Skip to main content
نضال الصالح خبر عاجل رواية تعاين ويلات الحرب

نضال الصالح خبر عاجل رواية تعاين ويلات الحرب 

 

يُعد توثيق اللحظة الراهنة روائياً مغامرة، إذ يكون الكاتب غالباً أسير انفعالات وانطباعات تغلب رغم أهميتها على رؤيته للأحداث، وتفرض نفسها عليه، وقد تعميه عن جزء من المشهد، في حين أن ابتعاده عن الحدث مسافةً زمنية كافية من شأنه جعل رؤيته أوضح، وتناوله أكثر دقة، وموقفه موضوعياً ما أمكن. لكن الكاتب السوري د. نضال الصالح يخوض هذه المغامرة بتمكّن، من خلال روايته «خبر عاجل» الصادرة عن «الآن ناشرون وموزعون» في عمّان (2020)، متخذاً من الحرب في بلده سورية موضوعاً، تلك الدائرة رحاها منذ عام 2011 وما زالت مشتعلة بشكل أو بآخر على الرغم من تغير موازين القوى بين الأطراف

ويمكن القول إن الرواية تسير في خطين متوازيين حيناً ومتقاطين حيناً آخر؛ يتمثل الأول في رواية أحداث الحرب من خلال ما يدور في حلب وحولها، ويتناول الثاني رواية الكاتب التي ترفض لجان التقييم نشرها. ولا يوضح الكاتب مضمون روايته المرفوضة، إلا أنه يحيل القارئ ضمناً على حكاية روايته هذه (المنشورة والصادرة في 200 صفحة). ومن القضايا التي يثيرها الكاتب في هذا المجال ما يتعلق بالعملية الإبداعية (وهنا لا يفوتُ المتابعَ الأثرُ التي يتركه نضال الصالح الناقد على نضال الصالح الروائي)، ويشمل هذا مشكلة الرقابة (الذاتية والغيرية)، وتحديات النشر، وتدخلات لجان التقييم، وتوتر العلاقة فيما بين المبدعين من جهة، وبينهم وبين النقاد من جهة أخرى، فضلاً عن رؤى الكاتب تجاه الأدب وفن الرواية تحديداً. فهو مثلاً يقول: «أيّ حكاية تبقى محض حكاية إن لم ترتقِ إلى مرتبة الفن.

يُذكر أن نضال الصالح من مواليد حلب عام 1957، حصل على درجة الدكتوراه في النقد الأدبي الحديث، صدرت له في المجال الإبداعي مؤلفات من بينها: «مكابدات يقظان البوصيري» (قصص)، و»الأفعال الناقصة» (قصص)، «جمر الموتى» (رواية)، «طائر الجهات المخاتلة» (قصص)، «حبس الدم» (رواية)، «درب حلب» (نصوص)، «توت شامي» (نصوص). «قدّك الميّاس» (نصوص). وله عدد من الكتب النقدية، منها: «النزوع الأسطوريّ في الرواية العربية»، و»المغامرة الثانية، دراسات في الرواية العربية»، و»قبل فوات الحكاية، دراسات في القصة العربية القصيرة»، و»حكاية القارئ، دراسات في القصة السورية».

 

 

المصدر: الدستور

 

05 Dec, 2020 12:45:11 PM
0

لمشاركة الخبر