تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

تعرف ما هو الموقع الإلكتروني

 إنّ الموقع الإلكتروني هو تلك المساحة الالكترونية المحجوزة ضمن خادم ما وتحت اسم نطاق معيّن في الشبكة العنكبوتية – الإنترنت .

والموقع الإلكتروني هو عبارة عن مواد معلوماتيّة يمكن أن تحتوي نصوصاً أو صوراً أو رسومات أو مواد سمعية أو بصرية ثابتة ومتحركة كالأغاني أو مقاطع الفيديو ، ويتم إنشاء وتصميم الموقع الالكتروني بلغات برمجية وتصميمية خاصّة يفهمها الكمبيوتر ويتم رفعه بعد ذلك وتحميله على شبكة الإنترنت باستخدام برامج خاصة وتطبيقات معينة .

وللحصول على موقع الكتروني فعّال وعامل يجب أن تتوفّر عدّة شروط هي ما يلي :

1. حجز اسم نطاق – دومين – خاص بالموقع الالكتروني وهو بمثابة اسم ومدخل لعبور الموقع على الشبكة العنكبوتيّة التي تسمى الإنترنت . وهناك آلاف الشركات المتخصّصة التي يمكن حجز وتسجيل الاسم لديها ولكن هناك شركات معروفة يفضل الرجوع إليها خصوصاً وأنّ اسم النّطاق هو من أهم أساسات أي موقع الكتروني ، وضياعه أو فقدانه تترتب عليه وقائع وخيمة لصاحبه .

2. حجز وتخصيص مساحة الكترونية لدى خادم ما لاستضافة وتخزين مواد الموقع الالكتروني عليها . وهذه المساحة أو الإستضافة تختلف مزاياها وأحجامها حسب رغبة المستخدم وحسب الشركة المستضيفة لهذا الموقع .

3. وأهم شيء يجب توفّر التصميم المناسب باستخدام برمجيّات وتطبيقات مناسبة يتعامل معها ويفهما الكمبيوتر وتتلاءم مع بروتوكولات وقوانين الشبكة العنكبوتية ، ليتم من خلالها إظهار الموقع بدون مشاكل وعيوب تقنية أو فنية .

4. مراعاة سرعة التّحميل عند تصميم أي موقع ، لتيسير تصفح الموقع دون أي هدر للوقت . 5. من الضروري تسجيل الموقع على مواقع البحث الرئيسيّة مثل غوغول وياهو ليتم الوصول إلى الموقع من كافة المستخدمين للإنترنت عبر العالم .

والمواقع الالكترونية تختلف من حيث الحجم وطبيعة المواد المعروضة ولغات البرمجة المستخدمة في التصميم ، ومنها البسيط ومنها المعقّد ، ومنها الصغير ومنها الكبير ، وكل ذلك يخضع حسب حاجة المستخدم وصاحب الموقع والغاية منه ، وكلما كان الموقع سهلاً في التّصميم ويراعي السهولة في التنقّل في صفحاته الداخلية ، كلّما كان عدد زواره والمستفيدين منه أكثر .

22 أغسطس, 2021 03:42:14 مساء
0