تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

ما معنى الوسواس القهري

في حياتنا أمور نعتاد عليها سواء كانت سيّئة أم جيّدة وننغمس فيها لأبعد حد كالخمور والمخدّرات لكنّنا في نفس الوقت نعتبرها ممتعة جداً ، لكن أمور أخرى قد تصل إلى حد عدم التفكير إلا بها طوال اليوم كالافكار المنحرفة والخياليّة والقلق الدّائم منها ، وتعطينا شعور سيء جداً وغير جيّد لدرجة الوسوسة الكبيرة ، وهذا ما يطلق عليه الوسواس القهري .

ممكن أن ترى أصدقائك وعائلتك أو حتى جسدك مقتول أو يقوم بأعمال مروعة أو جنسية ، أو أن تتخيّل نفسك دائماً بموقف للخيانة الجنسيّة أو خيانة عملك ، أناس لا يمسّون شيء غير نظيف بسبب تفكيرهم بإمكانية انتقال الأمراض لهم بكل سهولة ، الشعور بالتوتّر الدّائم والخوف من كل شيء ، قد يصل الأمر إلى عدم القدرة على العمل أو المشاركة الأسرية فهم ربما سينزعجون بشكل كبير من تصرّفاتك ووسوستك .

ذكرت العديد من الإحصائيّات أنّ ما نسبته 2% من البشر قد يصابون بالمرض بمراحل معيّنة من حياتهم ، فمنهم من يعتقد بضعفه النفسي أو أنّها أعمال شيطانيّة لكن الحقيقة بأنّ المرض ممكن أن يكون جيني أي بسبب التوريث من الأب و الأم ، الإجهاد سبب مهم أيضاً ، كما انتشر حديثا بأنّ السبب الرئيسي للوسواس القهري هو اختلا يحصل في كيمياء المخ بسبب بعض هرمونات الجسد .

حالات قليلة يستمر الوسواس بمطاردة أفكارهم ، فمن الممكن معالجته بشكل شخصي كإبعاد الأوهام عن دماغنا والالبحث عن وسائل للإطمنان وتقليل القلق ، الإبتعاد عن التدخين الشره والكحول وعدم الإعتقاد بأنّهما حل لمشاكلنا ، قراءة الكتب المساعدة في تجنب الوسواس ، الاسترخاء حل جيد جداً .

ممكن الإعتماد على بعض الأدوية الموصوفة من الطبيب النّفسي كأقراص النّوم والمهدئات والعلاج و دواء بالاعشاب الطبيعية .

أهم ما في علاج و دواء الوسواس القهري عدم الإستسلام وترك الامر للوقت ، ومراجعة الطبيب المختص ومتابعة نصائحه وإرشاده ، فمن يتركه ربّما يتطوّر مرضه وتنتقل من فكرة إلى فكرة أخطر .

07 سبتمبر, 2021 01:20:38 مساء
0