30
كتابــا جـديـدا يومــيــا
!! إشترك الان

Pages

Science
12 Apr 2018 - 11:16am
الجهاز التنفسي

الجهاز التنفسي

يتكون جسم الإنسان من عدة أجهزة مسؤولة عن تنظيم عمل أعضائه، والمحافظة عليه سليماً معافى من العناصر الغريبة التي قد تدخل إليه وتسبب له الأمراض، ومن هذه الأجهزة الجهازالتنفسي المسؤول عن عملية إدخال الأكسجين إلى الدم، وإخراج ثاني أكسيد الكربون منه، ويتكون الجهاز التنفسي من؛ الأنف، والحنجرة، والبلعوم، والقصبة الهوائية، والرئتين .

أعضاء الجهاز التنفسي

الأنف: وهو الجزء المسؤول عن حاسة الشم، وهو أيضاً المسؤول عن إدخال الهواء إلى الجسم، حيث يقوم بتمرير الهواء إلى الرئتين وترطيبه، وتنقيته من الغبار والعوامل المؤذية التي قد تدخل مع الهواء إلى الجسم بسبب الأغشية المخاطية المبطنة لجداره.

الحنجرة: تحتوي الحنجرة على الأحبال الصوتية، وعدا عن ذلك فهي تنظم عملية دخول الهواء إلى القصبة الهوائية، حيث توجد هناك زائدة لحمية تمنع دخول الطعام أثناء البلع إلى القصبة الهوائية.

البلعوم: وهو ممر مشترك لمرور الطعام والهواء، يصل بين الحنجرة والقصبة الهوائية، فيعمل على إيصال الهواء من الحنجرة إلى القصبة الهوائية.

القصبة الهوائية: تتكون القصبة الهوائية من جزأين؛ جزء أمامي وجزء خلفي، يتكون الجزء الأمامي منها من غضاريف فيما يتكون الجزء الخلفي من عضلات، فقد جاء هذا التكوين مناسباً لوظيفتها، حيث إنها مسؤولة عن تمرير الهواء إلى الرئتين، كذلك هي المسؤولة عن إصدار الأصوات المختلفة التي ينطقها الإنسان، كذلك فهي تساعد الإنسان المريض من التخلص من البلغم والإفرازات التي ينتجها أثناء الكحة.

الرئتان: هما عضوان إسفنجيان مرنان، وتتم عملية تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بداخلهما، وبذلك عند إدخال الأكسجين إليهما تحدث عملية الشهيق، وعند خروج ثاني أكسيد الكربون تسمى العملية زفيراً، وهما يشكلان عملية التنفس.

كيفية عملية التنفس

إن الدماغ هو الجزء المسؤول عن عملية التنفس، بحيث يقوم بإرسال أوامره إلى القفص الصدري أثناء عملية التنفس، ففي حالة الشهيق فإن الدماغ يرسل أوامره إلى عضلات القفص الصدري بالتوسع، فيتمدد الحجاب الحاجز إلى الأسفل، مما يسمح بمرور الأكسجين ودخوله إلى الرئتين، أما في حالة الزفير فإن الدماغ يرسل أوامره لعضلات القفص الصدري بالانقباض، فيتجه الحجاب الحاجز نحو الأعلى وينكمش، مما يؤدي إلى خروج ثاني أكسيد الكربون من الرئتين.

فوائد عملية التنفس للجسم

إدخال الأكسجين إلى خلايا جسم الإنسان الضروري لتحافظ على حياتها، وخاصة خلايا الدماغ، لأنه مسؤول عن جميع أعضاء الجسم.

إخراج ثاني أكسيد الكربون الضار من جسم الإنسان لحمايته من التسمم. تزويد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بمهامه المختلفة.

 

Яндекс.Метрика