Aller au contenu principal
محمد عبدالله القواسمة «حب على قائمة الاحتياط» رواية جديدة

صدر عن دار البيروني في عمّان رواية للدكتور محمد عبدالله القواسمة رواية بعنوان «حب على قائمة الاحتياط» وجاءت في 242 صفحة من القطع المتوسط، وقد كتب الناشر على الغلاف الخارجي للكتاب كلمة جاء فيها:» تصوّر هذه الرواية الإنسان وهو يُصارع إغواءات الحياة: المال، والوظيفة الرفيعة، والرغبة الجسدية في سبيل المحافظة على كرامته ومبادئه.


يبدأ هذا الصراع من اللحظة التي تحلّ فيها الشخصية الأولى في الرواية منزل العمة التي تقيم مع ابنتها في حيّ من أحياء عمّان القديمة.


إنه صراع يدور، في الغالب، بين شاب في مقتبل العمر ومجموعة من النساء في أعمار متفاوتة من اللائي يحطن بالعمة. ويتجلّى حينًا في أحداث دامية، وأحيانًا يسري في خفاء ليدمّر الفكر ويُدمي القلب، لكنه يكشف عن طبيعة المرأة، ودورها في المجتمع والحياة، وينتهي بانتصار الإنسان على مفاسد الواقع..


يبني القواسمة عالم الرواية التخييلي بلغة حوارية حية، وتقنيات مبتكرة تتجاوب مع إيقاع الأحداث، وحركة الشخصيات التي تنمو بحرية وعفوية في مكان وزمان محدّدين. إنه عالم متكامل البناء لرواية شديدة الخصب، ثرية المعنى، ذات جمالية فنية عالية. وقد شهدنا أمثالها لدى مبدعنا القواسمة في رواياته السابقة: «سوق الإرهاب»، «لعنة الفلسطيني»، «وداعًا ساحة النخيل!»، «الحب ينتهي في إيلات» و»حبيباتي الثلاث» وغيرها..


إن رواية» حب على قائمة الاحتياط» رواية تطرح رؤيتها الجريئة في الدعوة لإنصاف المرأة، والتبشير بعالم يرفض المهانة أيًا كان مصدرها.

 


والمعروف أن القواسمة يحمل درجة الدكتوراة في النقد الروائي، وهو عضو رابطة الكتاب الأردنيين واتحاد الكتاب العرب وعضو مؤسس في جمعية النقاد الأردنيين، وله مقال أسبوعي في جريدة الدستور الأردنية. وله مؤلفات كثيرة في النقد والشعر والرواية والقصة القصيرة والمسرح وأدب الأطفال.

 

 

 

المصدر: الدستور 

13 jan, 2022 01:16:26 PM
0