Skip to main content

أنواع الصخور المتحولة

أنواع الصخور المتحولة

الصخور المتحولة

تُعرف عملية التحول على أنّها تغيُّر في طبيعة الصخور من حيث نسيجها أو تكوينها؛ نتيجةً لما هى اسباب بيئية كالحرارة أو الضغط، إضافةً تأثير ونتائج للمواد السائلة أو الغازية، علماً بأنّ هذا التغيّر يحدث في المرحلة الصلبة، وهذا ما يميز الصخور المتحولة عن النارية.

عوامل التحول

هناك مجموعة من العوامل والما هى اسباب التي تساعد على عملية التحول، وتضم ما يلي:

1- الحرارة: تؤدي الحرارة المرتفعة إلى تنشيط الطاقة الموجودة داخل الصخور والمواد المعدنية المختلفة، وبالتالي يحدث لها التحوّل، وتكون مصادر هذه الطاقة عبارة عن نشاط بركان معين أو أجسام نارية متداخلة فيما بينها، إضافةً إلى تأثير ونتائج للمحاليل الحرمائية، وفي كثير من الأحيان يؤدي الاحتكاك فيما بين الصخور إلى تكوين الحرارة.

2- الضغط: هناك ثلاثة أنواع من الضغط الذي يؤدي إلى تحوّل الصخور، وتكون كالتالي:

  • الضغط المحصور: وسببه العمق، بحيث يكون عمودياً ومتناسباً بشكل طردي مع العمق، على اعتبار أنّ كثافة الصخور ثابتة.

  • الضغط الموجه: وهو السبب الرئيس للتشوهات الصخرية، ويكون اتجاهها موازياً بعكس الأول.

  • المحاليل السائلة: وهي عبارة عن مكونات طيّارة تساعد على حدوث التفاعلات الكيميائية المختلفة، من خلال عملية تسمّى الانتشار الأيوني التي تنشط الأيونات، وتؤدي إلى تحركها داخل المحلول.

تصنيف الصخور المتحولة

يتم تصنيف الصخور المتحولة بالاعتماد على النسيج المكوّن لها، وبناءاً على ذلك تصنف إلى نوعين وهما:

1- الصخور المتحولة ذات النسيج الحبيبي: وتكون غير متورقة وتضم الأنواع التالية:

  • الكوارتزيت: هو عبارة عن صخر ينتج عن عملية التحول الحراري التي تحدث في الصخور الرملية، تحديداً نتيجة التحام حبيبات الرمل مع بعضها البعض عن طريق السيليكا، وهي عبارة عن مادة لاحمة موجودة في الحجارة الرملية.

  • الرخام: هو عبارة عن صخر ناتج عن عملية التحول الحراري التي تحدث في الصخور الجيرية، ويتركب من نسيج حبيبي موزايكي، ويتألف بشكل رئيس من معدن الكالسيت ونسبة قليلة من معدن الدولوميت، وقد تكون حبيباته خشنة وواضحة أو دقيقة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

  • سربنتينيت: هو عبارة عن نوع من أنواع الصخور المتحولة التي تحتوي على كميات كبيرة من عنصر المغنيسيوم، ويتألف بشكل رئيس من معدن السربنتين وكمية قليلة من معادن أخرى مثل الكلوريت والتريموليت.

2- الصخور المتورقة: وتضم مجموعة مختلفة من الصخور، ومن أهمها ما يلي:

  • النيس: أكثر الصخور المتحولة انتشاراً في القشرة الأرضية، ويمتلك نسيجاً خشناً يضم سلسلة من الحبيبات الخشنة المرتبة بشكل متوازٍ متقطع.

  •  الشيست: يمتلك نسيجاً متورقاً يسمّى بالنسيج الشيستوزي، وتكون حبيباته ذات حجم دقيق مرتبة بشكل متوازٍ وهي سهلة الانفصال. 

  •  الإردواز:من أكثر أنواع الصخور المتحولة انتشاراً، ويتم الحصول عليه من الصخور الطينية؛ لذلك تكون حبيباته دقيقة ونسيجها متورقاً يسمّى بالانفصام الإردوازي.


 

13 Dec, 2020 03:14:50 PM
0

لمشاركة الخبر