تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

ما هي استخدامات قشرة الموز

الموز

يعد الموز من أكثر محاصيل الفاكهة الاستوائية أهمية في كل أنحاء العالم، وله مكانة كبيرة في التجارة العالمية، لما له دور كبير في دعم اقتصاد عدد من الدول حول العالم، ويحتوي الموز على الكثير من القيم الغذائية العالية التي يحتاجها الجسم مثل الفيتامينات والألياف الغذائية، بالإضافة إلى المذاق والنكهة اللذيذة التي يتميز بها الموز؛ مما يجعل الكثير من الناس يقبلون على شرائه بشكل يفوق أنواع الفواكه الأخرى.

وأكثر ما يميز فاكهة الموز هو إمكانية توفره في الأسواق في أيّ وقت من السنة، بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من قشور الموز في استخدامات عدة، وفي هذا المقال سيتم توضيح ما هي استخدامات قشرة الموز.

يحتوي الموز على الكثير من القيم الغذائية العالية التي يحتاجها الجسم مثل الفيتامينات وهو من أكثر محاصيل الفاكهة الاستوائية أهمية في كل أنحاء العالم، وله مكانة كبيرة في التجارة العالمية.

 

ما هي استخدامات قشرة الموز؟

هل يمكن استخدام الموز في مجالات غير تغذوية؟

يلجأ الكثير من الناس إلى التخلص من قشرة الموز عن طريق رميها في سلة النفايات، وذلك بسبب عدم معرفة الاستخدامات المتعددة لقشور الموز، وفيما يأتي استخدامات قشرة الموز:

  • تحتوي قشرة الموز على نسبة المياه والزيوت التي تساعد في تلميع الأحذية الجلدية وتنظيفها.
  • فرك الجزء الداخلي ذو اللون الأبيض على الأسنان يجعلها بيضاء ولامعة.
  • تستخدم قشور الموز كقناع للوجه للحصول على بشرة نضرة وناعمة، فهي تحتوي على إنزيمات تساعد على شد الجلد وترطيبه.
  • تساعد قشرة الموز في التخفيف من الألم عن لدغة البعوض والنمل وكذلك الخدوش البسيطة والطفح الجلدي وتسرع من عملية الشفاء. *التخلص من حب الشباب عن طريق فرك الجانب الداخلي لقشرة الموز على موضع وجود حب الشباب، وللحصول على نتائج أفضل ينصح بتجنب غسل الحبوب بعد إزالة قشرة الموز.
  • تستخدم قشرة الموز في تسميد النباتات المنزلية عن طريق تقطيع قشرة الموز إلى قطع صغيرة وإضافتها إلى الطمي بوعاء النباتات. *تستخدم لتلميع أوراق النباتات المنزلية من الغبار والأتربة عن طريق فرك الأوراق بالجزء الداخلي من قشرة الموز.
  • تساعد قشرة الموز في تلميع الفضيات من خلال وضع قشور الموز في ماء ساخن ثم استخدامه في تنظيف القطع الفضية، مما يساعد في الحفاظ على جمال هذه القطع.
  • من الممكن إضافة قشرة الموز المقطعة إلى تتبيلة اللحوم قبل الشواء، لما له من دور كبير في المحافظة على اللحوم طرية وغير جافة ولذيذة عند الشواء.

 

فوائد قشر الموز المجفف لتطويل الشعر

بالإضافة إلى العناية الصحية الجيدة بالشعر يساعد قشر الموز المجفف على تطويل الشعر والمحافظة على نعومته؛ لاحتوائه على فيتامين B6 وفيتامين B12 وكذلك البروتينات والألياف ومادة التريبتوفان، وبعض المعادن الأخرى مثل المغنسيوم والبوتاسيوم وهذا ما يجعله في مقدمة المركبات القوية التي تحافظ على الشعر.

يستخدم قشر الموز المجفف بعد خلطة مع زيت الخروع وزيت جوز الهند بكميات متساوية، ثم توزع الخلطة على فروة الرأس والشعر بالكامل ويترك لمدة ساعتين قبل الاستحمام وتكرر هذه الوصفة ثلاثة مرات أسبوعيًا وتستمر حتى تحصلين على النتائج المرجوة، وفيما يأتي فوائد قشر الموز المجفف لتطويل الشعر:

  • يساعد في تسريع نمو بصيلات الشعر.
  • يساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.
  • يساعد في التخلص من قشرة الرأس المزمنة.
  • يعمل قشر الموز المجفف على تنعيم الشعر. يحمي الشعر من التعرض للتقصف أو التكسر.
  • يحافظ على بقاء الشعر رطبًا وناعمًا.
31 يوليو, 2021 03:25:11 مساء
0