Pasar al contenido principal

فوائد بذور التفاح: هل تفوق الأضرار؟

لا يوجد العديد من الدراسات التي تؤكد فوائد بذور التفاح لكن قد بذور التفاح ع

يحتوي التفاح على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، والتي تعزز الصحة وتقي من الأمراض، كما أن بذور التفاح غنية بعناصر غذائية، ولكنها يمكن أن تسبب أضرار صحية.

يتسم التفاح بفوائده الصحية العديدة، ويساعد في وقاية الجسم من الأمراض، كما أن قشر التفاح غني بالعديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، ولكن ماذا عن بذور التفاح؟

يمكن أن تعود بذور التفاح ببعض الفوائد على الجسم، ولكن قبل معرفة الفوائد، يجب الإشارة إلى الأضرار المحتملة من تناولها.

أضرار بذور التفاح

يحتوي التفاح على بذور سوداء صغيرة، وهذه البذور غنية بمادة تسمى الأميغدالين (Amygdalin)، وحينما تتلامس هذه المادة مع إنزيمات الجهاز الهضمي، فإنها تقوم بإطلاق مادة كيميائية شديدة السمية سمى السيانايد (Cyanide).

وهذا يعني أن بذور التفاح يمكن أن تضر بالجسم، ولكن لا بأس من تناول بعض البذور عن طريق الخطأ، أما في حالة الإفراط في تناولها فيمكن أن تشكل خطورة كبيرة على الصحة.

ولا تقتصر مادة السيانيد على بذور التفاح فحسب، بل توجد أيضًا في بذور المشمش ونبات الكسافا.

ما هي مخاطر بذور التفاح؟

يمكن أن يؤدي تناول بذور التفاح إلى الإصابة بتسمم السيانيد، ويمكن أن يتسبب تسمم السيانيد إلى بعض الأعراض الخفيفة وتشمل:

  • الشعور بالقلق.
  • الام الرأس.
  • الدوخة والدوار.

وقد يؤدي التسمم الحاد إلى انخفاض الوعي وارتفاع ضغط الدم والغيبوبة والشلل، ويمكن أن يهدد الحياة في بعض الحالات.

وتختلف الكمية اللازمة لحدوث الإصابة وفقًا لبعض العوامل مثل الوزن والمرحلة العمرية، حيث تزداد المخاطر لدى الأطفال عن الكبار.

وبشكل عام، يمكن أن يتسبب تسمم السيانيد في مضاعفات خطيرة عند تناولها بجرعات كبيرة تتراوح بين 50 إلى 300 مغم.

ويحتوي 1 غم من بذور التفاح على 1 إلى 4 ملغم من مادة أميغدالين التي تسبب إنتاج مادة السيانيد، وهذه الكمية كافية لإنتاج 0.6 ملغم من سيانيد الهيدروجين، وهذا يعني أن التسمم الحاد ينتج عن تناول 83 إلى 500 من بذور التفاح.

من غير المحتمل أن يتسبب ابتلاع بذور التفاح الكاملة في حدوث أي أعراض، حيث يحمي الطلاء الخارجي من ملامستها للإنزيمات الهضمية، ويمكن أن تمر البذور عبر الجهاز الهضمي دون تلف.

ومع هذا، ينصح بتجنب تناولها وإزالتها قبل القيام بعصر التفاح. 

فوائد بذور التفاح

لى تعزيز البكتيريا النافعة في الجسم، حيث يمكن أن تحتوي تفاحة واحدة على ملايين الخلايا البكتيرية المفيدة، وتتركز أغلب هذه الخلايا في بذور التفاح.

يمكن لهذه البكتيريا أن تعزز صحة الجهاز الهضمي، وتقلل من فرص الإصابة بالعديد من المشكلات التي تعيق وظائفه.

كما تحتوي بذور التفاح على مركب يسمى حمض أورسوليك، وهي عبارة عن مادة كيميائية نباتية لها خصائص مضادة للجراثيم والطفيليات والالتهابات.

ولكن توفر هذه الفوائد في بذور التفاح لا يعني تجاهل أضرارها الصحية ومضاعفاتها الخطيرة، وبالتالي ينصح بتجنب تناولها والحصول على الفوائد من تناول التفاح وقشر التفاح فقط.

02 Sep, 2020 03:21:01 PM
0