30
كتابــا جـديـدا يومــيــا
!! إشترك الان
سكاي آند تليسكوب
5
26 Dec 2015 - 9:05pm
الكوكب الأحمر يقترب

كان احتجاب نجم المليك خلف كويكب إرجون ١٦٣ حدثًا نادرًا ومذهلًا، إلا أنه لم يكن مرئيًّا سوى على طول شريطٍ ضيِّقٍ يمتد من منطقة مدينة نيويورك، عَبْرَ شرق أونتاريو، نحو الشمال. لكن جميع سكان نصف الكرة الشمالي يمكنهم الاستمتاع برؤية الكواكب الرئيسية رؤية واضحة في شهر مارس؛ إذ يوشك كوكب المشتري على وصول أعلى ارتفاع له ناحية الجنوب وقت الغسق، بينما يسطع المريخ سطوعًا هائلًا ويبدأ في الظهور في وقت مبكر من الفترة المسائية. 

21 Dec 2015 - 1:39pm
صائدة المذنبات

ليس غريبًا أن يتأخر شخص تنتظره ١٥ دقيقة، حتى وإن كان لقاؤكما — كما هو الحال ها هنا — على شرفِهِ، لكن في عالم المهام الفضائية العالي الدقة، فإن ١٥ دقيقة تعادل زمنًا طويلًا.

21 Dec 2015 - 12:39pm
الثقوب السوداء: أقزام مجرية تحوي وحوشا ضخمة

يقترب علماء الفلك من اكتشاف كيفية تكوُّن أضخم الثقوب السوداء في الكون، وذلك عن طريق دراسة أصغر المَجَرَّات.

14 Dec 2015 - 11:00am
تاريخ القمر: كيف نعرف متى وقعت أبرز الأحداث؟

على الرغم من أن متوسط عمر سطح الأرض يقدَّر بنحو ٥٠٠ مليون سنة فقط، فإن أقدم الصخور التي عثر عليها الجيولوجيون على سطح الأرض قد تكوَّنت منذ ٣٫٨ مليارات سنة. لقد كان للأرض قشرة صخرية قبل ٧٠٠ مليون سنة من ذلك الوقت، لكنها اختفت منذ أمد بعيد. 

29 Nov 2015 - 3:26pm
عالم منسي أزال الغموض عن الفوهات القمرية
فوهة دائرية: مثل معظم الفوهات الأخرى على القمر، تتميَّز الفوهة القمرية جوردانو برونو — الظاهرة في هذه الصورة التي التقَطَها مسبار مستكشف القمر المداري التابع لوكالة ناسا — بشكلٍ شبه دائريٍّ. على مدار عقود كثيرة، اعتقد العلماء أن الفوهات القمرية تنشأ عن البراكين؛ لأنهم ظنوا أن التكوينات الناشئة عن الارتطام — التي تتكوَّن غالبًا بفعل مقذوفات تصل إلى الأرض بزاوية مائلة — ينبغي أن تكون مستطيلة (ناسا/مركز جودارد للطيران الفضائي/جامعة أريزونا الحكومية).

يمثِّل شهر أغسطس من عام ٢٠١٤ الذكرى المئوية لاندلاع الحرب العالمية الأولى. في ذلك الوقت، كان علماء الفضاء ما زالوا يتجادلون حول منشأ فوهات القمر، لكن معظمهم كان يظن أنها تضاريس ناشئة عن البراكين لا عن التصادم. وإلى حدٍّ ما، كان هذا راجعًا لعدم معرفتنا بأمثلة قاطعة لتضاريس مشابِهة تشكَّلت على الأرض بفعل التصادم، بل إن النابغة جروف كارل جيلبرت — من وكالة المسح الجيولوجي الأمريكية — أعلَنَ أن فوَّهة كون في أريزونا «فوهة بركانية»؛ أي إنها تكوين بركاني ناجِم عن انفجار بخاري.

Яндекс.Метрика