Aller au contenu principal

اختبار الحالة النفسية

اختبار الحالة النفسية

كثيرون من يعتبرون مصطلح الحالة النفسية أنّه يطلق على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل وعيوب وضغوط نفسية، وهذا خطأ كبير، فالحالة النفسية إمّا أن تكون ايجابية أو سلبية تمامًا كما الحالة الصحية عندما ترد لا يطرأ على ذهننا أن صاحبها مريض.

لذلك فإنّ الحالة النفسية هي شيء أساسي عند كل فرد وعليه أن يعرف تعرف على ما هى حالته النفسية العامة، ومتى تضطرب حالته النفسية، وكيف يعمل على تحسين حالته النفسية في حال تعرض لبعض المشاكل وعيوب أو الضغوط وغيرها التي تجعل حالته النفسية سيئة. عند التحدث عن الحالة الصحية فإننا نربط ما يقوله المريض مع فحص وتشخيص مكان الألم، وكذلك في الحالة النفسية فيجب أن نربط ما بين وصف الحالة وبين ما يقوله الشخص، فعندما ترى شخصًا صامتًا أغلب أوقاته فهذه الحالة تحتمل الكثير من الأشياء، قد يكون هذا الشخص ذا طبيعةً صامتةً لا يتكلم كثيرًا، وقد يكون مصدوم من شيء في حياته، وقد يكون في حالة غضب، وقد يكون أخرس!

إنّ أهمية وفائدة الحالة النفسية أهمية وفائدة بالغة حيث أن تأثيرها كبير على الصحة النفسية ذاتها وعلى الصحة الجسدية، فكثيرةٌ هي الأمراض الجسدية التي تظهر للأشخاص نتيجة تدهور صحتهم النفسية، وكثيرةٌ هي الأمراض التي غادرت أجساد المرضى بعد تطور حالتهم النفسية للمرحلة الجيدة. لذلك فإن معرفةَ الحالة النفسية وفحصها وجعلها في مزاج التفاؤل والايجابية دوتعرف ما هو شيء أساسي ومهم للصحة كافة.  

اختبارات الحالة النفسية

هي مجموعة من الأسئلة تضعك أمام ذاتك لتعرف هل حالتك النفسية جيدة أم لا ومن هذه الأسئلة:

1. هل تحاول أن تجعل شخصيتك متكاملة؟

2. هل تحمل معك دائمًا وبصفة مستمرة خيطًا وإبرة لمعالجة أي موقف طارئ؟

3. هل أنت متزن في اتخاذ قراراتك؟

4. هل أن متحمس دائمًا للمشاريع الجديدة؟

5. هل لك القدرة على التكيف مع متطلبات الحياة الواقعية؟

6. عند التخطيط لرحلة ما، هل تأخذ التدابير اللازمة لأي خلل قد يحدث فيها؟

7. هل تحاول السيطرة والابتعاد عن القلق الشديد؟

8. عندما يدق جرس الهاتف، هل تتوقع المكالمة تحمل خبرا سيئًا أم حسنًا؟

9. هل تجد متعة في استلام رسائل غير متوقعة؟

10. هل تتميز بهدوء الأعصاب؟  

وكثير من الأسئلة التي تستشف من خلالها نظرة الشخص التشاؤمية للحياة إلى أي مدى تصل، ونظرته للتوقعات هل تكون إيجابية في العادة أم سلبية، أيضًا استدراك الأمور والتخطيط فهي نفسية عقلية.

إنّ تغيير الحالة النفسية يبدأ من الكلمات وعبارات التي ترددها كل يوم، لانّ هذه الكلمات وعبارات يأخذها العقل الباطن ويسجلها ثم يومًا من الأيام يخرجها لك على شكل حالة تكتسبها.

لذلك فإنّ قولك إنّك إنسان جيد كل يوم فهذا يعني أنّك ستكون إنسان جيد بكل الاحوال. أمّا عند ترديد أنا فاشل غير قادر على عمل ما، فهذه الكلمات وعبارات تدمر النفسية وقد تلحق بالجسم أمراض عديدة.

لذلك احرص في الأول على كلماتك التي ترددها، ثم تمرّن على أن تردد الكلمات وعبارات الجميلة وتقوم بالأساليب الجيدة؛ لتنعكس على حالتك النفسية إيجابًا.

 

11 jan, 2021 03:52:11 PM
1