Pasar al contenido principal
صلاح عيسى.. لماذ يحب الناس كتابه "رجال ريا وسكينة"؟

صلاح عيسى.. لماذ يحب الناس كتابه "رجال ريا وسكينة"؟

 

 

ولد الكاتب الكبير صلاح عيسى  فى 14 أكتوبر من عام 1939  ورحل عن عالمنا فى 25 ديسمبر 2017، تاركا أثرا كبيرا فى عالم الكتابة، لكن يظل كتابه الأكثر  شهرة بين القراء هو "رجال ريا وسكينة".. فما الذى يقوله هذا الكتاب؟

 

بالطبع نعرف "ريا وسكينة" ونعرف حكايتهما، لقد حدث كل ذلك بسبب الكاتب الكبير صلاح عيسى الذى راح يبحث فى الوثائق عن التفاصيل، وقدم لنا القصة الحقيقية بعيدا عن "الشائعات" والمبالغات التى سقط فيها البعض.

 

ريا وسكينة 

فى علم 1921 وصف الكاتب الكبير " عباس محمود العقاد " الشقيقتين " ريا " و "سكينة" بأنهما من أصحاب النفوس الميتة، ومنذ ذلك الحين دخلت الاثنتان التاريخ باعتبارهما رمزا للشر المجرد ولم يعنِ أحد من المؤرخين بتقصى حقيقة ما نسب إليهما من جرائم أو بالبحث عن الدوافع التى قادتهما لارتكابها. 

وكتاب "رجال ريا وسكينة" محاولة لرواية السيرة الحقيقية لـ "ريا" و"سكينة" ولكل من أحاط بهما من رجال ونساء وظروف سياسية واقتصادية عامة وهو يستند إلى وثائق التاريخ وليس إلى مرويات الخيال الشعبى الذى أسقط عليهما كل كراهيته وازدرائه لمن يخون علاقة العيش والملح التى يقدسها المصريون.

 

وقد أشاد القراء بهذا الكتاب، ونورد هنا بعض الآراء معتمدين على موقع good reads، فتقول Hebah Moanis:

 حقيقى كتاب رائع لأقصى درجة جعلتنى أقرأ ما يقارب الألف صفحة فى أقل من أسبوع، وأوقف كل نشاطاتى الأخرى حتى النوم لانجذابى له، رسم صلاح عيسى صورة حية لشخصيات العصابة وتاريخهم ودوافعهم، وغزل سيرتهم الذاتية مع سيرة الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية بمصر فى ذاك الوقت، ليجعلك تدرك جزءا من تاريخك صمت عنه التأريخ.

 

وقال رامى الورقى عن الكتاب: 

كتاب رائع فعلا، يحلل أحداث المأساة، والدوافع الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التى دفعت هؤلاء الناس للقيام بتلك الجرائم، وكيف تضافر الفقر والجهل والاحتلال والحرب والبطالة فى دفعهم للانحلال الأخلاقى، ثم انتقالهم إلى القتل.

وعلى الرغم من شهرة القصة، إلا أن معظم المشهور عنها لا علاقة له بما حدث فعلا، وكأنها تحولت إلى أسطورة شعبية، شوهتها السينما والمسرح، وتجاهل الناس التحقق من أحداثها الحقيقية فضلا عن تحليل أسبابها.

وعلى ضخامة حجم الكتاب، إلا أنه من أمتع الكتب التى قضيت وقتا فى قراءتها، لطريقة السرد الدرامى الجذاب.

 

 

المصدر:اليوم السابع

15 Oct, 2020 10:18:24 AM
0