30
كتابــا جـديـدا يومــيــا
!! إشترك الان
About the book
البطركة الثقافية

يتكون هذا الكتاب من ثلاثة فصول , يتقصّى الفصل الأول تعبيرات الشعراء الحديثين عن فقد الأب، في محاولة لقراءة الشكل الذي تمّ عبره تقديم الأب الراحل، دون إغفال التعرّض لكثير من الجوانب الفنيّة في القصائد، إضافة إلى عقد مقارنات بين بعض هذه القصائد. ثم يقدّم قراءة لنصوص ترى الأب المفتقد في إطار صورة القرية الضائعة، وتربط بين المكان والأب في تعبيرها عن إحساس الشاعر بالفقد. بعد ذلك ينطلق من فكرة إحياء الأب المفتقد في الابن واستمراره عبره –والتي تجلّت عند شوقي- ليستقصيها في أكثر النصوص التي ظهرت فيها. كما أنّه يتناول القصائد التي قدّمت الأب عبر رؤية تمسّ الأسطورة وتتماهى معها ضمن مرجعيّات كلّ منها.
أمّا الفصل الثاني فيحاول عبر النماذج الشعرية التي يبحث فيها، قراءة وتحليل معاناة الابن من سلطة الأب التقليدي سلطةً أولى في حياته، ومحاولاته للتمرّد عليها. كما يبحث في موقف الشاعر من سلطة التاريخ الراسخة في المجتمع العربي.
ويرنو الفصل الثالث إلى الشعر الفلسطينيّ عبر تقديم ثلاثة نماذج أساسيّة من هذا الشعر الغنيّ بتمثيلات الأب، لعلها تختصر نماذج أخرى كثيرة تدور في فلكها، أو تكرّرها. وهي صورة محمد القيسي الثابتة للأب الشهيد، ورؤية عزّ الدين المناصرة المتميّزة للأب في سبيل الدفاع عن الهويّة الثقافيّة والتاريخية لفلسطين، وتجربة محمود درويش المتوهّجة بتمثيلات الأب، والمتجدّدة عبر تاريخ الصراع مع الاحتلال، حتى لتكاد تكتب كلّ فصوله شعريّا.

Read more
Rate this book:
0
Position
2576
-2576
Index
× Close
  1. الإهداء
  2. المقدمة
  3. الفصل الأول: تمثيلات فقد الأب (6-68)
  4. أولا: الإحساس بفقد الأب
  5. ثانيا: الأب جزء من حياة القرية المفتقدة
  6. ثالثا: إحياء الأب
  7. رابعا: أسطرة الأب
  8. الفصل الثاني: تمثيلات سلطة الأب (69-122)
  9. أولا: ظلال سلطة الأب
  10. ثانيا: الأب التاريخي بين الموت والانبعاث
  11. الفصل الثالث: تمثيلات الأب الفلسطيني .(123-192)
  12. أولا: صورة واحدة في مرايا كثيرة
  13. ثانيا: إحياء كنعان
  14. ثالثا: تطوّر تمثيلات الأب في قصيدة محمود درويش
  15. الخاتمة
  16. ثبتٌ بالشعراء وقصائدهم التي تتناولها الدراسة
  17. المصادر والمراجع
Book year:
2016
Genre
Publisher
دار الآن ناشرون للنشر والتوزيع
Comments(0)
Яндекс.Метрика