Aller au contenu principal

" العلب البلاستيكية " استخدام العلب البلاستيكية من الممكن أن تسبب لنا الإصابة بالسرطان

انواع البلاستيك و رموزه من المهم أن نعرفها فهي تشير لنوع البلاستيك و لمدى تأثيره على صحتنا حيث لا يخلو أي بيت من أحد المنتجات البلاستيكية مثل زجاجات المياه أو لعب للأطفال، فماذا يعني المثلث و الأرقام الموجودة  أسفل تلك العبوات؟و ما دلالتها؟! سنتناول الإجابه عن كل هذه التساؤلات الهامة في مقالنا و سنتعرف على انواع البلاستيك و رموزه. كيف أعرف انواع البلاستيك و رموزه من العبوات البلاستيكية ؟


عند شرائك أحد الزجاجات البلاستيكيه أقلبها رأسا على عقب وستجد أسهم تمثل شكل مثلث ، و هذا دلالة على أنه يتم إعادة تدويره بداخل هذا المثلث رقم ، وقد انتشرت شائعات بأن هذا الرقم يعبر عن عدد المرات التي تمت فيها إعادة تدوير هذا المنتج ، و هذا خطأ  ، فنعم يتم إعادة تدويره و لكن هذا الرقم يدل على شيء آخر ، وهو نوع الماده المستخدمة في صنع هذه العبوة البلاستيكية


فمثلا : 1 يـرمز إلى مادة البولي إيثيلين تريبتالات = PET PolyEthlyene Terephthalate و رقم 5 يرمــز إلى مادة الـ البولي بروبيلينPP =   polypropylene
ومعـرفة أنواع المواد ليس مهم فقط لمعرفة كيف يعاد تدويرها بل لتعرف إن كان يمكنك إعاده استخدامها أم لا .


انواع البلاستيك و رموزه
لتعرف أنواع البلاستيك عليك أن تعرف معنى رموزه و هي المثلث و الأرقام التي بداخله ، و قد أوضحنا معنى المثلث و الآن نوضح معنى الرقم ودلالته

الكود التعريفي
تلك الأرقام تسمى   بالكود التعريفي أو Plastic Identification Number PIN وهي عبارة عن أرقام من 1 إلى 7 داخل مثلث التدوير وتمثل الأنواع المختلفة للبلاستيك :

الرقم (1) هو لمادة البولي إيثيلين تريبتالات PET
تستخدم في تصنيع زجاجات المياه و المشروبات الغازية و زجاجات العصائر هذه العبوات تقوم بإمتصاص جزء من المواد المعبأة بها ، و قابلة لنمو البكتيريا فيها؛ لذا فيجب استخدامها لمرة واحدة فقط و بعدها نقوم بالتخلص منها و لا يُعاد تعبئتها أبدا .

الرقم (2) هو لمادة الـ البولي إيثيلين عالي الكثافة HDPE  
تستخدم في صناعة زجاجات اللبن الموجودة بالأسواق و زجاجات الصابون السائل و الشامبوهات تلك الزجاجات وجد أنها لا تنقل أي مواد كيميائية إلى المواد الغذائية المعبأة بها في درجة الحرارة العادية .

الرقم(3) هو لمادة الـ بولي فينيل كلورايد PVC
 تستخدم في صناعة زجاجات الزيت، كما تدخل في صناعة المواسير البلاستيكية يجب التقليل من استخدامها لوجود مواد بها تؤثر على الهرمونات في الجسم وجودها في درجة حرارة عالية يؤدي لخروج مادة كيماوية مسرطنة

الرقم (4) هو لمادة الـ بولي إيثيلين منخفض الكثافة LDPE  
تستخدم في صناعة الأكياس البلاستيكية والأكياس البلاستيكية المطاطة التي نغلف بها المخبوزات هي آمنة ولا تسبب انتقال مواد كيماوية للأطعمة في درجة الحرارةالعادية .

الرقم(5) هو لمادة الـ”البولي بروبيلين” PP  “

 يدخل في صناعة أكواب الزبادي .  هي آمنة ولا تسبب انتقال مواد كيماوية للأطعمة في درجة الحرارة العادية. الرقم (6) هو لمادة الـ”بولي ستيرين” PS  “  يدخل في صناعة الأكواب البلاستيكية و الفوم التي تستخدم لشرب القهوة و خلافه. هي مادة محتمل أن تنقل مواد مسرطنة من البلاستيك للأطعمة و المشروبات.

الرقم (6) هو لمادة الـ”بولي ستيرين” PS  “

 يدخل في صناعة الأكواب البلاستيكية و الفوم التي تستخدم لشرب القهوة و خلافه. هي مادة محتمل أن تنقل مواد مسرطنة من البلاستيك للأطعمة و المشروبات.

 الرقم (7) هو الأخطر على الإطلاق

من انواع البلاستيك و رموزه رقم 7 و هو الأخطر ؛ لأنه يرمز لعدة مواد منها “بولي كاربونات” التي تحتوي على سم البيسفينولbisphenol-A (BPA ) التي تؤدى إلى خلل بعض الهرمونات في الجسـم و تسبب العديد من المشكلات منها : لذلك فهي لها صلة بأمراض سرطان الثدي و الرحم بالسيدات و أيضا نقص هرمون ” التستيرون ” عند الرجال و أخطار مدمرة على الأطفال خاصة أنه كان يُصنع منه بعض ألعاب و أدوات الأطفال، و أيضا العديد من المنتجات كالنظارات و حافظات الهواتف . لذلك يجب منع إعاده تصنيع و استخدام بعض أنواع البلاستيك مثل الأنواع رقم “3” الـ”بولي فينيل كلورايد PVC ”  “، رقم “6” الـ”بولي ستيرين” PS  ” ، رقم “7” “بولي كاربونات” .

أنواع البلاستيك الآمنة

بعد أن أوضحنا أنواع البلاستيك و رموزه تأكد من استخدامك أحد أنواع البلاستيك الآمنة وهي يجب أن تكون واحدة من: الثاني “2” البولي إيثيلين عالي الكثافة “HDPE  “ الرابع “4” ” البولي إيثيلين منخفض الكثافة ” LDPE  “ الخــامس “5” الـ”البولي بروبيلين” PP “ بعدما عرضنا دلالات الأرقام على العبوات البلاستيكية ، يمكننا الآن تجنب الاستخدام الخاطئ لها و الوقاية من  الإصابه بالأمراض المُسرطنه و غيرها التي كان من الممكن أن نقع فريسة لها نتيجة لجهلنا بهذه الدلالات .

 نصائح لاستخدام البلاستيك 

أيضا من المهم جدا اتباع الإرشادات اللازمة عند الاستعمال مثل :

عدم تناول الأطعمة أو المشروبات الساخنة بأواني بلاستيكية ؛ لأن الحــرارة تساعد على تحلل البلاستيك و تفاعل مكوناته مع الطعام أو الشراب .

لا يجب استخدام زجاجات الشرب أكثر من مرة أو إعادة تعبئتها فأغلبها من النوع رقم “1” الصالح للاستخدام مرة واحدة فقط .

لا تستخدم الأطباق البلاستيكية في حفظ اللحوم و أنواع الجبن لفترة طويــلة .

لا تقدم للأطفال أو الحوامل الأغذية في أواني من بلاستيك تجنبا لتأثيرها المحتمل عليهم .

لا تُعرض البلاستيك المُستخدم للحرارة؛ سواء بتسخين الطعام به في الميكرويف ، أو تغليف الطعام الساخن به.

 

و أخيرا حاول استبدال بعض الأواني البلاستيكيه بأنواع أخرى كالزجاج أو غيره فهو أكثر أمانا و احرص على الاستخدام الأمثل لأنواع البلاستيك المختلفة .

 

08 Sep, 2020 02:01:04 PM
1