Skip to main content
5 كتب عن طرق التعامل السليمة مع الشباب المبكر....مراهق فى البيت

يبدو التعامل مع المراهقين من أخطر الأمور التى يعانى منها الأهالى والأسر، يكون الكثير من المراهقين يعانون من مشكلات فى التكيف مع الضغط النفسى المصاحب لكونهم مراهقين، مثل التعامل مع الرفض والفشل والانفصال والصعوبات المدرسية واضطراب العلاقات الأسرية، كما أنهم لا يتمكنون من إدراك أن بمقدورهم تغيير حياتهم إلى الأحسن، وأن الانتحار ما هو إلا رد فعل دائم لمشكلة مؤقتة وليس حلًا لها.

وخلال التقرير التالى نوضح عدد من الكتب والدراسات فى طريقة التعامل مع المراهقين، وهى:

أسرار المراهقين الناجحين

55390-أسرار-المراهقين-الناجحين.jpg

ليس من السهل أن تكون مراهقا هذه الأيام فهناك ملايين الأشياء التى يجب أن تقلق بشأنها، بدءا من العمل المدرسى وحتى مشاكل الأصدقاء. وما يزيد من صعوبة الأمر أننا بالكاد لدينا وقت للتنفس، والآباء والمعلمون موجودون باستمرار فوق رؤوسنا، حسنا هذا الكتاب مليء بالأفكار والاستراتيجيات التى يمكن أن تساعدك فى جعل حياتك أسهل كثيرا، فسوف تتعلم الأسرار التى تحقق لك الفوز فى لعبة المدرسة والحياة! 

التغلب على اكتئاب المراهقين

39704-التغلب-على-اكتئاب-المراهقين.jpg

يتناول الكتاب مساعدة المراهقين المضطربين نفسياً هى من أصعب المهمات الملقاة على عاتق الأهالي، ويعرض الخطوات التى يتبعها الأهالى ومختلف ما يختبرونه فى مساعدة أولادهم على التخلص من الاكتئاب. يلاحظ الأهالى أولاً أن هناك خطباً ما ومن ثم يحاولون اللجوء إلى المختصين الذين قد يساعدونهم فى هذه المسألة التى قد تشكّل نوعاً من أنواع المحن العائلية.

 

ويعتمد هذا الكتاب على أسلوب مبسّط يشرح للأهالى ماهية الكآبة وعوارضها وكيفية التخلص منها. على مختلف المختصين والمعالجين النفسيين أن ينصحوا الأهالى بمطالعة هذا الكتاب المهم.

‫دماغ المراهقين؛ دليل علمى لرعاية المراهقين والشباب‬

21213-_دماغ-المراهقين؛-دليل-علمي-لرعاية-المراهقين-والشباب_.jpg

 

مستندة إلى معرفتها البحثية وخبرتها السريرية، تقدم طبيبة الأعصاب المشهود لها دولياً د. فرنسيس جينسين والأم لولدين أفكاراً ثورية حول علم عقل المراهق، عارضة رؤيا متبصرة تُترجَم إلى نصائح عملية للأهل والمراهقين. عبر جهد دؤوب قادت المؤلفة فرضيات إلى أن الدماغ يصل إلى كامل نموه تقريباً مع وصول الطفل إلى صف الحضانة؛ رغم أن العلماء اعتقدوا لسنين طويلة أن دماغ المراهق هو دماغ إنسان بالغ ولكن من دون خبرة. وقد توضَّح للهيئات العلمية خلال العقد الماضى أن سنوات المراهقة تحتضن مراحل هامة وحساسة فى تطور الدماغ. مدفوعة بخبرتها الشخصية فى تربيتها لمراهقَين، جمعت المؤلفة ما تم اكتشافه حول آلية عمل دماغ المراهق وتشعباته واستيعابه، لتُبيّن فى هذا الكتاب المبسّط كيف يمكن لهذه الاكتشاف.

الحدود مع المراهقين

مؤلف الكتاب الاكثر مبيعا والمستشار الدكتور جون تاونسند يقدم اليك فى هذا الكتاب البصيرة الخبيرة والارشاد الذى يحتاجه ليساعدك على جعل ابنائك المراهقين يتحملون مسئولية افعالهم وتوجيهاتهم ومشاعرهم ويحرزون تقديراً واحتراماً أعمق لك ولأنفسهم.

 

بالحكمة والتعاطف الدكتور تاونسند الاب لاثنين منالمراهقين يطبق مبادئ كتابيه للهدف المتحدى لإرشاد ابنائك خلال سنوات مراهقتهم فيريك كيف: تتعامل مع توجهات عدم الاحترام والسلوكيات الغير محتملة فى المراهق الموجود فى بيتك، وضع حدود صحية وعواقب واقعية، تكون محبا ومراعيا وانت تؤسس قوانين، تحدد استراتيجيات محددة للتعامل مع المشاكل الكبيرة والصغيرة.

 

43373-الحدود-مع-المراهقين.jpg

فن التعامل مع المراهقين

إن التعامل مع المراهقين أمر متعب لما تشتمل عليه افكارهم من تناقضات فى تلك الفترة ولذا فقد اهتم الكاتب: ناصر الشافعى بمعالجة هذه المشكلات وذلك عبر تقديم صور الحلول للمشاكل التى تواجهنا فى تللك الفترة باسلوب سهل وشيق وبطريقة سهلة فى عرض كل مشكلة مع الأسلوب الرائع فى حلها.

 

المصدر: اليوم السابع

18 Sep, 2021 02:13:56 PM
0

لمشاركة الخبر