Aller au contenu principal
للجراح وياغي «الدراما التعليمية..» كتاب جديد

للجراح وياغي «الدراما التعليمية..» كتاب جديد 

 

 

صدر حديثا كتاب جديد بعنوان «الدراما التعليمية/ مسرحة المنهاج والمسرح المدرسي ومسرح الدمى»، عن دار شهرزاد للنشر والتوزيع، للمخرج عيسى الجراح والدكتورة أسماء ياغي.

والكتاب ثمرة جهد واسع وخبرة عملية في المسرح المدرسي، وأهميته لدى الطالب في الغرفة الصفية، بحسب المخرج الجراح، الذي يقول: بدأت الكتابة بهذا الموضوع حيث كانت هناك العديد من الورش الدرامية والمهرجانات المسرحية المتخصصة في مسرحة المنهاج والمسرح المدرسي ومسرح الدمى الممنهج الذي يقدم الدرس إما بطريقه المسرح كطلبة أو بطريقة الدمى وشرح الدرس داخل الحصة الصفية.

ويحتوي الكتاب على جانبين النظري وشرح عميق لأهمية المسرح والدمى والمسرح المدرسي كبيئة صفية ومدرسية وما ينعكس على سلوك الطلبة في الصف والمجتمع كأسلوب حياة في تعلم أبنائنا وزيادة التعبير وإعطائهم الثقة ومعالجة سلوكاتهم وضبط انفعالاتها بواسطة المسرح وتنمية مهاراتهم وتنمية الإبداع لديهم. وكذلك يحتوي الكتاب على تدريبات صوتية وحركية لتنمية أداء الطالب الحركية والجسمية والاهتمام بمخارج الحروف لديه. وكما تم التركيز في الكتاب على خطوات صناعة الدمية اليدوية والمسرح الخفيف الذي يستخدم داخل الصف ليكون الصف مكان الخشبة والطلبة هم جمهور ومشاركين بنفس الوقت.

أما الجانب العملي فقد اهتم بتوضيح آلية العمل والخطوات للمسرحية الممنهجة وتقديمها ابتداء من التمارين الصوتية والتهيئة إلى مشاركه الطلبة الفردية والجماعية للوصول إلى الدرس.

كما ويحتوي على مسرحيات من مختلف المواد كنماذج مباشرة من الدروس لتسهيل تناولها من قبل المعلمين داخل الصف والطلبة.

 

 

 

 

المصدر: الدستور 

02 déc, 2020 11:26:03 AM
0