجردة في إطار تطبيقي يسهل على المتلقي أن يستفيد منه، كما أن القصة تجدد المعاني القديمة وتضيف إليها.

وأضاف عبده أن المثنوي لم يكن وحده النصّ الشعري الذي أملاه الرومي على تلميذه حسام الدين الملقّب بـ "بايزيد الزمان، وجُنيد الوقت"، كما لم يكن أجود نصّ شعري بلغ الذروة في الإبداع والإتقان، بل يرى الدارسون لأدبيات مولانا أن أفضل نصّ شعري كتبه هو غزليات شمس تبريزي أو كما يُسمى أحيانًا الديوان الكبير، وفيه جزء لا يستهان به من الرباعيات وبعض الأشعار العربية، انتبه إليها غير واحد من الدارسين وعمل على تحقيقها ودرسها وترجمتها. يقول الأستاذ إبراهيم الدسوقي شتا في هذا الشأن: وأعظم أشعاره لم ترد في كتابه "المثنوي المعنوي" كما هو سائد، بل إن هذا الكتاب نُظم لعامة المريدين عندما طلبوا منه كتابًا تعليميًا على منوال حديقة الحقيقة لسنائي.

16 Oct, 2018 09:53:50 AM
0

لمشاركة الخبر