Aller au contenu principal

طريقة نشر كتاب

طريقة نشر كتاب

 

 

الكتابة (نشر كتاب)

تعتبر الكتابة من الأمور التي يستطيع الشخص الذي لديه القدرة على الكتابة وإيصال الفكرة إلى الآخرين من الأمور التي ترجع إلى الموهبة وحبّ الكتابة ، ولكن حتّى يكون الكاتب معروفاً يجب أن يكون محترف في مجالهِ وأيضاً يحتاج إلى قبول من لجنة في دار النشر ، ودار النشر هي شركة أو بمعنى آخر التي تعمل على نسخ وبيع الكتب والتي تتكلّف في عمليّة نشر الكتاب لكي يصل إلى القرّاء وهم عامّة الناس ، وتعتبر الكتابة في بعض الدول مثل أمريكا من الأمور التي يستطيع فيه الشخص أن يكسب الشهرة والمعرفة وتعتبر من الأمور للدخل الجيّد ، فعندما يريد شخص أن يكتب كتاب معيّن يجب أن يكون على إطّلاع على الموضوع الذي يريد أن يكتبهً ويمتلك معلومات كافية وخبرة جيّدة في الكتابة ، والكتابة من الأمور التي لا تحتاج إلى مهارة فائقة والى عمل شيء مستحيل ، هي فقط تحتاج إلى شخص مفكّر صاحب فكرة يريد أن ينشرها وذو علم .


كيف تنشر كتابك !

من الجميل أن تجد شخص يريد أن يكتب كتاب عن موضوع معيّن ويريد أن يوصل الفكرة الموجودة في داخلهِ إلى الآخرين ، وهناك أناس كثيرون في الوطن العربي الذين تميّزوا بالكتابة ونقل الأفكار والخبرات التي أمتلكوها من الحياة التي عاشوها مثل الكاتبة الجزائريّة أحلام مستغانمي ، ومحمود درويش أحد أهم شعراء الفلسطينيين والعرب ، والشاعر نزار القباني ولقب بشاعر المرأة ، وغيرهم من الكتاب والشعراء الذين حفروا التاريخ من وراء الكتابة .


شروط الكتابة

تختلف الشروط في دار نشر ولكن سنأخذ أهم النقاط التي يجب أن تتوفّر في عمليّة كتابة الكتاب وهي :

  • ن يكون الكتاب مكتوب على ًWord أو على برنامج PDF ، فإذا أردّت أن تنشر كتاب يجب أن يكون مكتوب وقد أكملتَ عمليّة الكتابة وانتهيت منها لكي يتم الإطّلاع عليها من قبل دائرة النشر التي تريد أن تنشر كتابك .
  • إرسال الكتاب إلى دائرة النشر : ويكون ذلك بإرسال الكتاب بنسخة إلكترونيّة بصيغة Word أو PDF ، ويتم إرسال أيضاً المعلومات الشخصيّة ورقم الهاتف ليتم التواص مع الكاتب وإبلاغهُ ببعض المعلومات .
  • إستلام الكتاب : بعد أن يتم رسل الرسالة الإلكترونيّة إلى دار النشر سوف تصل رسالة على عمليّة إستلام الرسالة للتأكيد على وصول الكتاب إلى دار النشر .
  • عرض الكتاب على لجنة القراءة : وهي لجنة متخصّصة في دائرة النشر ليتم الإطّلاع على الكتاب ويتم التدقيق فيها من جميع النواحي وهي التي توافق على الكتاب أو رفضهً ويتم الرد على الكتاب خلال فترة تحدّدها دائرة النشر والتي لا تقل عن 3 أسابيع أو أكثر .
  • القبول أو الرفض : بعد أن يتم مراجعة الكتاب والإطّلاع عليه يأتي الرد على الكتاب سواء كان بالقبول أو الرفض ويتم إرسال رسالة إلى الكاتب على البريد الإلكتروني ، وفي حال القبول بشكل مبدئي سيتم إرسال عدّة تفاصيل إلى الكاتب بصياغة الكتابة أو هناك مشكلة في بعض الأمور والمواضيع الموجودة في الكتابة ، وفي حال الرفض يتم إرسال رسالة إلى الكاتب يكون فيها الرفض مع توضيح سبب الرفض .
  • التنسيق والمراجعة اللغويّة : وبعد توقيع العقد الذي يتم الإتّفاق بين الكاتب ودار النشر تبدأ الدار بفهرسة الكتاب مع التنسيق الفنّي له ومراجعة التدقيق اللغوي للكتاب كامل .
  • تصميم الغلاف : وهو قسم فنّي موجود في كل دائرة نشر تعمل على تصميم الكتاب لأنّ الغلاف هو من أهم الأمور الموجودة في الكتاب لأنّ القارئ ينظر نظرة أوّليّة على الكتاب وهذه النظرة من الأمور التي تحتاج إلى وقت لتنسيقها من قبل القسم الفنّي .
  • الطباعة : وهنا يتم طباعة الكتاب بالجودة التي تتميّز فيها دار النشر ونوع الورق التي تستخدمها الدار .
  • التسويق : وهي من الأمور المهمّة التي تعمل على تسويق الكتاب وبيعهِ من خلال المواقع الإلكترونيّة أو في المكاتب قبل توزيعهُ بالأسواق وهي عمليّة ترويجيّة لكسب أكثر عدد من الناس لشراء الكتاب والإطّلاع عليه .
  • النشر والتوزيع : وفي هذه المرحلة يتم فيها نشر الكتاب وبيعهِ في المكاتب وعرضهِ على المواقع ليتم شرائها .
 
27 Sep, 2021 02:26:11 PM
1