Skip to main content
الأمريكية مايا أنجيلو أول سمراء صورتها على عملة معدنية

أصبحت الشاعرة والناشطة الحقوقية مايا أنجيلو أول امرأة سوداء تظهر على عملة معدنية أمريكية من فئة ربع دولار، في نسخة جديدة من هذه العملة كشفت عنها الاثنين هيئة سك العملة الأمريكية التابعة لوزارة الخزانة.

وستكون أنجيلو، وهي مؤلفة كتاب «أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس»، أول شخصية يُحتفل بذكراها عبر برنامج «أرباع النساء الأمريكيات» الذي وُقّع عليه ليصبح قانوناً في يناير 2021.

وأفادت الهيئة في بيان أنّها بدأت بـ «شحن الكمية الأولى من النقود المعدنية» التي تظهر عليها أنجيلو.

وقالت نائبة مدير هيئة سك العملة فينتريس جيبسون «يشرفني أن أقدّم أول عملة معدنية متداولة مخصصة للاحتفاء بالنساء الأمريكيات وإسهاماتهنّ في التاريخ الأمريكي».

وتابعت أنّ «كل قطعة نقدية صُمّمَت عام 2022 لتعكس حجم وقيمة الإنجازات التي يُحتفل بها من خلال برنامج العملات التاريخي»، مضيفة إنّ مايا أنجيلو التي ظهرت صورتها على العملة الأولى من سلسلة النقود المعدنية هذه، استخدمت الكلمات للإلهام والارتقاء».

ويوجّه برنامج «ذي أمريكان ويمن كوارترز» هيئة سك العملة لإصدار نقود من فئة ربع دولار سنوياً بين عامي 2022 و2025 عليها صور خمس رائدات مختلفات حققن إنجازات للدولة. وأعربت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين عن فخرها بأنّ «هذه القطع النقدية تحتفل بمساهمات بعض أبرز النساء في أمريكا». وقالت في بيان «في كل مرة نعيد فيها تصميم عملتنا، تتاح لنا فرصة لنقول شيئاً ما عن بلدنا، ماذا نقدّر فيه وكيف تقدّمنا كمجتمع».

وعلى مدى السنوات الـ 90 الماضية، ظهرت على الجهة الأولى من عملة الـ25 سنتاً صورة الرئيس الأمريكي الأوّل جورج واشنطن، وعلى الجهة الثانية صورة نسر. أما ربع الدولار الجديد الذي جرى سكّه في فيلادلفيا ودنفر، فيظهر واشنطن على جانبه الأول وأنجيلو على جانبه الثاني.

وتشمل الشخصيات الأخرى التي من المقرر أن تظهر على العملة المعدنية عام 2022 أول امرأة أمريكية وصلت إلى الفضاء وهي سالي رايد، وأول امرأة رئيسة لقبيلة «شيروكي» ويلما مانكيلر، والناشطة من أجل حق النساء في الاقتراع نينا أوتيرو وارن، والنجمة السينمائية الصينية الأمريكية أنّا ماي وونغ.

وكانت أنجيلو التي ولدت في ميسوري عام 1928 كاتبة مقالات وشاعرة عملت مع مارتن لوثر كينغ جونيور ومالكولم إكس خلال حركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة.

من جهة ثانية، أشارت يلين إلى دعمها وضع صورة الناشطة الحقوقية المناهضة للعبودية هارييت توبمان على العملة الأمريكية. وكان أطلق الرئيس السابق باراك أوباما مشروعاً لوضع وجه توبمان على الورقة النقدية من فئة عشرين دولاراً، لكنّه توقف في ظل إدارة دونالد ترامب. واعتبرت يلين أنّ وضع صورة توبمان، وهي امرأة سوداء هربت من العبودية وأصبحت زعيمة لحركة إلغاء عقوبة الإعدام ما قبل الحرب الأهلية، على العملة سيكون «شرفاً».

 

 

 

المصدر: البيان

12 Jan, 2022 04:41:57 PM
0

لمشاركة الخبر