Aller au contenu principal

خير جليس في الأنام كتاب

خير جليس في الأنام كتاب

كثير منا من يالبحث عن صديق ذو أخلاق طيبة، يستفيد منه وينهل من بحر علمه، لكل باحث عن مثل هذا الصديق يجده في مكان واحد وهي المكتبة والصديق الكتاب، لن يجد الإنسان جليس يجالسه ويقضي معه اجمل وافضل الأوقات احسن وأفضل من الكتاب، فإنه كما قال الشاعر واصفاً الكتاب بأنه خير جليس في الزمان، لذلك يجب علينا أن نهتم بالقراءة ونجعلها منهاج حياتنا إذ لا تجعل يوماً يمر عليك دون قراءة الكتاب الجيد، مثل الصديق الجيد، فعليك أن تعتني باختيار الكتب التي تريد أن تقرأها، حتى تبني أفكاراً إيجابية تساعدك علي إنارة طريقك في الحياة، والتغلب على المشاكل، تختار الكتب المفيدة التي تبني ولا تهدم لأن بالقراءة نهضة للأمم وبناء للحضارات، كما عليك أن تبتعد عن الكتب الهدامة، التي تحمل أفكار هادمة فمثل هذه الكتب تهدم ولا تبني .

للكتاب فوائد كثيرة تفيد الإنسان، وتعمل على تنمية القدرات، وتوسيع دائرة الفكر لدى الشخص الذي يعود نفسه على القراءة، حتى  يزيد من رصيد المعلومات التي يمتلكها الشخص، مما يجعل منه شخص مثقف ينفع الناس بعلمه، يبني حضارة قوية، لكي يستطيع بناء وطنه على أسس قوية عليه أن يقرا الكتب التي تساهم العلمية، التي تساعده للوصول إلى نظريات أو إختراعات تساهم في رفع المكانة العلمية لبلاده.

هناك الكثير ممن يعاني من الفراغ، وخاصة الشباب لذلك ننصحهم بتجربة صداقة الكتاب، سوف يجدون كيف القراءة تساعدهم على استثمار وقتهم بما ينفعهم، ويرفع من مكانتهم في الدنيا والآخرة؛ لأنهم بذلك يقضون أوقاتهم بما يرضي الله، خاصة أن الإنسان محاسب ومسئول عن وقته، تفضل قراءة الكتب احسن وأفضل من متابعة البرامج التي تعمل علي تشويه الأفكار وهدمها. خير أنيس للإنسان الكتاب، في القراءة ما يجد الإنسان ما ينفعه في بناء قلعة عالية الأسوار من المعلومات والأفكار، التي يمكن أن يلجئ إليها في اى وقت يريد في مسابقات تعليمية وظائفية.

من المعروف أن الصديق يحب صديقه، ويحب أن يراه ناجحاً في حياته، كذلك الكتاب يحب أن يرى جليسه وصديقه خير إنسان، ويمده بالمعلومات التي تجعل منة شخصاً ناجحاً في حياته، لذلك من يالبحث عن النجاح عليه بالقراءة.

الشخص الذي يخصص من وقته ما يسمح له بالقراءة تجده يمتلك شخصية مميزة عن غيره كما ويكون لديه القدرة والقوة الكافية، التي تجعله قادر على حل المشاكل، التي تواجهه في الحياة، كما ويمتلك مهارات عالية في إقناع و ماسك الآخرين بطرق ووسائل وأساليب علمية.

عند قراءة الكتب والاطلاع على الحضارات السابقة وقراءة تجارب أمم سابقة وعلماء وحكماء، يصبح للقارئ كم هائل من التجارب، وكيف تم التعامل معها، وبالتالي يعمل علي تسخيرها في خدمته إذا ما تعرض للمشكلة، ما يعمل بطرح الأفكار التي تعمل على بناء، وتطوير البلاد، ووضع الخطط العسكرية، مثلاً: إذا أتيحت له الفرصة وكان صاحب قرار في يوم من الأيام . الكتاب خير جليس يحمينا من ظلمة الجهل وينير لنا حياتنا من المعلومات، التي نتلفها من صفحاته، لذلك يجب علينا أن نهتم بالقراءة ونخصص كل يوم جزء من وقتنا، لكي نطالع بعض الكتب التي تعود علينا بالفائدة.

07 oct, 2021 05:11:01 PM
1