Skip to main content
الساعات الطويلة أمام الشاشة تغير تركيب دماغ الطفل

وجدت دراسة أميركية واسعة ان الأطفال الذين يقضون سبع ساعات أو أكثر في اليوم أمام شاشات الأجهزة على اختلاف أنواعها يتعرضون الى ترقق قشرة الدماغ في وقت مبكر.  

وتبين نتائج الدراسة ان هؤلاء الأطفال يواجهون خطر تردي الذاكرة والمهارات الذهنية والقدرات المعرفية بسبب التغير الذي يحدث في تركيب الدماغ.  

وتوصل الباحثون في دراستهم الممولة من المعهد الوطني للصحة الى هذه النتائج بالمسح الإشعاعي لأدمغة 4500 طفل في اطار مشروع رُصد له 300 مليون دولار لمتابعة نمو أدمغة أكثر من 11 ألف طفل في التاسعة الى العاشرة من العمر على امتداد عشر سنوات.    

ويهدف مشروع البحث الذي أُطلق عليه "النمو الذهني لعقل المراهق" الى أن يبين كيف يؤثر وقت التحديق في الشاشة على النمو العاطفي والصحة العقلية.  كما وجد الباحثون ان الأطفال الذين يقضون أكثر من ساعتين يومياً أمام الشاشة يكون أداؤهم ضعيفاً في اختبارات التفكير واللغة.  
وقشرة الدماغ هي الطبقة الخارجية للنسيج العصبي التي تحلل المعلومات عن العالم المادي.  ولها دور بالغ الأهمية في وظائف ذهنية مثل الإدراك واللغة والذاكرة والوعي لكنها تزداد ترققاً مع التقدم في السن.  

ورغم الفارق الكبير في أداء الأطفال الذين يقضون وقتاً أقل في استخدام الأجهزة الذكية بالمقارنة مع أقرانهم الذين يقضون وقتاً طويلا عليها فان الباحثين حذروا من القفز الى استنتاجات.  

ونقلت صحيفة الديلي ميل عن الدكتورة غايا داولنغ التي تشارك في المشروع البحثي قولها "نحن لا نعرف إن كان السبب هو الوقت أمام الشاشة وما نستطيع أن نقوله إن هذا هو ما تبدو عليه أدمغة الأطفال الذين يقضون وقتاً طويلا أمام الشاشات".  

ولن يتمكن العلماء من الخروج بنتيجة مؤكدة الى ان يتابعوا الأطفال على مدى سنوات عديدة.    وكانت دراسة أُجريت عام 2014 أظهرت ان هناك علاقة مباشرة بين سمك القشرة الدماغية ومستوى الذكاء.   ويبدأ ترقق القشرة الدماغية بعد سن الخامسة أو السادسة في اطار العملية الطبيعية للنمو وتقدم العمر.  

هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين".

12 Dec, 2018 09:00:46 AM
0

لمشاركة الخبر