Skip to main content
رئيس هيئة الكتاب يكشف العمل على إعداد موقع إلكترونى لمعرض القاهرة للكتاب

رئيس هيئة الكتاب يكشف العمل على إعداد موقع إلكترونى لمعرض القاهرة للكتاب

 

 

 

كشف الدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب أن الهيئة حاليا خلال بداية عام 2021، تقوم بالإعداد لإنشاء موقع إلكترونى خاص بمعرض القاهرة الدولى للكتاب عام 2021، وذلك ليتاح أمام الجماهير تصفح كل فعاليات وكتب وأنشطة المعرض من خلاله.

وأوضح هيثم الحاج على، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الهيئة قامت على إنشاء الموقع من قبل لجان وشركات خلال شهر مارس الماضى، وقت انتشار فيروس كورونا، وقد جاءت الفكرة تحسبا لإلغاء المعرض.

وأشار هيثم الحاج على إلى أن أهم عنصر ركزت عليه هيئة الكتاب فى الموقع الإلكترونى، هو عنصر "التسويق" لشراء الكتب سواء من قبل قطاعات وزارة الثقافة، أو من خلال الناشرين المصريين والعرب والأجانب، أن موقع الإلكترونى أشبه بعالم افتراضى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب.

جدير بالذكر أن اللجنة الإدارية العليا لمعرض القاهرة الدولى للكتاب عقدت اجتماعها الأول برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، وناقشت المستجدات المطروحة على مستوى العالم وتطورات جائحة كورونا وأثرها على خريطة معارض الكتب فى العالم؛ الأمر الذى أدى إلى إلغاء أو إرجاء المعارض الدولية المزمع إقامتها فى الفترة المقبلة، كما نوقشت أيضًا مشاركات المؤسسات الدولية والناشرين العرب والأجانب، ما يتوقع معه صعوبة التنقل بين الدول وبخاصة فى فصل الشتاء، الأمر الذى قد يؤثر على المشاركات الخارجية فى المعرض .

وحرصًا من اللجنة على إقامة المعرض باعتباره حدثًا ثقافيًا دوليًا بارزًا وعلى خروجه بالصورة المشرفة التى نأملها ودعمًا لصناعة النشر والكتاب، وبعد مناقشة كل الأطراف المعنية؛ فقد قررت اللجنة تأجيل موعد المعرض لهذا العام ليكون موعده المقترح الأربعاء 30 / 6 / 2021 وتستمر إقامته حتى الخميس 15 / 7 / 2021 بزيادة أربعة أيام عن المعتاد .

ونظرًا للظروف ذاتها فقد تم التنسيق بين الجانبين المصرى واليونانى على تأجيل مشاركة اليونان بوصفها ضيف شرف المعرض للدورة التالية لهذه الدورة، حرصًا من الجانبين على أن تكون المشاركة الفعالة دالة على عمق العلاقات التاريخية والثقافية بين مصر واليونان .

وسوف تبدأ كل من اللجنة الإدارية العليا واللجنة الاستشارية العليا فى عقد اجتماعاتها بصورة دورية لإعداد الخطط التنفيذية لإقامة المعرض مراعية ما يطرأ من مستجدات .

 

 

 

 

المصدر: اليوم السابع 

06 Jan, 2021 10:45:09 AM
0

لمشاركة الخبر