تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

ماسك النعناع للوجه: وصفات متنوعة وفوائد رائعة

ما هي فوائد النعناع للبشرة؟ كيف من الممكن لاستخدام ماسك النعناع للوجه أن يحسن من مظهر وجمال بشرتك؟ إليك كافة المعلومات والتفاصيل.

قد لا تكون أوراق النعناع مجرد إضافة لذيذة على مشروباتك المفضلة، بل قد يحمل النعناع لبشرتك العديد من الفوائد. إليك التفاصيل:

فوائد ماسك النعناع للوجه

إليك قائمة بأبرزها: 

1. علاج الحكة الجلدية ولدغات الحشرات 

من فوائد النعناع المحتملة للبشرة أنه قد يساعد على تخفيف حدة بعض الأعراض التي قد تظهر على البشرة جراء التعرض لقرصات بعض أنواع الحشرات، مثل: النحل، والناموس، والدبابير.

إذ يحتوي النعناع على:  

  • مواد تتمتع بخواص طبيعية مضادة للحكة (Antipruritic)، مما قد يخفف حدة الحكة في منطقة الإصابة.
  • مواد قد تضفي برودة وانتعاش على البشرة، مما قد يسهم في تخفيف حدة التورم والالتهاب والتهيج.

كما يجب التنويه إلى أن زيت النعناع يعد مادة طبيعية طاردة للحشرات.

2. تخفيف أعراض حب الشباب

قد يساعد استعمال ماسك النعناع للوجه على مقاومة حالة حب الشباب أو تخفيف الأعراض المزعجة التي قد ترافقها، كما قد يساعد النعناع على تخفيف حدة ندبات حب الشباب. تعزى هذه الفوائد المحتملة لغنى النعناع بالاتي:

  • فيتامين أ وحمض الساليسيليك

إذ قد يساعد هذان المكونان الطبيعيان والمتواجدان بوفرة في أوراق النعناع على تنظيم وتيرة إنتاج الزهم في البشرة، مما قد يسهم في مقاومة البثور، لا سيما وأن فرط الزهم قد يسهم في تكون البثور. 

  • مركبات طبيعية مضادة للبكتيريا وأخرى مضادة للفطريات وللالتهاب

إذ قد يساعد محتوى النعناع من هذه المركبات على خفض فرص نشأة التهابات البشرة، بالإضافة لتجفيف البثور وتخفيف حدة الاحمرار المرافق لها. 

3. ترطيب البشرة  

يمتلك النعناع خواص طبيعية قابضة لمسامات البشرة، لذا قد يساعد النعناع على حبس الرطوبة في داخل مسامات وأنسجة البشرة، مما قد يسهم في الحفاظ على رطوبة البشرة ومقاومة الجفاف الذي قد يصيبها.  

4. تفتيح البشرة وتوحيد لونها 

قد يساعد استعمال ماسك النعناع على:

  • حماية البشرة من تكون البقع أو من ظهور الطفح الجلدي، لا سيما مع غنى النعناع بمكونات معقمة للبشرة، مما يسهم في الحفاظ على لون بشرة صحي وموحد.
  • مقاومة التلف الذي من الممكن للأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس أن تحدثه في البشرة، لذا قد يسهم النعناع في تفتيح البشرة ومقاومة الاسمرار الذي قد ينشأ جراء التعرض المطول لأشعة الشمس.

5. فوائد أخرى 

قد يكون لماسك النعناع فوائد إضافية هامة للبشرة، مثل:

  • دعم العمليات الطبيعية لتعافي الخدوش والجروح.
  • زيادة نعومة البشرة، وتنظيف مسامات البشرة من الأوساخ والخلايا الميتة.
  • تحسين التدفق الدموي العام في البشرة حيث يتم تطبيقه.
  • تأخير تكون بعض علامات شيخوخة البشرة كالتجاعيد.
  • تخفيف حدة الهالات السوداء في البشرة الموجودة في محيط العيون.

وصفات ماسك النعناع للوجه

للاستفادة من ماسك النعناع للوجه، إليك بعض الوصفات المقترحة:

1. ماسك النعناع للوجه: لعلاج حب الشباب

لمقاومة ظهور البثور أو لتخفيف حدتها وعلاجها بعد ظهورها، إليك بعض الطرق المقترحة:

  • ماسك النعناع بلا إضافات 

تهرس حفنة من أوراق النعناع، ويفرد معجون النعناع على المناطق المصابة بالبثور لمدة لا تتجاوز 10 دقائق قبل غسله بالماء. 

  • ماسك النعناع والريحان 

تهرس 12 ورقة خضراء من الريحان مع كمية مكافئة من ورق النعناع، ثم تضاف للمزيج المتكون ملعقة من هلام طازج مأخوذ من أوراق الألوفيرا. تغمر البشرة بمعجون النعناع والريحان، ثم تنظف البشرة بالماء بعد مرور مدة زمنية تعادل 20-30 دقيقة.

2. ماسك النعناع للوجه: لعلاج الهالات السوداء

تهرس كميات متكافئة من ورق النعناع الطازج والبندورة الطازجة. يفرد المزيج على الوجه، مع التركيز على محيط العيون بشكل خاص. يتم إبقاء الماسك على البشرة لمدة 20-30 دقيقة ثم يشطف بمياه تميل للبرودة.

3. ماسك النعناع للوجه: لتفتيح البقع الداكنة 

تخلط ملعقة من النعناع الطازج المهروس مع ملعقتين من البطاطا المبشورة وملعقة من العسل، ثم تضاف نصف ملعقة من قشر الليمون المبشور للخلطة. يفرد ماسك النعناع على بشرة الوجه والعنق ويترك لفترة زمنية تقارب 20 دقيقة قبل شطفه بمياه فاترة. 

4. ماسك النعناع للوجه: لتبييض البشرة

تهرس 10-12 ورقة خضراء من النعناع الطازج مع نصف ملعقة من العسل ونصف حبة خيار طازجة. يفرد ماسك النعناع على الوجه، وبعد أن تمر مدة زمنية تقارب 20 دقيقة، ينظف الوجه من مساك النعناع بمياه فاترة. 

5. ماسك النعناع للوجه: لترطيب بشرة الوجه وإنعاشها

تخلط ملعقة لبن رائب مع 15 ورقة مهروسة من النعناع الأخضر وملعقة من عصير الخيار الطازج، ثم توضع خلطة الماسك في الثلاجة لمدة ربع ساعة. تفرد خلطة النعناع على الوجه، ويغسل ماسك النعناع بعد أن يجف تمامًا. 

6. ماسك النعناع للوجه: لمقاومة علامات الشيخوخة  

يخلط المعجون الذي تم الحصول عليه من هرس 10-12 من ورق النعناع الأخضر مع ملعقتين من دقيق الحمص ونقاط قليلة فقط من عصير الليمون. يفرد الماسك المتكون على بشرة نظيفة، وبعد إبقائه على البشرة لمدة 15-20 دقيقة، يشطف عنها بمياه دافئة.

أضرار ماسك النعناع للبشرة

قد يؤدي استخدام النعناع أحيانًا لبعض المضاعفات الصحية، مثل: 

  • التحسس، إذ من الممكن للتعامل مع أوراق النعناع من قبل أشخاص مصابين بالحساسية أن يسهم في تحفيز ظهور ردود أفعال تحسسية، مثل الربو. 
  • أضرار محتملة متعلقة بمحتوى النعناع من مادة المينثول، فعلى سبيل المثال؛ من الممكن لتطبيق كمية قليلة من زيت النعناع المحتوي على المنثول على وجه الرضيع أن يسبب صعوبة التنفس لدى الرضيع. 
01 سبتمبر, 2021 11:37:09 صباحا
0