Skip to main content
عزيزي أحمد رجب.. كتاب ل أيمن الحكيم عن أسرار وأوراق "الفيلسوف الساخر"

عزيزي أحمد رجب.. كتاب لـ أيمن الحكيم عن أسرار وأوراق "الفيلسوف الساخر"

 

 

عن سلسلة "كتاب اليوم" صدر للزميل الكاتب الصحفى أيمن الحكيم كتاب "عزيزى أحمد رجب.. أسرار وأوراق الفيلسوف الساخر"، وهو أول كتاب تصدره المؤسسة عن الفيلسوف الساخر الذى واصل إبداعه لمدة 60 عامًا بالمؤسسة العريقة.

الكتاب يقع فى 120 صفحة يقدم سيرة جديدة لأشهر الكتاب الساخرين فى النصف الأخير من القرن العشرين، ويكسر حاجزًا فرضه على حياته الشخصية، من خلال شهادة لأقرب شقيقاته إليه " السيدة نعمة" التى عاشت معه رحلة صعوده منذ أن كان طالبا فى كلية الحقوق بجامعة الإسكندرية، إلى أن جاء إلى القاهرة ليلتحق بالعمل فى الصحافة، ويصبح من أبرز الأقلام الساخرة، ويرتبط به القراء من خلال زاويته اليومية "نص كلمة"، التى ظلت الأجرأ والأعلى سقفا فى انتقاداتها للمسئولين و الفساد، وكذلك من خلال الشخصيات الكاريكاتورية الشهيرة، التى ابتكرها وجسدتها ريشة الرسام مصطفى حسين ومنها شخصيات كمبورة وكحيت.

عزيزى أحمد رجب

الكتاب الذى قدم له رئيس تحرير السلسلة علاء عبد الهادي، والكاتب والسيناريست عاطف بشاي، الذى حوّل كتابات أحمد رجب إلى أعمال درامية، يتكون من أربعة فصول، الفصل الأول يقدم سيرة أحمد رجب من خلال شهادة شقيقته نعمة.

ويتناول الفصل الثانى من الكتاب، أسرار التجربة المثيرة بين قلم وأفكار وكلمات أحمد رجب و ريشة مصطفى حسين، وكيف كانت رسوماتهما الأسبوعية تثير الجدل وتغضب كبار المسئولين، لدرجة انها تسببت فى محاولة لاغتيالهما قام بها العقيد القذافى غضبا من تحويله إلى مادة للسخرية، كما يكشف الكتاب عن أسباب الخلاف والقطيعة التى حدثت بين أحمد رجب ومصطفى حسين و استمرت لنحو سبع سنوات قبل أن يستأنفا التجربة.

ويقدم الكتاب وثائق جديدة عن أحمد رجب تنشر لأول مرة بينها قصة سينمائية كتبها لتكون فيلما يقوم ببطولته فريد الأطرش، ولكن فيلم " الرجل الصغير" لم ير النور بسبب مرض ثم رحيل مخرجه عز الدين ذو الفقار، وينشر الكتاب نص الفيلم المجهول لأحمد رجب..

كما ينشر تفاصيل وأوراق أول "خبطة صحفية" لأحمد رجب فى بداية مشواره، حوار صحفى مع أشهر قاض فى مصر وقتها، وكان المستشار محمود عبد اللطيف حديث صحف العالم، باعتباره القاضى الذى ينظر فى قضية شبكة الجواسيس البريطانية، بعد العدوان الثلاثى وهو القاضى الذى كانت تترصده جماعة الإخوان بعد أحكامه ضدهم فى ما عرف بقضية السيارة الجيب واغتيال القاضى الخازندار. الكتاب إضافة لتاريخ السخرية وتغطية لمساحة مهمة من حياة الفيلسوف الساخر الكبير أحمد رجب.

 

 

 

المصدر: اليوم السابع 

 

 

 

18 Nov, 2020 11:27:39 AM
0

لمشاركة الخبر