Pasar al contenido principal

فوائد دبس العنب

فوائد دبس العنب

يَمتاز دبس العنب بمُحتواه العالي من الفيتامينات، والمعادن، المُهمة مثل البوتاسيوم، والكالسيوم، والفسفور، والحديد، وقد أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة Food Chemistry عام 2011 إلى أنَّ دبس العنب يمتلك نشاطاً بيولوجياً مُضاداً للأكسدة، والالتهابات، بالإضافة إلى أنَّهُ قد يُساهم في التقليل من خطر حدوث الطفرات (بالإنجليزية: Antimutation).

 

فوائد دبس العنب للأطفال

قد يُساعد المحتوى العالي من الحديد الموجود في دبس العنب على التخفيف من نقص الحديد لدى الأطفال المُصابين بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وذلك بحسب ما أظهرته دراسةٌ نُشرت في مجلّة The Turkish journal of pediatrics.

 

أضرار دبس العنب

درجة أمان دبس العنب

لا توجد معلومات حول درجة أمان استخدام دبس العنب بشكلٍ خاصّ، إلّا أنّ الدبس بشكل عام يُعد غالباً آمن عند استهلاكه باعتدال.

 

محاذير استخدام دبس العنب

قد يُسبب استهلاك دبس العنب بعض الآثار الجانبية لدى المُصابين ببعض المشاكل الصحيّة مثل:

  • مرضى السكري: فعلى الرُغم من أنَّ دبس العنب يُعدّ بديلاً جيداً للسُكر المُكرر، إلّا أنَّ استهلاكه بكمياتٍ كبيرة قد يعود بآثارٍ سلبيةٍ على مرضى السُكري، وذلك ينطبق على جميع أنواع السكريات المُضافة.
  • المُصابين بمتلازمة القولون العصبي: (بالإنجليزية: Irritable bowel syndrome)، إذ يُنصح الأشخاص الذين يُعانون من هذه المُتلازمة، أو مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي بتجنُّب تناول دبس العنب؛ لأنّه تناول كميات كبيرة منه قد يُسبب الإسهال، أو مشاكل هضمية أخرى.

 

لمحة عامة حول دبس العنب

دبس العنب هو عصير العنب المغليّ المُركّز، والذي يُصنع من خلال وضع العنب، أو الزبيب في غلايةٍ مفتوحة، أو في خزان مُفرّغٍ من الهواء (بالإنجليزية: Vacuumed tank) بهدف غليه، وتركيزه، وخفض حموضته للحصول على مُنتجٍ بقوام سميك، ويُعد دبس العنب من المُنتجات الطبيعية، والصحية التي يُمكن الحصول عليها بحدٍ أدنى من المُعالجة والتصنيع، ويُمكن تناوله كبديل للمُربى في وجبات الإفطار.

 

11 Ago, 2021 04:54:32 PM
0