تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

5 استخدامات غريبة للسكر

 

السكر

من ماذا يتكون السكر؟

السّكر والذي يُسمى علميًّا بالسكروز، يتم استخراجه بشكلٍ طبيعي من النبات، وذلك من خلال العملية التي تقوم بها بشكلٍ دوري، ألا وهي عملية البناء الضوئي، ولعلَّ أكثر ما يُستخلص منه السكر الفواكه والخضار، ولكن أكثر ما يتم الاعتماد عليه في استخلاص السّكر قصب السكر بالإضافة إلى نبات البنجر؛ لأنهما يحتويان على نسبة عالية التركيز من السكر.

أمّا عن تركيب السكر الكيميائي فهو عبارة عن اتحاد عنصرين أساسين هما: الجلوكوز والفركتوز، بمعنى أنّه يتكون من 12 ذرة كربون و11 أكسجين و12 هيدروجين، ومن المعلوم لدى الأشخاص استخدامات السّكر، ولكن هل يستخدم السّكر في مجالات أخرى غير التغذية، لمعرفة ذلك سيتم الاطلاع في هذا المقال على أهمية السكر، وبيان 5 استخدامات غريبة للسكر.

يُسمى السّكر علميًّا بالسكروز، يتم استخراجه بشكلٍ طبيعي من النبات ويتكون باتحاد عنصرين أساسين هما: الجلوكوز ووالفركتوز.

 

أهمية السكر للجسم

ماذا يحدث للسكر الزائد في الجسم؟

إنَّ أهمية السّكر بشكلٍ عام تعود على جسم الإنسان، فالسّكر هو مصدر هام يمد الجسم بالطّاقة اللازمة، فهو يمد جميع عضلات الجسم والنظام العصبي له بالطّاقة الازمة من أجل أن يقوم الجسم بممارسة الأمور الحيوية والأعمال اليومية التي تقع على عاتقه، وقد يتم تكسير السكر بالدّم من خلال بهرمون الأنسولين، من خلال سلسة من المعادلات الكيميائية التي تمد الجسم بالطّاقة، وبالنسبة للسكر الموجود في الجسم والزّائد عن الحاجة فإنه يتم تخزينه في الكبد والعضلات، وذلك من أجل استخدامه لاحقًا، لذلك لا يتم التّخلص منه.

يجدر الإشارة أنَّ السّكر الطبيعي والنّافع للجسم يجب الحصول عليه من الفاكهة والخضار، والبعد عن السّكر الأبيض المُصنع لما يحتوي على مضار كبيرة تعود على الجسم أكثر من نفعه، فسكر الخضار والفواكه إلى جانب أنّه طبيعي تحتوي هذه الخضار والفواكه على مواد أخرى يُمكن لها الموازنة مع كمية السكر المتواجدة بداخلها.

5 استخدامات غريبة للسكر

يُعد السكر من أكثر المنتجات مُتعددة الاستخدامات والمتوافر في كافّة المطابخ، ولكن من الغريب أنّه لا يُستخدم إلا في أمور قليلة؛ كتحلية القهوة أو إضافة الحلاوة لبعض المشروبات الأخرى أو الحلويات، ومع ذلك فإنّه يتميز باستخدامه لمجموعة كبيرة من الاستخدامات لا يعرفها الكثير، وفيما يأتي سيتم توضيح أحد أهم 5 استخدامات غريبة للسكر:

جعل الزّهور تدوم لفترة أطول

من أهم استخدامات غريبة للسكر جعل الزهور تدوم لفترة طويلة، وذلك من خلال وضع السّكر في الإناء المحتوي على الزّهور، هذا الأمر يوفر للزهور القليل من المغذيات التي تحافظ عليها لفترة طويلة من الزّمن، مع الحرص على إضافة بضع قطرات من الخل لمنع نمو البكتيريا.

مقشر السكر

أصبحت المقشرات المُخصصة للبشرة وللجسم من أكثر ما يتم اقتنائه بين السّيدات، ولكن إنّ المقشرات الفعّالة والتي تُعطي نتائج مّهلة مع الأسف غالبًا ما تكون باهظة الثمن، ولكن مع السكر أصبح هذا الأمر محلولًا، من خلال صنع مقشر من السكر مع إضافة أحد الزيوت المغذية للبشرة.

إزالة الروائح القوية

كرائحة السمك المكروهة لدى الأشخاص بالرّغم من لذته، فمن الممكن التّخلص من هذا الرائحة من خلال السكر، وذلك عن طريق خلط ملعقة من السكر مع سائل اليدين، ومن ثُمَّ يُغسل المكان المُتضمن لتلك الرائحة.

علاج الجروح

فهناك دراسات تؤكد على أنَّ السكر يُسرع من عملية شفاء الجروح كما أنه يُخفف من الألم، ويجري ذلك برش السّكر على المكان المُصاب لعدّة دقائق ولفه، وسيُلاحظ شفاء الجرح بشكلٍ أسرع.

إزالة بقع العشب

وذلك من خلال مزج كوب من السكر مع كوب ونصف من الماء الدافئ، وبعدها تُنقع قطعة الملابس أو القماش المتُضررة من البقع في هذا الماء، وبعدها تُغسل مباشرة كالمعتاد، وسيتم التخلص من هذه البقع على الفور.

 

31 يوليو, 2021 04:21:01 مساء
0