Pasar al contenido principal
جلال برجس يكتشف "سيدات الحواس الخمس"

صدرت رواية سيدات الحواس الخمس للروائي الأردني جلال برجس عام 2017 عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت، ودخلت القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2019.

تتكون رواية سيدات الحواس الخمس من ستة فصول كل فصل مبني على حكاية امرأة يعرفها بطل الرواية عبر إحدى الحواس الإنسانية، إذ تحكي قصة سراج عز الدين الفنان التشكيلي الذي ولد بحواس ست تزيد عن حدها الطبيعي، وكيف تأذى من الفساد الذي مارسته طبقة من السياسيين.

سيدات الحواس الخمس للروائي الأردني جلال برجس 

يهاجر سراج إلى أمريكا ويصلها في صباح أحداث 11 سبتمبر 2001،  ويغادرها فى نهايات عام 2010 عبر تلك السنين يتحول سراج إلى ثري وفي عمان يبني قصرا غريبا بموازاة قصر سليمان الطالع السياسى الفاسد الذى كان عدوا له في الماضى.

تشهد عمان منذ عودة سراج إليها اختفاء عدد من النساء في ظروف غامضة، ويدب الرعب بين الناس فتخلو الشوارع من النساء.

وجلال برجس شاعر وكاتب أردني، حائز على جائزة كتارا للرواية العربية عام 2015 عن روايته أفاعي النار/ حكاية العاشق علي بن محمود القصاد، وجائزة رفقة دودين للإبداع عام 2014، عن رواية (مقصلة الحالم)، و جائزة روكس بن زائد العزيزي عام 2012 عن المجموعة القصصية الزلزال، كما وصلت روايته سيدات الحواس الخمس للقائمة الطويلة في البوكر، وفيما بعد فازت روايته دفاتر الوراق بجائزة البوكر.

ولد جلال برجس عام 1970 في قرية حنينا التابعة لمحافظة مادبا، تخرج في مدارسها ثم درس هندسة الطيران وعمل في هذا المجال لسنوات، انتقل بعدها للعمل في الصحافة الأردنية كمحرر في صحيفة الأنباط، ومن ثم مراسلاً لصحيفة الدستور، ومدير تحرير لعدد من المجلات الثقافية، ثم عاد للعمل في مهنته الأولى.

 

 

 

المصدر: اليوم السابع

11 Oct, 2021 01:37:39 PM
0