Skip to main content

 تعرف على ما هى القسطنطينية حاليا

 تعرف على ما هى القسطنطينية حاليا

مدينة القسطنطينية القديمة هي واحدة من أعرق المدن و أهمها في تاريخ الشرق ، و كانت تعتبر المعبر من من أوروبا إلى المشرق العربي في فترات العصور الوسطى ، حينما كانت تسمى بيزنطة . و يقع موقع القسطنطينية القديمة حالياً مدينة اسطنبول التركية ، و التي تعد اهم المدن التركية و مركز الدولة التجاري و المالي ، كما أن اسطنبول مقصد سياحي هام بالنسبة للدولة التركية ، و هي تعبر عن الثقافة التركية الحديثة ، و تحمل في نفس الوقت روح الماضي بسبب الآثار الموجودة بها التي تخبر الزوار و السائحين عن المراحل و الفترات التاريخية التي مرت بها المدينة . و المدينة كانت طوال تاريخها عاصمة للدول التي حكمت تلك المنطقة ، حيث كانت منذ نشأتها عاصمة للإمبراطورية الرومانية ، حيث كانت تعرف بإسم روما الجديدة ، و أصبحت فيما بعد عاصمة الدولة البيزنطية ، و إمبراطورية اللاتين أو الروم بعد سقوط الدولة البيزنطية ، إلى أن تم فتحها على يد العثمانيين ، و أصبحت عاصمة الدولة العثمانية .

و مدينة اسنطبول الحالية أكبر من القسطنطينية القديمة ، بحيث أصبحت أسوار المدينة القديمة و بواباتها من ضمن الآثار التي تضمها المدينة ، و تعتبر من المزارات السياحية ، و قد طرأت تلك التوسعات على المدينة رغم إنتقال العاصمة بعد إعلان الجمهورية التركية على يد محمد كمال أتاتورك إلى أنقرة . و المدينة منقسمة إلى قسمين بسبب وقوع مضيق البسفور بينهما ، و قد جعل هذا المدينة تأخذ مكاناً في قارتي آسيا و أوروبا في آن واحد . و هي المدينة الأكبر في دولة تركيا ، كذلك فإن عدد سكانها الذي يصل إلى ما يقترب من أربعة عشر مليون نسمة يجعلها تحتل المركز الثاني في ترتيب أكثر المدن اكتظاظاً بالسكان .

و تتميز مدينة اسنطبول بمناخ رائع و جاذب للزوار من كافة أنحاء العالم ، و هناك العديد من المعالم الأثرية و التاريخية التي تجذب الزوار من كافة أنحاء العالم ، و ذلك لأن المدينة طوال تاريخها كان يحيطها شئ من القداسة ، حيث هي مقر كنيسة الروم الكاثوليك حتى الآن ، و كانت منذ إعلان الخلافة على عهد العثمانيين ، و حتى سقوط الإمبراطورية العثمانية مقر خلافة المسلمين . و تعتبر آيا صوفيا أشهر المباني الموجودة بإسطنبول على الإطلاق ، و ذلك لأنه كان في البداية كاتدرائية للبطريركية الأرثوذكسية ، و بعد فتح العثمانيين للمدينة تحول إلى مسجد ، و بعد قيام الجمهورية أصبح المبنى متحف و مازال كذلك حتى الآن .

 

08 Nov, 2020 11:28:19 AM
0

لمشاركة الخبر