Aller au contenu principal
تعرف على روايات القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية لعام 2021

تعرف على روايات القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية لعام 2021

 

أعلنت اليوم الجائزة العالمية للرواية العربية عن الروايات المرشّحة للقائمة الطويلة بدورتها للعام 2021، والتى تبلغ قيمة جائزتها 50 ألف دولار أمريكي، حيث تضمنت القائمة 16 رواية صدرت خلال الفترة بين أول يوليو 2019 وحتى أغسطس 2020، وخلال السطور التالية نسلط الضوء على الروايات المرشحة للجائزة لعام 2021:

 

دفاتر الورق

 

دفاتر الوراق

 

دفاتر الورّاق، للروائى الأردنى جلال برجس، صدرت فى العام 2020 عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر فى لبنان، وهى تتكئ على حكايات تُروى من خلال عدد من الدفاتر فى إطار زمنى يقع بين عامى 1947 و2019 عن أشخاص يفقد بعضهم بيوتهم، ويعانى البعض الآخر أزمة مجهولى النسب، ويقاسى آخرون عدم انتمائهم إلى عائلات كبيرة، وتتقاطع مصائر الشخصيات ببعضها فتبرز قيمة البيت، الذى حمل رمز الوطن.

 

قاف قاتل سين سعيد

 

قاف قاتل سين سعيد

 

رواية للكويتى عبدالله البصيّص، وهى الثالثة بعد روايتيه "ذكريات ضالة" 2014 و"طعم الذئب" 2016، وقد اعتمد الكاتب فيها على المذكرات والفيديوهات، وقد اتكأ البصيّص فى روايته على ثلاثة رواة مشاركين: الأول ضابط الأمن عادل عبر مذكراته وأوراقه التى كتبها قبل وفاته، والثانى فهد نشوان عبر ستة وثلاثين تسجيلًا مُصورًا، والثالث المحقق ماجد، وهو الذى وظف مرويات عمه عادل وفهد نشوان، للكشف عن سر اختفاء سعيد جونكر، ورواية "قاف قاتل سين سعيد"، صادرة عن دار روايات، 2020 .

 

علب الرغبة

 

علب الرغبة

 

تدور أحداث رواية "علب الرغبة" للشاعر اللبنانى الكبير عباس بيضون والصادرة عن دار العين بالقاهرة، فى ضاحية لبنانية صغيرة، وتحكى عن "ندى" الفتاة الصغيرة التى أجبرت على الزواج من شخص لا تحبه ثم علاقتها بجارها "عزيز" وفرض تلك العلاقة على كل من فى الضاحية كما على زوجها، وتركز الرواية على اتصال "عزيز" بأطراف الحرب الأهلية وانغماس الجميع بشكل أو بآخر، فى التغييرات التى طرأت على الضاحية وتحويلها لثكنة عسكرية وانحيازات السكان وقتلهم لعزيز فى نهاية الأمر.

 

بنت دجلة

بنت دجلة

 

صدرت عن دار المدى للروائى محسن الرملى، وهى الجزء الثانى لرواية (حدائق الرئيس) ولكن يمكن قراءتها أيضا كرواية مستقلة، ويكتب الرملى فى تقديمه لروايته ان بنت دجلة ينطبق عليها ما نشرته صحيفة الجارديان البريطانية عن رواية الرملى السابقة حدائق الرئيس، فعلى الرغم من جذورها المحلية، إلا ان مواضيعها عالمية أيضا، إنها بحث عميق عن الحب والموت والظلم، وتأكيد لأهمية الكرامة والصداقة ومعنى الحياة وسط القمع، بنت دجلة رواية ترصد تحولات التاريخ ومخلفات الدكتاتورية الدموية والغزو والاحتلال.

 

فاكهة للغربان 

 

فاكهة للغربان

 

يستعرض الروائى اليمنى أحمد زين مرحلة تاريخية معقدة من تاريخ اليمن الحديث، أتت عقب جلاء الاحتلال الإنجليزى عنها، والحقبة التى ترصدها الرواية تمتد لعقدين من الزمن، ويرصد من خلالها كافة الصراعات الدموية، والأحلام المتكسرة للمواطن فى تلك الفترة، هذه الرواية صادرة عن منشورات المتوسط 2020.

 

الاشتياق إلى الجارة

 

الاشتياق إلى الجارة

 

تعد رواية الأديب التونسى الحبيب السالمى الصادرة عن دار الآداب فى بيروت 2020 من الأعمال التى تحاكى أوضاع المهاجرين العرب فى الغرب، وهذه ليست المرّة الأولى التى يناقش بها السالمى هذه المسألة، إذ سبق له وطرحها فى روايته "نساء البساتين" الصادرة عن نفس الدار، وتدور الرواية فى فلك علاقة ملتبسة بين مهاجر تونسى فى فرنسا مع مهاجرة تونسيّة تسكن معه فى نفس البناية وتعمل فى البيوت.

 

الملف 42

 

الملف 42

 

"الملف 42" هى ثلاث روايات فى رواية واحدة، كل واحدة منها تكمل الأخرى، تُصادفنا شخصية كريستين ماكميلان، روائية أمريكية، نجحت أعمالها الأولى فى كسب شهرة لا بأس بها، هجرت التعليم وكرست حياتها للكتابة، تحولت إلى نجمة فى بلدها، فى صورة مناقضة للراوى، الذى يشقى فى إقناع سائق تاكسى قصد إيصاله إلى وجهته، قبل أن تبلغ ماكميلان لحظة انحباس، أو متلازمة الورقة البيضاء، ويتعذر عليها أن تلتقط فكرة رواية جديدة، ما قد يوقعها فى ورطة مع وكيلها الأدبى، الذى سارع للضغط عليها لتسليم مخطوطة جديدة، فتهتدى إلى الاتصال برفيق قديم، يقترح عليها السفر إلى المغرب، وتلتقى طالب دكتوراه اسمه رشيد بناصر سوف يكون سبباً فى إحالتها إلى ماضى والدها المجند السابق، الذى عمل فى القاعدة الأمريكية فى المغرب، ويكتشفان قضية الزيوت المسمومة، التى أماتت الكثيرين فى مكناس، وتتم ماكميلان كتابة روايتها الجديدة.

 

عين حمورابى

 

عين حمورابى

 

يوجد فى الرّواية قصتينِ أساسيتينِ، قصةّ وحيد حمراس ومأساته الشخصية (العائلية)، وقصّة البحث عن الآثار التى جاءت من أجلها البعثة الألمانيّة، ويبدو أنّ عبد اللطيف ولد عبد الله مهووس بألف ليلة وليلة. كتب روايته وهى حاضرة فى مُخيلته كمبدع لقصّة روائيّة تدور أحداثها فى مكتب التّحري، حيث يسعى البطل المحورى (وحيد حمراس) لإغواء رجال التّحرى بمُتعة السرد المُتدفق، تمامًا مثلما فعلت شهرزاد وهى تُمارس فتنتُها على الملك شهريار.

 

بساتين البصرة

 

بساتين البصرة

 

بساتين البصرة لـ منصورة عز الدين، تنقسم الرواية إلى خمسة أقسام هى بالترتيب، سماء تركوازية كما يليق بحجر كريم، شذرات من حياة يزيد بن أبيه، أيام تنفرط كحبات العقد، داخل لوحة شاجال، امرأة فى الكرخ.. بيت على أطراف البصرة، وخلف صباب الجسد. وتدور أحداثها بين البصرة فى القرن الثانى الهجرى وبين مدينتى القاهرة والمِنيا ودلتا النيل خلال العصر الحالي.

 

حفرة إلى السماء

 

حفرة إلى السماء

 

رواية سعودية للكاتب عبدالله آل عياف، تتحدث عن "مجهرة" مسكن الأساطير ومقبرة الأحلام، فيها من أساطير الأولين والآخرين وحكايات الجن ورؤى الصالحين وقصص القادمين الى هذا المكان اللغز قرية كبطن الحوت تبتلع الناس ولا تعيدهم الا فى صور ذكريات أو رموز أحلام ترى فيها الإنسان كالذئب تارة يأكل لحم أخيه وطورا يحنوا عليه فإذا هو حميم.

 

نازلة دار الأكابر

 

نازلة دار الأكابر

 

تلتقط هذه الرواية ببراعةٍ منعرجاتٍ مهمّةً من تاريخ تونس المعاصر، بل تاريخها الراهن أحيانا، وفيها يغدو البحث عن السُّلالة وأسرار "البَلْدِيّة" إيذانًا بالبحث عن الذات ومعنى الوطن وتاريخه، بيد أنّه تاريخٌ آخر يكتب من خلال حكايةٍ مُتخيَّلة بطلُها المصلح الكبير الطاهر الحدّاد، وعلى الرغم من أنّ المراجع التاريخيّة لا تذكر شيئًا عن علاقة الحدّاد بالنساء عدا دفاعه المستميت عنهنّ فإنّ صاحبة الرواية تجزم، بقوّة الخيال، أنّه عشق "للاّ زبيدة" لذلك لن يرى القارئ فى المستقبل سيرةَ الحدّاد من غير حبيبته زبيدة.

 

طير الليل 

 

طير الليل

 

تضعنا الرواية فى قلبِ مدينةِ وَهْران، صبيحة عيد الاستقلال، حيثُ يُعثر على مجاهدٍ سابق فى ثورة التّحرير مذبوحاً،  يقطعُ قائدُ وحدة مكافحة الإرهاب العقيد كريم سلطانى إجازته ليتولّى التّحقيق وثلاثة أسئلة تُلحُّ عليه: مَنْ قَتَلَ ميلود صبرى؟ لماذا فى هذا اليوم بالذّات؟ وهل فى ذلك علامة على عودة سنوات الإرهاب فى التِّسعينيَّات وتصفية الخصوم؟ ينطلق التحقيق عبر أحياء وَهران وضواحيها، تتشابك فيه الفرضيَّات وتتوالى المفاجآت، وتُصادِفُنا، شيئاً فشيئاً، شخصياتٌ بالغةُ التعقيد ونكتشف جوانبَ مِنَ التَّاريخ السِّرى لثورة التحرير ومَسْحاً لما حصل فى سنوات الاستقلال طيلة ستِّين عاماً.

 

حياة الفراشات

 

حياة الفراشات

 

يشيِّدُ يوسف فاضل فى روايته "حياة الفراشات" حياةً بأكمَلها، وإن بدت ناقصةً، إلَّا أنَّه نقصانٌ مقصودٌ تكشفهُ أيامُ الرّواية الخمسة: السبت وهو يوم الانقلاب، الأحد وهو يوم عيد الميلاد، الاثنين وهو يوم الحبّ، الثلاثاء وهو يوم النّكسة، والأربعاء وهو يوم السّفر، وقبل اليومِ الأخير، سنجدُ أنفُسَنا وقد عشنا هامشَ الهامِش، ولامسنا بأيدينا أقصى القاع فى مدينةِ الدَّار البيضاء، وما من بياضٍ إلَّا لسيّارات نقل الموتى والنعوش وخِيَم الأعراس التى تتحوَّل إلى مآتم، لنتساءَل: كم هى خاسرة صفقةُ الحياة؟ وهل كلُّ شيءٍ نختاره سيكون الشيء الخَطأ؟.

 

وشم الطائر

 

وشم الطائر

 

تقع أحداث الرواية على مدى عقدين صاخبين فى العراق، تعيش خلالهما بطلة الرواية حباً كبيراً ومحنة كبيرة كذلك، فى قريتها الجبلية الوادعة شمال غرب العراق، تتعرّف هيلين إلى إلياس الصحفى القادم من الموصل مقتفياً طائر القبج، وبعد تجربة مفعمة بالحياة، يتم اختطاف هيلين وبيعها من قبل تنظيم داعش، الرواية ترصد تحولات عالمها الزاخر بالجمال والاضطراب معاً، من قرية حليقى التى ليست على الخريطة إلى مدينة الموصل وأخيراً إلى كندا.

 

عينان خضراوان

 

عينان خضراوان

 

رواية للروائى السودانى حامد الناظر، صدرت الرواية لأوّل مرة عام 2020 عن دار التنوير فى لبنان، الرواية تتناول حكاية امرأة تتعرّض للظلم والقساوة والإذلال، وحتى بعد أن ظنّت أنها تحررت من الأسر فى معسكرات الحرب فى وادى العقيق، حيث تعرضت لعذابات رهيبة، وجدت نفسها أسيرة مجتمع لا يرحم أذاقها المرارة والخسران، إلى أن قررت أن تأخذ مصيرها بيدها.

 

جيم

 

جيم

 

هى العمل السردى الرابع للكاتبة الجزائرية سارة النمس (دار الآداب)، تدور أحداث الرواية، فى معظمها، فى الجزائر، وتتمظهر على المستوى الوقائعى فى رحلة بالحافلة بين مدينتى وهران وتمنراست الجزائريتين، وفى علاقة زوجية قصيرة آلت إلى الانفصال بين شريكى الرحلة التى استغرقت عشرين ساعة، وتنفتح، على مستوى الذكريات، على العقد الأخير من القرن العشرين، والعقد الأوّل ونصف الثانى من القرن الحادى والعشرين، وتخوض فى مسائل خاصّة وأخرى عامّة، تتجادل فيما بينها فى إطار الفضاء الروائى.

 

 

 

المصدر: اليوم السابع 

02 Mar, 2021 04:29:34 PM
0