Pasar al contenido principal
وزيرة الثقافة هيفاء النجار توقع مع نظيرتها المصرية ايناس عبد الدايم اتفاقية البرنامج التنفيذي للتعاون بين البلدين.

وقعت وزيرة الثقافة هيفاء النجار، وونظيرتها وزيرة ثقافة مصر، اتفاقية للتعاون الثقافي والفني بين البلدين، حضر التوقيع السفير شريف كامل سفير مصر بالأردن وهزاع البراري أمين عام وزارة الثقافة الأردنية، وذلك بالمركز الثقافي الملكي وتتضمن برنامجا تنفيذيا بين الجانبين للأعوام 2021- 2023.

3995c21a-12d1-4d62-8cfd-010323623869.jpg

قالت الوزيرة النجار: أرحب بوزيرة الثقافة في جمهورية مصر العربية الشقيقة، العزيزة إيناس عبد الدايم، وأقول على عادة الأردنيين في الترحاب، هلا ومرحبا، أود أن أؤكد في البداية على عمق العلاقات المتينة بين البلدين الشقيقين، المملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية مصر العربية، وهي علاقة تأسست على الثقافة الواحدة والتضامن العربي المشترك.

 

وأكدت النجار، عمق العلاقات المتينة بين البلدين الشقيقين، المملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية مصر العربية، وقالت إنها علاقة تأسست على الثقافة الواحدة والتضامن العربي المشترك.

 

وأشارت النجار خلال توقيع البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين الأردن ومصر الذي جرى في المركز الثقافي الملكي بمشاركة وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبدالدايم إلى العلاقات الراسخة والتاريخية التي كرسها جلالة الملك عبدالله الثاني، وفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي في تنسيق مواقفهما المشتركة تجاه القضايا العربية، وأهمها قضية العرب الأولى قضية فلسطين، وعلى رأسها عروبة القدس الشريف.

 

وقالت النجار: إن توقيع هذا البرنامج الثقافي يأتي انطلاقا من تلك العلاقات التاريخية، ورؤى قادة البلدين، وطموح الأجيال في تطوير العلاقات الثقافية بين بلدينا الشقيقين في المجالات الفنية والثقافية والإدارة الثقافية والصناعات الثقافية التي من شأنها تبادل الخبرات وإتاحة الفرص أمام مثقفي البلدين للحوار والتواصل المثمر للارتقاء بالوعي لما فيه خير الأجيال ونهضة البلدين.

 

ولفتت النجار إلى المشاركات الثقافية والفنية باختلاف حقولها بين البلدين، التي تواصلت عبر عقود طويلة، وما تزال عبر مشاركات المثقفين والفنانين المصريين التي كان آخرها مشاركة فرقة باليه أوبرا القاهرة في مهرجان جرش.

 

وعبرت الوزيرة النجار عن سعادتها أن تتزامن مشاركة أوركسترا أوبرا القاهرة في سمفونية المملكة الأردنية الهاشمية ضمن احتفالات المملكة بتأسيس الدولة الأردنية مع توقيع.

 

ختمت النجار أن هذا التعاون الثقافي، يأتي ونحن نعبر المئوية الثانية من عمر الدولة الأردنية ليوكد المضامين التي تنطوي عليها رسالة الدولة الأردنية منذ تأسيها في التنسيق والتضامن العربي في كل المجالات الثقافية والفنية التي من شأنها نهضة الأمة وارتقائها مستقبلها المشرق ورفعة أجيالها.

 

فيما قالت وزيرة الثقافة المصرية، عبدالدايم : يأتي هذا التعاون بين الشقيتين، مصر والأردن دعما وتعزيزا لعلاقات الأخوة والصداقة الثنائية المـتميزة في مختلف المجالات، واستكمالا لتنفيذ اتفاقيات التعاون المبرمة بين البلدين الشقيقين الموقعة في عمّان في ثمانينيات القرن الماضي، كما أنها علاقات راسخة وتاريخية كرسها جلالة الملك عبدالله الثاني، وفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي في تنسيق مواقفهما المشتركة تجاه القضايا العربية، وأهمها قضية العرب الأولى قضية فلسطين، وعلى رأسها عروبة القدس الشريف.

 

وأكدت، انطلاقا من تلك العلاقات التاريخية، ورؤى قادة البلدين، وطموح الأجيال تأتي الرغبة في تطوير العلاقات الثقافية بين بلدينا الشقيقين في المجالات الفنية والثقافية والإدارة الثقافية والصناعات الثقافية التي من شأنها تبادل الخبرات وإتاحة الفرص أمام مثقفي البلدين للحوار والتواصل المثمر للارتقاء بالوعي لما فيه خير الأجيال ونهضة البلدين.

 

وأود أن أشير هنا إلى أن المشاركات الثقافية والفنية باختلاف حقولها بين البلدين، تواصلت عبر عقود طويلة، وما تزال عبر مشاركات المثقفين والفنانين المصريين التي كان آخرها مشاركة فرقة باليه أوبرا القاهرة في مهرجان جرش.

 

وختمت قائلة، نحن سعداء أن تتزامن مشاركة أوركسترا أوبرا القاهرة في سمفونية المملكة الأردنية الهاشمية ضمن احتفالات المملكة بتأسيس الدولة الأردنية مع توقيع البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين بلدينا الشقيقين.

 

ويؤكد هذا التعاون الثقافي، ونحن نعبر المئوية الثانية من عمر الدولة الأردنية على المضامين التي تنطوي عليها رسالة الدولة الأردنية منذ تأسيها في التنسيق العربي في كل المجالات الثقافية والفنية التي من شأنها نهضة الأمة وارتقائها وإشراق مستقبلها ورفعة أجيالها.

 

 

 

 

 

المصدر: الدستور

13 Oct, 2021 11:06:12 AM
0