Skip to main content
التاريخ الثقافي المنسي لشبه القارة الهندية

عن المهمش والمنسي والملتبس ثقافيا واجتماعيا وسياسيا في تاريخ شبه القارة الهندية، صدر حديثًا عن «مجموعة النيل العربية للنشر» بالقاهرة، كتاب «شبه القارة الهندية... في القرن التاسع عشر والعشرين... الهند وباكستان وبنغلاديش»، للدكتور محمد عبد القادر محمد سليمان.


يتناول الكتاب تاريخ شبه القارة الهندية الحديث من منتصف القرن التاسع عشر حتى استقلال الهند 1947. وبالرصد والتحليل العلمي الموثق يرسم مؤلفه صورة متكاملة لمراحل الكفاح الوطني في فترات تاريخية متتابعة تنبع من رؤية للقادة الهنود أمثال غاندي ونهرو وأبو الكلام آزاد ومحمد علي جناح. وتتمثل أهمية الكتاب في محاولته تقديم إجابات شافية عن كثير من التساؤلات الخاصة بالأحداث السياسية على الساحة الهندية التي تشغل بال القراء والدارسين وكل المهتمين بالدراسات الآسيوية. وهو يستعرض عبر فصوله التسعة والعشرين تاريخ مجيء الأوروبيين ونمو القارة البريطانية في الهند والعلاقات البريطانية مع دول الجوار في أثناء حكم شركة الهند الشرقية، والتغييرات الدستورية وأثرها على السياسات الاقتصادية بالإضافة لليقظة الثقافية والاجتماعية في الهند والثورات التي حدثت قبل عام 1857 ضد الجيش الإنجليزي، وبذور نشأة الهند الحديثة.


يقول الكاتب: «قمت بعمل بحث متخصص عن تلك الحقبة لما استشعرته من أهمية وتميز، فنرى مثلا أنه لاكتشاف التراث الثقافي المنسي والضائع للهند، وكذلك المظهر المدهش للنهاية الدينية والاجتماعية بالهند في القرن التاسع عشر»، لافتا إلى ظهور روح المبادرة في هذا المجال عن طريق بعض الموظفين الباحثين الإنجليز، ثم تابع الباحثون الهنود مسارهم، ويعتبر السير ويليام جونز الرائد في اكتشاف التراث الثقافي للهند، وقد أتى للبلد قاضيا للمحكمة العليا في القرن الثامن عشر. ويقول المؤلف إنه قبل مجيء جونز إلى هذه الأرض كان قد برع في العبرية والعربية والفارسية، وخلال وجوده في الهند تعلم السنسكريتية.


ويذكر المؤلف أن الأدب السنسكريتي بفضل ويليام جونز أصبح مألوفًا لدي كثير من الباحثين، كما أنه اهتم بإنجازات الهنود القدامى في مجال العلم، وقد لاحظ قبل موته في عام 1794 أن الهنود عرفوا أساسيات الجاذبية الأرضية في أوقات مبكرة، ونصح جونز المبشرين البروتستانتيين باحترام العادات والتقاليد الدينية للهند وعدم اعتبار اللاهوت الهندي والأخلاقيات الهندية شيئا وضيعا وأدنى من المسيحية.

03 Jan, 2019 10:04:17 AM
0

لمشاركة الخبر