30
كتابــا جـديـدا يومــيــا
!! إشترك الان
هيستوري توداي
33
30 déc 2015 - 12:28pm
رجل وسلاح: عبد القادر الجزائري

في عام ١٨٥٦ قرَّر الأمير عبد القادر الذهابَ في رحلة من منزله في دمشق إلى القدس. كان الأمير مِنْ قبلُ خصمًا لفرنسا في الجزائر، وكان شخصية مشهورة في كلٍّ من العالَمَين العربي والأوروبي؛ حيث عفا عنه نابليون الثالث وأطلق سراحه في فترة رئاسته لفرنسا. أَقْسَمَ عبد القادر بشرفه ألَّا يفعل مرة أخرى أي شيء يتعارَض مع مصالح فرنسا، وعاش في دمشق مع أسرة كبيرة منذ العام السابق لعام ١٨٥٦، على راتبٍ فرنسيٍّ كبيرٍ يُقدَّر بنحو ١٠٠ ألف فرنك في السنة.

30 déc 2015 - 12:14pm
مقتل الخليفة عثمان بن عفان

كان أولَ مَنْ تولَّى الخلافةَ بعد النبيِّ محمدٍ — الذي لم يترك وراءه وريثًا ذكرًا عند وفاته في أوائل عقده السابع عام ٦٣٢ ميلاديًّا — أبو بكر الصديق، ثم عمر بن الخطاب، اللذان أرسلا الحملات التي نشرت الإسلام خارج شبه الجزيرة العربية في: فلسطين، وسوريا، وبلاد الرافدين، وفارس، ومصر، وشمال أفريقيا.

30 déc 2015 - 12:05pm
العاصمة الإسلامية في أوروبا

سيطرت الدول والقوميات على الكتب التي تتناول تاريخ أوروبا، ورغم ذلك يظل للمدن التأثير الأقوى على الحياة اليومية بالنسبة للكثير من سكان أوروبا. وإذا نظرنا إلى مدن أوروبا وسكانها ونُظُمها الاقتصادية وثقافاتها، فستبدو القومية والدولة القومية أقلَّ أهمية وأقلَّ حتمية.

29 déc 2015 - 3:59pm
الأمير الحديدي: الوجود البريطاني في أفغانستان عام ١٨٨٠

شَهِدَ هذا العامُ الانسحابَ المقرَّرَ لقوات الناتو من أفغانستان. لا تزال فكرة رحيل هذه القوات سببًا في انتشار المخاوف بشأن احتمال انهيار حكومة كابول تحت وطأة الحرب الأهلية ومع غياب دعم الجيوش الأجنبية. وثمة توقُّع أيضًا أن تفكِّر الدول المجاورة — باكستان وإيران ودول وسط آسيا — في ظِلِّ هذه الفوضى في التدخل وتقسيم أفغانستان فيما بينها.

29 déc 2015 - 3:44pm
الصين واليابان: حرب لم تهدأ

تطورت منطقة شرق آسيا — التي تضم خُمس سكان العالم — بمعدل يفوق في سرعته أي منطقة أخرى في العقود الأخيرة. ولما كانت تضم ثاني وثالث أكبر الاقتصادات على وجه الأرض في الصين واليابان، فإنها تحمل مفتاح النمو العالمي في وقت يشهد أداءً ضعيفًا في الغرب. 

29 déc 2015 - 3:34pm
الهولوكوست الأفريقي

قبل عشرين عامًا، دفع فيلم «قائمة شندلر» — الذي فاز المخرج ستيفن سبيلبرج عنه بجائزة الأوسكار — العالَم إلى التوقُّف برهةً متذكِّرًا أهوال الهولوكوست أو محرقة اليهود. في الوقت ذاته، كانت ثمة عملية إبادة جماعية أخرى دائرة. 

29 déc 2015 - 1:13pm
كرايستشرش: مدينة الأحلام

بدأ تشييد مدينة كرايستشرش ببناء مجموعة قليلة من المنازل الخشبية، ثم اتسعت رُقعتها على مر العقود لتصبح أكثر مدينة تتسم بالطابع الإنجليزي في المدن التي كانت مستعمرةً من قبل. وعند وقوع زلزال الثاني والعشرين من فبراير عام ٢٠١١، كانت هذه المدينة الأكبر في الجزيرة الجنوبية لنيوزيلندا؛ حيث بلغ عدد سكانها نحو ٣٧٧ ألف نسمة.

29 déc 2015 - 1:00pm
دفن رفات الماضي

كانت نهاية الحكم الاستعماري البريطاني في كينيا نهايةً دموية ووحشية؛ ففي أكتوبر ١٩٥٢ أُعلنت حالة الطوارئ من أجل قتال متمردي قبيلة كيكويو المعروفين باسم الماو ماو. قُضي على التمرد عام ١٩٥٦، لكن ظلت قوات الطوارئ حتى يناير ١٩٦٠.

Pages

Яндекс.Метрика