Skip to main content

كريم شمع العسل فوائده وطريقة عمله في المنزل

كريم شمع العسل فوائده وطريقة عمله في المنزل

لقد قام العديد من الاشخاص بتجربة كريم شمع العسل واليوم ننقل لكم خبرتهم حول هذا الكريم وهل هو مفيد حقا ؟ يعتبر شمع العسل من أفضل المواد التي يمكن إستخدامها موضعياً على الجلد و ذلك لفوائده الرائعة للبشرة، و هذا يوضح سبب تواجد شمع العسل في العديد من منتجات البشرة مثل مستحضرات التجميل، الكريم الواقي من أشعة الشمس، و منتجات العناية بالأطفال.

و يرجع إستخدام شمع العسل في روتين العناية بالبشرة إلى القدماء المصريين، و الذين مانوا يستخدمونه لإزالة الشعر من البشرة و للحفاظ على رطوبة و لمعان البشرة و غيرها من الفوائد الأخرى. لذلك فإن  إضافة شمع العسل إلى منتجات العناية بالبشرة تعتبر مفيدة للبشرة إلى حد كبير، حيث يستخدم في المرطبات عالية الجودة و الكريمات و المراهم و العديد من مستحضرات التجميل.

فوائد كريم شمع العسل للبشرة  :

يقدم شمع العسل العديد من الفوائد للبشرة، حيث يعمل كحاجز طبيعي لحماية البشرة من أشعة الشمس و العوامل البيئية الضارة بالبشرة. كما أنه يساعد على ترطيب البشرة و حمايتها من الجفاف و غيرها من الفوائد الأخرى للبشرة. و تشمل فوائد كريم  العسل للبشرة ما يلي :

1- كريم شمع العسل يحمي البشرة من الأضرار البيئية

يعمل كحاجز آمن للبشرة يحافظ على نظافة البشرة و يحميها من العوامل البيئية الضارة. عند إستخدام كريم شمع العسل فإنه يحمي البشرة من الملوثات البيئية مثل الأتربة و دخان السجائر و غيرها من الملوثات الضارة بالبشرة و التي تحتوي على الجزيئات الحرة التي تتسبب في تلف خلايا البشرة و ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

و يعمل  كمضاد قوي للأكسدة و الذي يساعد في التخلص من هذه الجزيئات الضارة، كما يتميز بأنه لا يسبب إنسداد المسام، أي أنه مع الحماية فإنه سيسمح لبشرتك بالتنفس بحرية و بشكل طبيعي.

2- كريم شمع العسل يعالج حب الشباب و يحافظ على نظافة البشرة

يمتلك شمع العسل بعض الخصائص المضادة للإلتهابات و المضادة للبكتيريا، مما يساعد في الحفاظ على نظافة البشرة بشكل رائع. هذه الخصائص تجعل من كريم شمع العسل وسيلة فعالة للقضاء على البكتيريا و الفطريات، كما يقلل أيضاً من الإلتهابات المسببة للعديد من الأمراض الجلدية الشائعة. و تشير بعض التقارير الطبية إلى أن كريم شمع العسل يمكن إستخدامه للمرضى الذين يعانون من بعض المشاكل الجلدية المزمنة مثل الصدفية والإكزيما و إضطرابات الجلد الشائعة الأخرى.

و بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد في علاج حب الشباب أيضاً بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا و المضادة للإلتهابات. هذه الخصائص المطهرة تجعل منه خيار رائع للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب حيث يساعد على تهدئة البشرة و يبطئ من نمو حب الشباب. كما يساعد بعدها في عملية ترميم و إصلاح البشرة بسبب محتواه من فيتامين ” أ ” و الذي يسرع من عملية تجديد خلايا البشرة و جعل البشرة أكثر نعومة و مرونة.

3- يعمل على ترطيب البشرة

يمكن أن يساعد كريم شمع العسل على ترطيب البشرة و ذلك بسبب خاصية العزل التي يتميز بها، حيث يوفر طبقة مانعة لتسرب الماء على البشرة مما يحبس الماء و يساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة. إذا كنتي من مستخدمي مستحضرات التجميل بشكل مكثف، فيمكنك الإعتماد على كريم شمع العسل المضاف إليه زيت الجوجوبا أو زيت الخروع أو زيت اللوز، و ذلك للحفاظ على مرونة البشرة و منع الجفاف. إستخدام هذا الخليط قبل النوم يمنح البشرة وقتاً كافياً حتى تقوم بإمتصاص جميع العناصر المفيدة من الزيوت.

4-  يخفف الحكة

يساعد كريم شمع العسل على تخفيف الحكة و تهدئة البشرة الملتهبة بشكل فعال. و من المعروف أن شمع العسل له قدرة كبيرة على تخفيف الحكة و ذلك بفضل خصائصه المضادة للإلتهابات و المرطبة، لذلك يمكن إستخدامه مع الأشخاص الذين يعانون من بعض المشاكل الجلدية المزمنة مثل الصدفية و الإكزيما. و في جميع الحالات، يمكن أن يتم السيطرة على الحكة عن طريق الإستخدام المنتظم لهذا الكريم، و هذا يقلل من أعراض هذه الحالات و يقلل من فرص تفاقم الإصابة.

و تتسبب الحكة لدى الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات المزمنة في زيادة الإلتهابات و الخدش، و هذا يتسبب في زيادة الشعور بالألم و الضيق أيضاً. و لكن عند إستخدام كريم شمع العسل، فإنه يعمل كمرطب و ملطف للبشرة، و يقلل من الإلتهابات و الشعور بالحكة في المناطق المصابة من الجلد.

5- يقلل من علامات التمدد على البشرة

تظهر علامات التمدد بسبب الحمل أو بعض الأسباب الأخرى مثل إكتساب الوزن السريع أو فقدانه سريعاً. و تعتبر علامات التمدد من أكثر الأشياء المزعجة التي تظهر على الجلد، و ذلك بسبب مظهرها الذي يجعل الشخص المصاب بها يشعر بالإحراج الشديد.

و يمكن لكريم شمع العسل أن يقلل من علامات التمدد على البشرة و ذلك بسبب محتواه من فيتامين ” أ ”  و الذي يعلم على إصلاح خلايا الجلد التالفة و تجديدها. و لأن علامات التمدد تظهر على الجلد بسبب نقص مرونة الجلد، فإن البشرة تحتاج إلى المزيد من الكولاجين و الإيلاستين حتى تكون مرنة و لا تظهر علامات التمدد عليها.

كريم شمع العسل

عمل كريم شمع العسل في المنزل

سوف تحتاج إلى

  • 2 ملعقة كبيرة من شمع العسل.

  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

طريقة التحضير و الإستخدام

  • ضع ملعقتين من شمع العسل في وعاء على النار قليلاً حتى يذوب.

  • أضف إليه زيت الزيتون، و إتركه يبرد ثم ضعه في وعاء زجاجي صغير.

  • يمكنك مضاعفة الكمية إذا كنت بحاجة إلى أكثر من ذلك.

  • ضع الكريم على المناطق الجافة من بشرتك، أو المناطق المصابة بحب الشباب أو غيرها من الحالات الجلدية الأخرى.

  • يمكنك إضافة أحد الزيوت الأخرى حسب الحاجة مثل زيت اللوز أو زيت الجوجوبا.

يساعد على إستعادة مرونة و نضارة البشرة، كما يحافظ على الرطوبة و يمنع الإلتهابات التي تصيب البشرة و خاصة أصحاب البشرة الجافة.

 

28 Jan, 2021 12:29:05 PM
0

لمشاركة الخبر