Pasar al contenido principal
«الترجمة وثقافات الشعوب» في «ذات السلاسل»

مهاب نصر - 
لا تتوقف مهارة الترجمة على إجادة لغتين تُنقل النصوص من إحداهما إلى الأخرى، بل يجب أن يتوافر لإتمامها الإلمام الثقافي وإدراك الأبعاد التاريخية وخصائص التعبير المميزة لكل لغة وحضارة. هذه إحدى القضايا التي نوقشت في ندوة بعنوان «الترجمة حلقة وصل بين ثقافات وآداب الشعوب» أقيمت في دار ذات السلاسل للكاتبتين والمترجمتين الاسبانيتين ناتاليا ثيريثو، ومارغاريتا ليوز وقدمت لها د. ضياء بورسلي.

 

«في الترجمة نحن لا ننسخ من لغة إلى أخرى، بل نستعير أصوات الكتاب، إنه ليس صوتك بالتمام ولكنك تتقمصه» هكذا تحدثت الكاتبة والمترجمة ناتاليا ثيرثو عن عملها، موضحة الدور الوسيط شديد الحساسية للمترجم. الكاتبتان كلتاهما لا يتوقف عملهما على الترجمة، بل يتعداه إلى التأليف وخبرة الكتابة الخاصة. تؤكد الكاتبة مارغريتا على الدور المحوري للقراءة في تكوين الكاتب باعتبارها مصدر إلهام أساسيا، حيث أشارت أيضا إلى تأثرها بعدد من الأدباء الفرنسيين من أمثال إميل زولا وغوستاف فلوبير وموباسان وغيرهم. بينما أكدت ناتاليا على العلاقة الحميمة بالمؤلفين كأصدقاء يريد الكاتب أن يتشبه بهم. فالإلهام بالنسبة للكاتب لا يأتي من التجارب الشخصية فحسب، بل يدخل فيه أيضا عنصر الخيال. كما تحدثت الأديبة مارغريتا، بدورها، عن أهمية الرحلات والأسفار في مد الحياة الفردية بتجارب وروافد مختلفة.

 

لفتت الكاتبة نتاليا إلى أثر الكتابة في شعور المرء بالحرية، مشيرة إلى تحبيذها لكتب الخيال العلمي وتأثرها بعدد من الكتاب الإنغلوساكسونيين. كما بينت أن قراءة أعمال الكتاب الكبار تنبهنا ليس فقط إلى موضوعات القص، بل إلى السبب الذي دعا الكاتب إلى اختيار أسلوب بعينه.

 

عن مؤلفاتها وعلاقتها بالكتابة وأهميتها، قالت مارغريتا إن الأدب الجيد هو الذي يصنع الأسئلة، فهي تكتب لتعبر عن الشك، كما لنشعر أن البشر ليسوا نسخا مطابقة بعضها لبعض. يقتل الروتين الأحلام، وهو ما لابد أن تستأنفه الكتابة الإبداعية.

 

كان رئيس جمعية المترجمين الكويتية د. طارق فخرالدين قد ألقى كلمة ترحيب في بداية الندوة التي حضرها لفيف من المثقفين والأكاديميين. ولفت فخرالدين في كلمته إلى الدور الذي تنهض به الترجمة كجسر ومعبر بين الثقافات واللغات والشعوب. وجاءت الندوة على هامش الاحتفاء بمرور 60 عاما على العلاقات الدبلوماسية بين الكويت وأسبانيا.

 

 

 

المصدر: القبس الثقافي

19 Dic, 2021 04:21:21 PM
0