Skip to main content
«الناشر الأسبوعي»: معرض الشارقة للكتاب يكسر طوق الجائحة

«الناشر الأسبوعي»: معرض الشارقة للكتاب يكسر طوق الجائحة

 

ركّزت مجلة «الناشر الأسبوعي» في عددها الجديد على الدورة الـ 39 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، مشيرة إلى أنه المعرض يعدّ الأول في المنطقة، الذي يقام ميدانياً منذ اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من تفشي جائحة كورونا المستجد «كوفيد 19». ووصف أدباء وكتّاب ومثقفون المعرض بأنه «يكسر طوق الجائحة». وقالوا إن هذه الخطوة «جرعة أوكسجين، نحن بأمسّ الحاجة إليها في هذا الظرف العصيب»، وأنها أيضاً «خطوة تجسد فعلاً ثقافياً يقود قاطرة الأمل والحلم والتعافي في زمن كورونا».

وكتب رئيس هيئة الشارقة للكتاب، رئيس تحرير «الناشر الأسبوعي»، أحمد بن ركاض العامري افتتاحية العدد بعنوان «وسام الحاكم الحكيم»، عن اتصال صاحب السمو حاكم الشارقة الذي ثمّنَ دور مجلة «الناشر الأسبوعي» وهي تدخل عامها الثالث مع الدورة الـ 39 من معرض الشارقة الدولي للكتاب.

من جانبه، تناول مدير التحرير، علي العامري في زاويته «رقيم» دلالات إقامة الدورة الجديدة من معرض الشارقة للكتاب، بوصفها رسالة أمل.

وتناولت المجلة التي تصدرها هيئة الشارقة للكتاب دعم الشارقة لقطاع النشر اللبناني والمكتبات المتضررة جرّاء انفجار مرفأ بيروت. ونشرت موضوعات عن الفائزة بجائزة نوبل للأدب، الشاعرة الأميركية لويز غلوك، وعن الفائز بجائزة «نويسات» الكاتب الألباني إسماعيل قادري، وعن الفائزة بجائزة بوكر للأدب المترجم، الهولندية ماريكا لوكاس رينيفيلد، والفائز بجائزة بيت أميركا للشعر، الهندوراسي رولاندو قطّان.

وتضمنت «الناشر الأسبوعي» حواراً شاملاً مع الشاعر الأذربيجاني سليم باب الله أوغلو، تناول عمق العلاقة بين الثقافتين العربية والأذربيجانية، ودور المستشرقين والمستعربين في مواصلة الاهتمام بالأدب العربي. وسلّطت الضوء على كتاب يتناول سيرة أول سفير لروسيا السوفيتية في الوطن العربي، كريم حكيموف الذي يوصف ب»حكيموف العرب»، و»الباشا الأحمر».

واشتمل عدد تشرين الثاني من المجلة على دراسات عن رواية «الأربعينية» للأديب الإسباني خوان غويتيسيلو، وعن المشترك السردي بين التحقيق الصحافي والأدبي وسيرة الكاتب البولندي ريشارد كابوشتشينسكي، وعن أضخم موسوعة معاصرة عن رواية «دون كيخوت» لرائد الرواية ثيربانتيس، فضلاً عن دراسة عن الشاعر حميد سعيد، ومقال عن قصيدة منسوبة لشكسبير تثير جدلاً بين النقاد.

 

 

المصدر: الدستور 

07 Nov, 2020 01:14:49 PM
0

لمشاركة الخبر