30
كتابــا جـديـدا يومــيــا
!! إشترك الان
Science
19 Apr 2018 - 1:45pm
كم تبلغ المسافة بين الأرض والشمس

المسافة بين الأرض والشمس

تعتبر الشمس هي مركز درب التبانة، وهي الركيزة التي تدور حولها الكواكب في نظام ونسق معيّن، حيث إنّ كوكب عطارد يعّد أول الكواكب وأقربها منها، بينما كوكب Eris إيريس هو آخر الكواكب وأبعدها عنها، بينما كوكب الأرض وهو وكوكب الحياة، يحتل المرتبة الثالثة بين الكواكب ويبعد عن الشمس حوالي 149.6 مليون كيلو متر، كما أنّ الشمس تبعد عن الأرض حوالي 8 ثوانٍ ضوئية، أي أن ضوء الشمس يحتاج إلى 8 ثوانٍ ونصف ليصل إلى الأرض. والجدير بالذكر أنّ الثانية الضوئية هي إحدى وحدات القياس، المستخدمة في علم الاتصالات والفلك وكذلك الفيزياء النسبية، وهي المسافة التي يقطعها الضوء في ثانية واحدة، حيث إنّ الثانية الضوئية تساوي 299792458 كيلومتراً.

معلومات عن الشمس

الشمس هي مصدر الحياة على سطح الكرة الأرضيّة، إذ إنّها مصدر الضوء والدفء، وسر حياة واستمرار الغطائين النباتي والحيواني، والجدير بالذكر أنّ جميع مصادر الطاقة غير المتجددة والموجودة على سطح الأرض مثل الفحم والغاز الطبيعيّ والبترول، ما هي إلا صور للطاقة الشمسيّة. الشمس هي نجم مستقرّ متوسط الحجم، حيث إنّ حجمها هو سر استقرارها، كما أن استقرارها يحافظ على الحياة على سطح الأرض، فلو أنها اقتربت بضع الشيء من الأرض لاحترقت الحياة على سطح الأرض، كما أنها لو ابتعدت قليلاً لتجمدت الكرة الأرضية. تضم الشمس كمية هائلة من الغازات المحترقة والمتماسكة ذات الحرارة الشديدة. الشواظ الشمسي هو عبارة عن ضوء ذي لون وردي يحيط بالشمس. الإكليل الشمسي وهو غاز حار وذو لون لؤلؤي، يعلو الشواظ الشمسي، وهذا الإكليل ينتشر في الفضاء بشكل رقيق.

معلومات عن الأرض

درجة حرارة الكرة الأرضيّة عالية منذ زمن بعيد، ودرجة حرارتها سوف تستمتر كذلك لملايين السنين، ويرجع السبب في ارتفاع درجة حرارتها إلى الصدمات والنشاط الإشعاعي اللذان يحصلان في داخلها، كما أن الذي يساعد الكرة في الحفاظ على درجة حرارتها القشرة السميكة التي تغطيها. الكرة الأرضيّة ناعمة ملساء بشكل تعدّى نعومة كرة البلياردو، حيث أكد العلماء أنه إذا تم تصغير الكرة الأرضية لحجم كرة البلياردو فإن الانبعاجات والقمم ستصبح كملمس البثور على البشرة، وبالتالي سوف يغلب على الكرة الأرضية الملمس الناعم، وذلك لأن المسطحات المائيّة والصحاري المستوية تشكل غالبيّة سطح الأرض. من المعروف أن قمة إفرست التي يبلغ ارتفاعها 8850 متراً هي أعلى قمة على سطح الكرة الأرضية وذلك عند قياس الارتفاع من سطح الأرض، ولكن يصبح بركان جبل هاوي والملقب باسم مونا هيا هو الأعلى عند القياس الارتفاع من امتداد القاعدة، حيث يبلغ ارتفاع قمة البركان 10314 متراً.

 

Яндекс.Метрика