تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

كيف أتذكر كلمة المرور

طرق تذكّر كلمة المرور

استخدام خيار تذكّر كلمة المرور

بعض المواقع لديها خاصيّة الاحتفاظ بكلمة المرور (كلمة السر) في متصفّح الإنترنت لمواقع محدّدة، وكل ما يجب فعله هو تفعيل هذه الخاصيّة عند إعداد الحسابات الإلكترونيّة في هذه المواقع، فهذه الخاصيّة تساعد في حال نسيان كلمات المرور الخاصّة.

 

أسئلة التحدّي

بعض المواقع توفّر خيار "أسئلة التحدّي" (بالإنجليزيّة: challenge questions) في مرحلة وضع كلمة المرور، حيث إنّ هذه الأسئلة تطلب من المستخدم الإجابة على أسئلة معيّنة يتمّ تخزينها، وبتقديم الإجابات الصحيحة عند نسيان كلمة المرور يكون استرجاع كلمة المرور سهلاً.

 

تجربة كلمات مرور خاصة بمواقع أخرى

الكثير من الأشخاص يستخدمون نفس كلمة المرور لأكثر من موقع، وفي حال نسيان كلمة مرور الخاصّة بأحد المواقع، قد يكون أحد الحلول تجربة كلمات المرور الخاصّة بالحسابات الأخرى، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه الفكرة غير محبّذة على الإطلاق، لأنّه في حال اختراق إحدى المواقع بواسطة الهكر فإنّه يسهل اختراق باقي المواقع التي تستخدم نفس الكلمة.

 

تجربة جميع الاحتمالات الممكنة

لا بدّ من تجربة جميع الاحتمالات الممكنة خصوصاً المعلومات الشخصيّة، فقد تحتوي كلمة المرور على بعض الأرقام الهامة، كأرقام الهاتف أو تواريخ الميلاد، أو عناوين البيت والعمل، وقد تتعلّق كلمات المرور بأسماء الأبناء أو الأصدقاء والمقرّبين، أو قد تتعلق بذكريات خاصّة لا تنسى.

 

إنشاء كلمات مرور يسهل تذكّرها

هناك الكثير من الطرق التي تساعد على إنشاء كلمة مرور سهلة التذكّر، وبنفس الوقت صعبة الاختراق حفاظاً على خصوصيّة الحسابات، ومن هذه الطرق:

  • استخدام جملة سهلة التذكّر مثل بيت من الشعر في قصيدة مفضّلة، أو عنوان السكن القديم بالكامل.
  • أخذ أوّل حرف من كل كلمة في جملة معيّنة وصنع كلمة جديدة يسهل على المستخدم تذكّرها.
  • إنشاء كلمة مرور من جملة عشوائيّة، بمعنى أن الجملة ليس لها أي معنى منطقيّ إلا لدى من أنشأها، وبنفس الطريقة يتم استخدام أول حرف من كل كلمة لتكوين كلمة جديدة .
  • استخدام كلمة مرور تتكون من خليط من عشوائي من الأحرف، كلّ حرف يرمز إلى معلومة تتعلق بالمستخدم، كأول حرف من اسمه واسم طفله وهوايته المفضلة أو الطعام المفضّل أو عنوان السكن واسم الشارع، كل هذه المعلومات قد تساعد في إعداد نمط خاص في تكوين كلمة المرور من السهل تذكّرها.
27 يوليو, 2021 02:34:54 مساء
0