Aller au contenu principal
أحمد المديني يتسلم "جائزة محمد زفزاف" للرواية العربية

فاز الروائي المغربي أحمد المديني بجائزة محمد زفزاف للرواية العربية في نسختها السابعة، التي تمنحها مؤسسة منتدى أصيلة كل سنتين.

جاء الفوز "تقديرًا لتجربته القصصية والروائية الغنية على مدى العقود الثلاثة الأخيرة" وفق ما ذكره الأمين العام لمؤسسة منتدى أصيلة، مضيفًا أن "فوز أحمد المديني بالجائزة، التي تحمل اسم صديقه ومجايله الراحل محمد زفزاف، لهو حدث حافل بالدلالات والرموز، أولًا مكافأة لمثقف ومبدع جعل من الكتابة ما يشبه قوته اليومي، لا يقدر على فراقها رغم ضجره من المشهد الثقافي الذي تطفل عليه الدخلاء وعديمو الموهبة. وهو أيضًا صديق للكاتب الراحل محمد زفزاف، وبرهن في أكثر من مناسبة عن وفائه لذكراه وروحه، بل ربما لم يُثْن المديني على أديب مثلما فعل مع صاحب "المرأة والوردة"، إذ خصه بكتابين، آخرهما صدر منذ أشهر، رافضًا أن يلف النسيان قرينه وصنوه في التأسيس لحداثة أدبية مغربية.

حساسية سردية
وأكد بن عيسى أنه من جميل الصدف أن يتزامن هذا الحدث الأدبي المهم مع انعقاد الدورة الأربعين لموسم أصيلة الثقافي الدولي.

رئيس لجنة التحكيم راشد العريمي عزا منح الجائزة إلى المديني إلى "حساسيته السردية الفريدة في الكتابة الروائية". أضاف "لقد شرّفتني إدارة موسم أصيلة هذا العام برئاسة لجنة تحكيم جائزة محمد زفزاف للرواية العربية في هذه الدورة، وكنت محظوظًا بوجودي إلى جانب روائيين مبدعين وأساتذة كبار في عالم النقد العرب، مثل الدكتور حسين حمودة، والدكتورة شهلا العجيلي، والدكتور أمين الزاوي، والدكتورة فاتحة الطايب، والدكتورة فاطمة كدو، والدكتور شرف الدين ماجدولين، منسق الجائزة، فضلًا عن واسطة العقد في هذه اللجنة، الأستاذ محمد بن عيسى، عكفت اللجنة على قراءة المنجز الروائي لكاتبات وكتاب من مشرق الوطن العربي ومغربه.

تابع قائلًا "أجرى أعضاء اللجنة في ما بينهم مداولات ومشاورات، اتخذت على ضوئها قرارها بمنح "جائزة محمد زفزاف للرواية العربية" في دورتها السابعة إلى الروائي المغربي الأستاذ أحمد المديني، الذي حفر لنفسه موقعًا مهمًا في المشهد الإبداعي العربي، وأثرى المكتبة العربية بأعمال متنوعة، تشمل القصة والرواية والشعر، فضلًا عن دراسات وأبحاث مهمة بدأها في منتصف السبعينيات من القرن الماضي".

وبيّن أن "لجنة التحكيم استندت في قرارها منح الأستاذ أحمد المديني جائزتها هذا العام، إلى اتساع العالم الإبداعي ورحابته في أعماله الممتدة زمانًا ومكانًا، وقدرته على التقاط روح مجتمعه من خلال شخصيات ونماذج عامرة بالحيوية والحياة، وإدراك التحولات التي مرَّ بها هذا المجتمع في ظل واقع لا يفتأ يطرح أسئلته الكبرى على العقل والوجدان، وتتوالى فيه الأحداث التاريخية الكبرى سريعة الإيقاع ثقيلة الوقع والوطأة، بدءًا من ملاحم التحرر ومجابهة الاستعمار، مرورًا بإخفاقات بناء الدولة الوطنية الحديثة كما أريد لها أن تكون، وتنازع الهويات وتداخلها، والأزمات التي توالت لتترك شقوقًا وصدوعًا على الذات الفردية والجماعية".

انتشار عالمي
اختتم العريمي بالقول إن المديني "استطاع، ومن خلال أنواع أدبية مختلفة، وقدرة على اختيار الأدوات المناسبة التي لا تخلو من تجريب محسوب، أن يقتطع لنفسه حدودًا خاصة به، بحيث يمكن تمييز عالمه بسهولة بفعل أصالته وتفرُّده. وكانت هذه السمات وراء ما لقيه المنجز الإبداعي للمديني من اهتمام في شتى أنحاء العالم العربي، إلى جانب اهتمام جهات متعددة بترجمة أعماله إلى عدد من اللغات الأجنبية، بوصفها معبِّرة عن خصوصية العالم الذي ينتمي إليه الكاتب. وفي الوقت نفسه فإنها تعبّر عن الخالد والباقي في النفس الإنسانية شأن كل الأعمال الأدبية الكبيرة".

اختتم الحفل، الذي تضمن كلمات لأعضاء لجنة التحكيم أشادت بمنجز المديني واستحقاقه الفوز بالجائزة، بكلمة للمديني، نالت انشداد وإعجاب الحضور، تطرق فيها إلى علاقته بالكاتب الراحل محمد زفزاف الذي تحمل الجائزة اسمه، ولقاءاته الطويلة به وتطورات حياته الشخصية والابداعية. كما أهدى الروائي المديني الجائزة إلى روح الراحل محمد زفزاف، معربًا عن إعجابه بأدبه وبتواضعه وبساطته.

ولد سنة 1949 بمدينة برشيد. حصل على دبلوم الدراسات العليا في اللغة العربية وآدابها من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس سنة 1987. كما أحرز على دكتوراه الدولة في الآداب من جامعة السوربون بباريس سنة 1990. يشتغل أستاذا جامعيا.

بدأ أحمد المديني النشر سنة 1967 بجريدة العلم. التحق باتحاد كتاب المغرب سنة 1972. يتوزع إنتاجه بين القصة القصيرة، الشعر، النقد الأدبي والترجمة. وقد نشر أعماله بعدة صحف ومجلات مغربية وعربية وفرنسية. وتتوزع اعماله المنشورة بين الرواية والشعر والترجمة والبحوث تصل تفوق الخمسين كتاباً.

يذكر أن جائزة محمد زفزاف للرواية العربية"، التي سبق أن فاز بها روائيون طبعوا المشهد الإبداعي العربي، هم السوداني الراحل الطيب صالح (2002) والليبي إبراهيم الكوني (2005) والمغربي مبارك ربيع (2008) والسوري حنا مينة (2010) والفلسطينية سحر خليفة (2013)، والتونسي حسونة المصباحي ( 2016)، والتي تبلغ قيمتها 10 آلاف دولار، تمنح مرة كل ثلاث سنوات، وذلك بالتناوب مع جائزتي تشكايا أوتامسي للشعر الأفريقي وبلند الحيدري للشعراء العرب الشباب.

14 Juil, 2018 11:41:49 AM
0